تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ريتشاردسون يبقى على اتصال مع الدول المنتجة حتى اجتماع فيينا . ايران والامارات والجزائر لا تعلق والكويت ترحب بنتائج اجتماع لندن
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2000

لندن، الكويت - "الحياة"، رويترز - تراجع خام القياس "برنت" في التعاملات الاخيرة لبورصة النفط الدولية في لندن الى ما دون 29 دولاراً للبرميل واقفل مساء الجمعة على 28.85 دولار مع انباء قبول غالبية الدول في "اوبك" بالمبادىء التي حددها اجتماع لندن الثلاثي الذي ضم وزراء النفط والطاقة في السعودية وفنزويلا والمكسيك. واصدرت الكويت، وهي من صقور "اوبك"، امس السبت اول تلميح رسمي الى احتمال قبولها صيغة زيادة الانتاج. ولم يصدر اي رد فعل في الامارات وايران والجزائر على نتائج اجتماع لندن. ويُعتقد ان الدول الثلاث تنتظر ابلاغها، عبر اتصالات جانبية، بما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماع لتحديد موقفها.
ورحب وزير النفط الكويتي الشيخ سعود ناصر الصباح بنتيجة اجتماع لندن وقال في بيان: "ان نتائج المحادثات بين وزراء نفط السعودية وفنزويلا والمكسيك خطوة في الاتجاه الصحيح ... لحفظ استقرار الاسواق النفطية وضمان الامدادات للدول المستهلكة وتجنب تذبذب الاسعار التي تعود بالضرر ى الجميع الدول وعلى نمو الاقتصاد الدولي".
وكان الشيخ سعود قال سابقاً "ان من الخطأ رفع الانتاج قبل حلول فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الارضية حينما يتراجع الطلب على النفط واعرب عن تأييده لتمديد العمل بخفوضات الانتاج بعد انتهاء اجلها في آذار مارس الجاري.
وقال الشيخ سعود امس: "اي قرار قد يُتخذ في الاجتماع المقبل في منظمة اوبك سيأخذ جميع هذه الاعتبارات محل الاهتمام لما يخدم المصالح المشتركة للدول المصدرة والمستهلكة للنفط".
واضاف: "ان المنظمة تعي الاهتمام الدولي وحاجته من هذه السلعة الاستراتيجية التي يجب توافرها لدى المجتمع الدولي بناء على توازن العرض والطلب وحجم المخزون الدولي بعد بلوغه نسبة عالية". وتعرضت اسعار النفط خلال العامين الماضيين الى انخفاض شديد وغير مشهود الامر الذي ادى الى تدهور اقتصادات الدول المصدرة للنفط واثر تأثيراً بالغاً على موازين مدفوعاتها.
وقال: "ان الكويت تسعى الى توجهات تؤدي الى استقرار الاسعار وتدعمها بما يخدم جميع المصالح المشتركة للدول المصدرة والمستهلكة للنفط.
وتملك الكويت عشرة في المئة من الثروة النفطية في العالم وتنتج 1.837 مليون برميل يومياً وفقا لاتفاق تقليص الانتاج الحالي.
وتباع خامات الكويت حاليا باكثر من 27 دولاراً للبرميل بعد ان هوت العام الماضي الى سبعة دولارات في حين كان متوسط السعر المستخدم في تقدير الايرادات في موازنة الدولة عند عشرة دولارات.
وقال وزير الطاقة الاميركي بيل ريتشاردسون مساء الجمعة انه ينوي الاجتماع مع الشيخ سعود ثانية الاسبوع المقبل.
وكان ريتشاردسون زار الكويت والسعودية الشهر الماضي لاقناعهما بزيادة انتاج النفط وخفض آثار ارتفاع الاسعار على الولايات المتحدة اكبر مستهلك في العالم فيما تستعد لفصل الصيف عندما يشتد الطلب على البنزين بسبب رحلات العطلات ليصل الى ذروته.
وتعرضت الكويت الى هجوم من جانب عدد من اعضاء الكونغرس الذين ذكروها بدور واشنطن في قيادة حرب الخليج التي انهت الاحتلال العراقي للكويت الذي دام سبعة اشهر. كما تحدثوا عن استمرار الوجود العسكري الاميركي في المنطقة لحمايتها من تهديد العراق.
وشدد ريتشاردسون على انه سيبقى على اتصال وثيق مع وزراء النفط في الدول المنتجة الرئيسية في "اوبك" وغيرها حتى الاجتماع الوزاري في 27 آذار.
واشار الى انه رحب باعلان الوزراء الثلاثة الذي صدر بعد اجتماع لندن وقال: "سأنتظر تفاصيل في شأن كمية الزيادة وموعدها". وشدد على ان تكون الزيادة كبيرة في الانتاج وفي الوقت المناسب وقال: "لن نضغط على احد".
واشار الى ان ادارة الرئيس بيل كلينتون تُعد حوافز لتشجيع الشركات الاميركية على انتاج مزيد من النفط محلياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.