نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء جمعية أصدقاء السعودية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية السابعة إلى مطار دمشق الدولي    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تطلق برنامج «راية» البحثي    ضحاياها 28 فلسطينيا.. مجزرة إسرائيلية جديدة في غزة    طبيب من "تخصصي تبوك" ينقذ حياة راكب توقف قلبه    التشكيل المتوقع لمواجهة الهلال والإتحاد    رصد أكثر من 8 آلاف ساعة تطوعية لجمعية أفق خلال 2024    بلدية الخبر تواصل مشاريع التنمية بأكثر من 107 مشروع تنموي    لياو: شكرًا لجماهير الرياض.. وإنزاغي يؤكد: الإرهاق سبب الخسارة    اللجنة المنظمة لرالي داكار تُجري تعديلاً في نتائج فئة السيارات.. والراجحي يتراجع للمركز الثاني في المرحلة الثانية    الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعلن مواعيد وملاعب كأس آسيا "السعودية 2027"    رئيس جمهورية التشيك يغادر جدة    "الأرصاد": رياح شديدة على منطقة تبوك    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2644.79 دولارًا للأوقية    عبد العزيز آل سعود: كيف استطاع "نابليون العرب" توحيد المملكة السعودية تحت قيادته؟    البشت الحساوي".. شهرة وحضور في المحافل المحلية والدولية    القطاع الخاص يسدد 55% من قروضه للبنوك    6 فوائد للطقس البارد لتعزيز الصحة البدنية والعقلية    5 أشياء تجنبها لتحظى بليلة هادئة    السعودية تبدأ أول عملية بيع سندات في عام 2025    الذكاء الاصطناعي ينجح في تنبيه الأطباء إلى مخاطر الانتحار    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    المدينة المنورة تسجّل أعلى كمية ب (49.2) ملم    أمطار جدة: الأمانة تتحرك.. الهلال الأحمر يتأهب.. والمطار ينصح    «شاهقة» رابغ الأقوى.. المسند: خطيرة على السفن    سلمان بن سلطان يستقبل اللهيبي المتنازل عن قاتل ابنته    هندي ينتحر بسبب «نكد» زوجته    النائب العام يتفقد مركز الحماية العدلية    في ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.. كلاسيكو مثير يجمع الهلال والاتحاد.. والتعاون يواجه القادسية    بداية جديدة    أهمية التعبير والإملاء والخط في تأسيس الطلبة    ليلة السامري    محافظ الطائف: القيادة مهتمة وحريصة على توفير الخدمات للمواطنين في مواقعهم    العداوة الداعمة    بلسان الجمل    جلوي بن عبدالعزيز يُكرِّم مدير عام التعليم السابق بالمنطقة    تنامي السجلات التجارية المُصدرة ل 67 %    احتياطات منع الحمل    البلاستيك الدقيق بوابة للسرطان والعقم    جهاز لحماية مرضى الكلى والقلب    "رافد للأوقاف" تنظم اللقاء الأول    استقالة رئيس الحكومة الكندية    أمير حائل يفتتح «مهرجان حرفة»    وزير الخارجية يناقش المستجدات الإقليمية مع نظيره الأمريكي ومع آموس الوضع في لبنان    سورية.. «خارطة طريق» نحو الاستقرار    القيادة رسمت مسار التنمية المستدامة والشاملة    مكة الأكثر أمطاراً في حالة الإثنين    صافرة الفنزويلي "خيسوس" تضبط مواجهة الهلال والاتحاد    لماذا الهلال ثابت ؟!    العالم يصافح المرأة السورية    حماية البذرة..!    سوريا بين تحديات إعادة الهيكلة وتصاعد التوتر في الجنوب    «أبوظبي للغة العربية» يعزّز إستراتيجيته في قطاع النشر    الأمير سعود بن نهار يزور مركزي" السيل والعطيف" ويقف على الأسكان التنموي والميقات.    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    أمير الشرقية يستقبل سفير السودان ومدير الجوازات    غارات الاحتلال تودي بحياة عشرات الفلسطينيين في غزة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"هويات" شريط المغني إيدير الجديد . تمجيد الذاكرة الجزائرية غناءً وموسيقى
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2000

"إيدير" ليس هو المرحوم معطوب لوناس الذي وظف النشيد الوطني للتنديد بالسلطة كما لم يفعل أي فنان جزائري. ولا هو أيضاً الشاعر الحكيم لوينسي ايت منفلات الذي يحارب السلطة بدوره لكن بأسلوب التوعية المثمرة على المدى الطويل".
ايدير ثائر أيضاً ويدافع عن الهوية الأمازيغية مثلهما لكنه الفنان الوحيد الذي يشق طريقه نحو العالمية اعتماداً على "منهجية" موسيقية تجمع بين اللمسة المحلية والعالمية في آن واحد، كما أنه الوحيد من المغنين الجزائريين البربر الذي يمجد الذاكرة بروح تراثية ومعاصرة، ممّا أعطاه حضوراً فنياً فريداً من نوعه أكده في شريطه الجديد "هويات" الرائج هذه الأيام في الجزائر وباريس على السواء.
ايدير هو أيضاً المهندس الجيولوجي الذي تخرج من معهد علوم الأرض التابع لجامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين في مطلع السبعينات 1972... وكمعظم الفنانين الموهوبين تألق بسرعة وضمن لنفسه مكانة تحت الشمس في زمن قياسي، واستطاع أن يوصل صوته بعيداً خارج الحدود الوطنية والعربية بأغنية "أفافا أينوفا" التي ما زال يرددها الصغار والكبار من البربر والعرب والأجانب، حميد شريط اسمه الشخصي الحقيقي البالغ من العمر اليوم 25 عاماً... عرف الشهرة الوطنية انطلاقاً من العام 1975، ولأنه يزن أغانيه كما يزن كلماته على حد قوله في كل المناسبات لم يكن يوماً ما تاجراً رخيصاً باسم الاحتجاج السياسي والنضال الثقافي.
هذا الفنان الهادىء المثقف والساخر على رغم جديته الظاهرة، أصدر أربعة البومات فقط منذ منتصف السبعينات تاريخ التحاقه بباريس، وكان الأول "أفافا اينوفا" 1976 الذي يعد المرجعية التي أسست نوعاً جديداً من الالتزام الغنائي الأمازيغي الغارق في المحلية.
وايدير وحده فهم ان الانغلاق يناقض الالتزام بمفهومه الثقافي والإنساني الواسع.
وبعيداً من كل شوفينية متعصبة راح يخاطب كل غيور على آصالته بحداثة موسيقية أخرجت الأغنية الامازيغية من حدودها الجهوية أولاً والوطنية ثانياً. وايدير إذ يفعل ذلك يعترف بروح أخلاقية عالية ان الذاتية تبرر توجهه أيضاً:
"كنت وما زلت أشعر دائماً أنني بصدد افتقاد روحي الأصلية".
أكد ايدير هوسه بالذاكرة الجماعية والنزعة الفنية الإنسانية في البومه الثاني "أبناؤنا" عام 1979 ثم أرخ مأساة وطنه عام 1993 بألبوم جديد يلخص عنوانه التطرف الديني "صيادو الضوء" وأنهى - موقتاً - مشواره مع خصوصية فنية ومتنوعة أخيراً بألبوم جديد "هويات" مزج فيه الايقاعات الأمازيغية بالأفريقية والفرنسية والسلتكية: "أشركت في هذا الألبوم شباب فرقة "زبدة" للراب، وجيوفريد أوريما ومكسيم لوفرستيه وأوركسترا بارباس الوطنية وفريدريك جاليانو وتيري روبان وجيل سارفل ودان أرباز وكارن ماتسون.
وفي هذا الألبوم حاولت أن أعكس أهمية التفاعل الموسيقي انطلاقاً من حساسيات انسانية وفنية مختلفة، وأن أؤكد ان الهوية الواحدة لا تتنافى فنياً مع هويات أخرى إذا اعتمدت التداخل الإيجابي الكاشف عن تكامل يؤدي الى تجديد في الشكل والمضمون ويعطي الالتزام الثقافي بعداً أكثر انسانية".
وحتى ان كان ايدير لا يصارح نفسه لاعتبارات قد تصدم بعض أبناء جلدته وخصوصاً أولئك الذين يفهموون ان - المحلية تصاب بتشويه إذا طالتها لمسة خارجية - نفهم أنه يسعى الى تجاوز معضلة اللغة الأمازيغية وللتعريف بقضية نضالية من خلال ايقاعات أجنبية وغربية معاصرة تسمح بالتأثير على الصغار والكبار داخل أو خارج الوطن خلافاً لما يفعله ايت منفلات الغارق في شاعرية رمزية وايقاعات تقليدية أو المرحوم معطوب لوناس المولع بالنموذج الفني الشعبي المعروف في العاصمة الجزائرية بحكم انتماء ممثليه الى الأمازيغ، وتتبين صحة هذا المسعى عند قوله:
"إن مزج الموسيقى الأمازيغية بأنواع فنية أجنبية أخرى يسمح بدينامية جديدة تؤدي حتماً الى عالمية وهذا ما اتضح جلياً قبل تاريخ اصداري البومي الرابع مع "الآن ستيفل".
ان التأثير في هذه الحال متبادل ولا داعي للتقوقع باسم حساسية مفرطة قد تضر بالقضية المراد تمريرها عن طريق الموسيقى كما فعل فنانون عرفوا على الصعيد العالمي".
وكعدد غير قليل من الفنانين الأمازيغ... لا يتردد ايدير في القول إن الأغنية الأمازيغية وحدها التي تمثل الرفض المباشر للتدجين الثقافي الرسمي بحكم التهميش الذي عرفته سنوات عدة باسم وطنية قومية.
وبغض النظر عن عدم صحة قوله إن المطربين الذين يغنون باللغة العربية هم الذين مجدوا الثورة الزراعية حديثه لمجلة "حدث الخميس" الفرنسية وتحدثه بروح تعميمية مضيفاً انهم غنوا الأغنية العاطفية فقط، يبقى واحداً من الفنانين الذين وفقوا في ضمان دماً جديداً للأغنية الأمازيغية بعيداً عن تعصب قاتل ومباشرة سياسية تقضي على كل امكان تنفسي على الناس، والجميل في أغانيه... استنطاقه للذاكرة في حلة فنية تسمح في وقت لاحق بالرقص وهو بذلك يؤمن ان التسلية لا تتنافى مع مفهومه المتقدم للالتزام على رغم قوله "إن أغانينا كانت وما زالت البلدوزر الذي يكسر الطابوهات".
سياسياً... لا يخفي ايدير تعاطفه مع أفكار حزب التجمع من أجل الثقافة والديموقراطية الذي يترأسه سعيد سعدي، وككل الفنانين الذين يغيرون على حريتهم المبدئية أكد أنه لا يحمل بطاقة الانتماء الى هذا الحزب:
"لم أفعل ذلك لأستطيع أن أقول لا وقت ما أشاء".
ربما يكون قد قال لا بعد قبول سعيد سعدي مناصب وزارية في عهد بوتفليقة الى جانب الأصوليين الذين لا يحهبم عاطفياً وسياسياً كما يفهم من أغانيه!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.