وزير الخارجية يستقبل وزير أوروبا والشؤون الخارجية في الجمهورية الفرنسية    اليوم العالمي للمعلم    الأهلي يُخطط للجمع بين صلاح وفان دايك    هل تهاجم إسرائيل إيران 7 أكتوبر؟    زيلينسكي: سأطرح "خطة النصر" في اجتماع الحلفاء في ألمانيا    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الإدارة العامة للمرور تشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    جمعيتي "طويق" و"العمل التطوعي" تحتفلان باليوم الوطني بعشرة أركان تفاعلية    ثاني أكبر روافد نهر الأمازون بالبرازيل يسجل أدنى منسوب للمياه بسبب الجفاف    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    يزيد الراجحي يعود إلى رالي المغرب مع طموحات الحفاظ على اللقب    اليوم عرسك    "المركزي الروسي" يرفع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    رياح مثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض والمدينة    إتاحة تخصيص عقارات الدولة لأكثر من جهة حكومية    السجن مدى الحياة ل«مغتصب التلميذات» في جنوب أفريقيا    خوفاً من الورثة.. مغربية تحتفظ بجثة والدتها !    6 توصيات لتعزيز الهوية الثقافية ودعم الاستثمار في تعليم اللغة العربية محلياً و دولياً    إسرائيل تقصف الضاحية.. مصير خليفة نصر الله غامض    هل أوقف الاتحاد الدولي المُلاكمة الجزائرية إيمان خليف وجردها من ألقابها ؟    عبدالعزيز بن سلمان يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة    العربي يتغلّب على العين بثلاثية في دوري يلو    الفتح يختتم تحضيراته لمواجهة التعاون    في مباراة الفريق أمام الرياض .. القادسية يحتفي بوزير الإعلام "الدوسري"    جمعية الأدب تعتمد 80 سفيراً في 30 مدينة    ميندي يوجه رسالة لجماهير الأهلي    مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي القاضي وآغا في فقيدتهم    الجيش الأميركي يعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن    الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات «شتاء السعودية»    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    لوحة «ص ق ر 2024» لمركبة «المرور» تلفت أنظار زوار «الداخلية» في معرض الصقور والصيد    رصد طائر «سمنة الصخور الزرقاء» في الحدود الشمالية    الوطنية للإسكان NHC تكشف مزايا ومكونات حديقة خزام الكبرى شمال الرياض    انطلاق حملة الحي يحييك للاحياء السكنية بالمنطقة الشرقية    حائل: القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر    ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    أحلام على قارعة الطريق!    الشاهي للنساء!    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    وزير الداخلية يعزي ذوي شهيد الواجب أكرم الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد زيادة في "حكاية فيصل". كتابة التاريخ كما يفترضه الفن الروائي
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2000

يشكل التاريخ منجماً خصباً تمتاح منه الرواية. وكلاهما يدور على الاحداث ويتخذ منها مادة له، غير ان طريقة المقاربة تختلف بين هذين النوعين الانسانيين، فالتاريخ علم له أصوله وآلياته بينما الرواية فن له أصول وآليات مختلفة. وبالتالي، فإن مقاربة الرواية الاحداث سواء كانت تاريخية أو متخيّلة مختلفة كل الاختلاف عن التاريخ. واذا كان المؤرخ يُعنى برصد الاحداث وتدوينها كما حصلت في الواقع متقيّداً بمناهج البحث العلمي التاريخي، فإن الروائي يرى الى الحدث مادة خاماً، ينقّيها من شوائبها، ويصهرها في مصهر الفن ويعيد تشكيلها حسب مقتضيات الفن الروائي بعيداً عن أية قوالب جاهزة، وله من الحرية الفنية ما يجعله يصوغها لا كما حصلت وحسب بل كما يمكن ان تحصل ايضاً.
وهكذا، فإن الرواية حين تتناول شخصية تاريخية لا تقوم بتصويرها فوتوغرافياً بل تعيد تشكيلها في ضوء فهم الروائي لأحداث التاريخ ورؤيته الفنية ومراعاته أصول الفن الروائي. ولعلّه يكون هنا أقرب الى الفنان التشكيلي منه الى المصوّر، ولا بد لضربات ريشته ولمساته وألوانه ومزاجه وتقنياته من أجل أن تظهر على اللوحة الروائية. وهنا، يغدو السؤال عن مدى تشابه الشخصيتين التاريخية والروائية غير ذي معنى، وما يعنينا هو الشخصية في روائيّتها ومدى تناغمها مع السياق الروائي الذي وضعت فيه.
من هذا المستهل نطل على "حكاية فيصل" الرواية الجديدة لخالد زيادة وفيها يتناول شخصية تاريخية هي فيصل، ابن الشريف حسين الذي لعب دوراً معيناً في العقد الثاني من القرن العشرين. وبغضّ النظر عن الصورة التاريخية لهذه الشخصية، نتساءل: أية صورة روائية رسم الكاتب في روايته؟ وما هي الأدوات - التقنيات التي استخدمها في هذه العملية؟
على مستوى الحكاية ترصد الرواية مسارين متعاكسين سلكتهما الشخصية هما مسارا الوقائع والذكريات، وهو تعاكس في الاتجاه والزمن والمواصفات واللحظة التاريخية" ففي الوقائع تقول الرواية خروج الملك فيصل من دمشق مدحوراً، وفي الذكريات تستعيد انطلاقه من الحجاز ودخوله دمشق فاتحاً والنسيج الروائي برمّته هو عبارة عن هذه الحركة المكوكية بين المسارين المختلفين. وفي مقارنة سريعة بينهما نشير الى ان زمن الوقائع في الرواية يقاس بالأيام يبدو فيها فيصل مهزوماً، قليل الخيارات، تخلى عنه الجميع، يستجدي الدعم من أي مكان، بينما الذكريات تمتد على مدى خمس سنوات كان فيها مالكاً زمام أمره، متعدد الخيارات، واضح الاهداف، مدعوماً من الكثيرين. ولذلك، حين تحاصره الوقائع المرّة يهرب الى الذكريات، فهو يعيش في ذاكرته أكثر مما يعيش في الواقع.
تبدأ الرواية على المستوى النصّي من لحظة تاريخية - روائية حاسمة تكون هي النهاية الوقائعية الفعلية لفيصل. وهذه اللحظة هي هزيمته في معركة ميسلون ذات صباح من تموز يوليو 1920 في مواجهة الفرنسيين، ويبدو فيها منكسراً، حائراً، يحس بالمرارة والألم والضعف، وتقدم لنا هذه الواقعة شخصية مسلوبة القرار، ضحية قتالٍ لم تكن تريده، وأسيرة شرك لا تعرف الخروج منه.
وأزاء هذه الهزيمة، يدرك فيصل أن الأمور أفلتت من يده، وانه لم يعد بوسعه صناعة التاريخ فيقرر التحوّل الى كتابته. وهكذا، وهو الراوي الوحيد في الرواية، يبدأ بتدوين ما حصل معه ذلك الصباح، مترجّحاً بين مرارة الوقائع التي يعيشها وحلاوة الذكريات التي يستعيدها، ولعل هروبه من الوقائع الى الذكريات يشكل تعويضاً يستعيد به الراوي - البطل توازناً مفقوداً وملكاً مضاعاً.
واذ يخرج فيصل من دمشق الى الكسوة خارج المدينة، يبدو متردداً غير قادر على اتخاذ القرار المناسب ويدرك جسامة أن يكون ملكاً، ويبدو متسرّعاً حين يقرر العودة الى دمشق ثم ما يلبث ان يعود الى الكسوة فإلى دمشق من جديد، حتى اذا ما طلب اليه الفرنسيون مغادرتها يعرف مدى وحدته واستفراده، ويلخص حالته بالقول: "ملك وحيد يجابه دولة عظمى بدون جيش أو حكومة وبدون حلفاء وأعوان".
وفي مواجهة هذه المعادلة غير المتكافئة يبحث فيصل عن سبل الخروج من الهزيمة، فيخرج من دمشق مدركاً أنه أضاع الملك، وهو في محطاته العديدة التي ينزل فيها تلاحقه الحيرة والخيبة والمرارة والهزيمة واليأس والاحباط وعدم القدرة على اتخاذ القرار المناسب" فمن درعا الى حيفا الى بور سعيد الى أوروبا الى الحجاز محطته ما قبل الاخيرة توصد دونه السبل. واذا كانت الشخصية الروائية التي يرسمها زيادة لفيصل تظهره متردداً، حائراً، ضعيفاً في غير مكان من الرواية، فإن وضع هذه الشخصية في الاطار الروائي العام من شأنه ان لا يلقي بمسؤولية الهزيمة كلها على عاتقها" ففي ظل تخلي الاعوان عن فيصل، وتربص الاعداء به، وتآمر الدول الكبرى عليه وتحكّم عقدة الأب به يغدو من الظلم تحميل هذه الشخصية اكثر مما تحتمل، ناهيك عن صفات ايجابية قيادية تتحلى بها من قبيل: الحكمة والشجاعة والاحساس بثقل المسؤولية وممارسة النقد الذاتي والاعتراف بالخطأ وترفعه عن مخاصمة الخصوم الداخليين وتوحيده العشائر تحت فكرة العروبة.
وعلى رغم الصورة القاتمة التي يرسمها زيادة لفيصل على مسار الوقائع فيبدو طالعاً من مأساة إغريقية، فإن مسار الذكريات يقدم صورة أخرى هي صورة الثائر الذي يجمع العشائر تحت رايته ويقاتل الأتراك وينتصر عليهم في مواقع عدة، وصورة الفاتح الذي يدخل دمشق منتصراً تحف به الجماهير، على أن الانتقال بين الواقعة والذكرى كان يتم بطواعية ويسر في معظم أقسام الرواية، وبافتعال ودون مناسبة في الأقسام الاخيرة منها. وتختلف آليات هذا الانتقال بين قسم وآخر" فوجود البطل في حالة معينة يدفعه الى تذكّر حالة أخرى شبيهة بها أو مختلفة عنها، واستقباله شخصية معينة يستدعي ما يتعلق بها من ذكريات، وزيارته مكاناً سبق ان مرّ به يثير في خاطره معلومات سابقة، وقيامه بعمل معين يستحضر خواطر ترتبط بذلك العمل.
ولا يسعنا تحليل شخصية فيصل من دون التوقف عند عقدة الأب به، فالأب دائم الحضور في ما يعمله ويفكر به، وتتمظهر هذه العقدة في مواضع شتى وحالات مختلفة في الرواية. فالأب هو موضع نقد الراوي الابن ومصدر مشاعر تتجاذبه وتتراوح بين الخوف منه والقلق من ردود فعله واحساسه ان الاب لا يدعمه بل يحقد عليه ويتهمه بالعقوق ويعامله بمرارة وتجاهل، ومع هذا لا يتورع الراوي عن التعبير عن إعجابه به.
واذا كانت الرواية تقول تداخل العام بالخاص لدى البطل الى حدّ التماهي، فيربط بين الملْك وتحرير سورية من الاستعمار الفرنسي، ويعتبر الهزيمة في ميسلون هزيمة شخصية له، فإن هذا الارتباط يتم حلّه في نهاية الرواية حين يرضى فيصل بتنصيبه ملكاً على العراق، فتبدو القضية بالنسبة اليه قضية ملك ومملكة لا قضية تحرير وطن، وهو تحوّل مفاجىء في سلوك البطل لم ترهص به احداث الرواية، وسقوط مريع لهذه الشخصية يدفعنا الى فقدان التعاطف معها بعد ان نجح الكاتب في خلق التعاطف على مدى الرواية.
والى هذه الشخصية ثمة شخصيات أخرى في الرواية يتحدد موقعها بنظرة البطل اليها، وهي بدورها شخصيات تاريخية شغلت أدواراً معينة في تلك المرحلة، وحضورها قد يكون مباشراً من خلال مشاركتها في الوقائع، وغير مباشر من خلال وجودها في حقل الذكريات، وربّ شخصية متذكرة أقوى حضوراً من أخرى معاينة كما في شخصية الشريف حسين، ولا نستطيع الحديث عن تطابق بين الدور التاريخي للشخصيات والدور الروائي، فثمة مسافة تفصل بين الدورين.
أما على مستوى الخطاب الروائي في "حكاية فيصل" فيمكن القول ان زيادة يصطنع راوياً واحداً لتقديم روايته هو البطل نفسه، وان هذا الراوي يستخدم صيغة المتكلم فيأتي المرويّ على شكل اعترافات ويوميات وتداعيات تؤطّر الخطاب الروائي، وتنضح بكثير من الصدق الفني حيث يبوح الراوي - الملك - البطل باخطائه ومواطن ضعفه ويتبدّى إنساناً يعاني ويكابد ويتألم كما يذكر مكامن القوة فيه. وهو خطاب يقوم على السرد وينتفي فيه الحوار، والطرف الوحيد الذي يحاوره الملك هو نفسه التي كثيراً ما يدخل معها في مونولوج طويل ما يحيل الى ان الملوك لا يحبون الحوار ويرجع الى أحادية الخطاب السلطوي، وحده الحاكم يتكلم ويقوِّم ويصف ويحلل ويقرأ الأحداث وعلى الآخرين الطاعة والاصغاء والتلقي. وهنا، يعبر الشكل عن المضمون. والسرد في الرواية يترجّح، في حركة مكوكية دائمة، بين حيّزي الوقائع والذكريات دون ان يعني ذلك ان مكوك السرد يقطع المسافة ذاتها في حركته بين الحيّزين، وكثيراً ما تستغرقه الذكريات والزمن الماضي، وربما كان ذلك هروباً من وطأة الحاضر ووقائعه المؤلمة والتماساً لتوازن مفقود أطاحت به هذه الوقائع. على ان الانتقال من الواقعة الى الذكرى يتم بطواعية ويسر في معظم الأحيان.
وسواء كانت الاحداث معاينة أو متذكرة فإنها كثيراً ما تدور في مكان روائي يشكل اطاراً مناسباً لها. واذا كان المكان الروائي متعدداً فهو واحد في دلالته على التنقل الدائم وعدم الاستقرار" فمن مقطورة في قطار على أهبة الرحيل الى المحطة المكان المفتوح على عدة اتجاهات، الى القطار يمخر عباب الحقول، الى الاقامة الموقتة في هذه المدينة أو تلك، الى هذا المرفأ أو ذاك... جميعها أمكنة تشي بالرحيل والاتجاه الغائم وعدم الاستقرار، وتلائم المرحلة الانتقالية التي تغطيها الرواية والشخصية القلقة التي تتناولها".
أما لغة الخطاب فهي سردية، مباشرة، تسمي الاشياء بأسمائها، وتتجنب المحمولات البلاغية والانشائية، وتتسم بسلاسة في التعبير وطبعيَّة في التركيب. بهذا الخطاب يقدم خالد زيادة شخصية روائية قلقة، مأسوية، ويرصد مرحلة تاريخية مهمة كان لها تأثيرها في رسم مصائر أوطان، وهو لئن كان اتخذ من التاريخ مصدراً لروايته، فإنه استطاع ان يقارب تلك الاحداث مقاربة فنية، وان يعيد تشكيل المادة الخام التي استخرجها من منجم التاريخ على شكل أثر روائي جدير بالقراءة، وهو بعمله هذا أحسن الى الرواية ولم يتنكر للتاريخ، وأثبت ان خطوته الأولى على الدرب الطويل واثقة.
* حكاية فيصل - رواية خالد زيادة - صدرت عن دار النهار في 208 صفحات من القطع الوسط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.