على رغم ان تاريخ دخول "المتة" أو المشروب المعروف باسم شاي الباراغواي الى قرى اللاذقية وطرطوس يعود الى عشرينات القرن الماضي، الا ان المتة لم تتحوّل مشروباً يتم تداوله الى جانب المشروبات الاخرى كالاعشاب، والشاي، والقهوة الا في الخمسينات، وذاع صيتها وانتشرت في شكل كبير في الستينات والسبعينات، لتصبح في الوقت الحاضر أحد المكونات الاساسية للثقافة الشعبية في ريف طرطوس واللاذقية، وهو أصبح يشكل عبر السنوات الثلاثين الماضية جزءاً مهماً من الجسم الاجتماعي لسكان المدينتين الساحليتين، نتيجة الهجرة الى المدينة. لا أحد من سكان المدينتين يعرف تاريخاً دقيقاً لدخول المتة اليهما. الغالبية تجمع على ان دخولها يعود الى بدايات القرن العشرين، عندما كان الكثيرون من سكان قرى الساحل السوري يهاجرون الى دول أميركا الجنوبية كالبرازيل والارجنتين وغيرهما، إما طلباً للعمل، وإما نتيجة للجور الذي يلحق بهم من العثمانيين. فالقلائل الذين عادوا أو زاروا مسقط رأسهم، كانوا يحضرون معهم علب المتة، ولوازمها: المصاصات، والكؤوس الخاصة بها والتي تدعى محلياً ب"قحفورة"، وغالباً ما تكون مصنوعة من النحاس أو الخشب أو الفخار ومزينة بخطوط ذهبية. المصاصات هي الاخرى مزينة بالخرز الملون، ومصنوعة من النحاس أو الستينلس. حتى الآن ما زال كثيرون من الطرطوسيين يحتفظون في بيوتهم ب"قحفورات" و"مصاصات" تعود الى تلك الفترات الزمنية كعاديات يستخدمونها للزينة. في الثلاثينات والأربعينات كان سكان المرتفعات الجبلية في طرطوس واللاذقية يجتمعون حول "الموقدة" في ليالي الشتاء القارس، ويديرون المتة بينهم. يزيد في تعلقهم بالمتة عدم وجود أي عمل لهم، باستثناء أعمال خفيفة يقومون بها في قطعة الارض الصغيرة الملتحقة ببيوتهم والمسماة ب"حاكورة". ما يميز شربهم المتة في ذلك الزمن هو شرب جميع الاشخاص، في أي جلسة من مصاصة وقحفورة واحدة. وقد غابت القحفورات من السوق بعد ذلك، ما أدى الى شربهم المتة في كؤوس الشاي العادية. كثيرون - الآن - من سكان طرطوس خصوصاً يحملون المصاصات في جيوبهم زيادة في الحرص الصحي، وكونهم معرضين لشرب المتة في أي لحظة وفي أي مكان، وبذلك يكون جهوزهم للشرب عالياً. والمتة تشرب بصب الماء الساخن المغلي على الجذع والاغصان والاوراق المطحونة، بعد نقعها بالماء قليلاً، ثم اضافة القليل من السكر أو العسل أو الحليب أو خلطها مع الزعتر أو الزوفى وغيرهما من الاعشاب. ويحتاج طقس شربها الى أباريق كبيرة لغلي الماء، ولذا نجد ان غالبية سكان طرطوس واللاذقية يقتنون في بيوتهم إبريقين من الحجم الكبير. فعندما يكون هناك ابريق على الطاولة، يكون إبريق آخر على النار. فما ان ينتهي الابريق الاول ويفتر ماؤه، حتى يتم احضار الابريق الثاني... وهكذا دواليك. يتم الانتهاء من الشرب بتحول المتة قشاً خالصاً. والتسمية المحكية للمرحلة الاخيرة من شرب المتة هي "قطعت المتة"، وفي هذه المرحلة لا يعود ينفع صبّ الماء الساخن فوقها بسبب استهلاك المادة الاساسية الخضراء. وهنا يقول الضيف "دايمة" دافعاً المصاصة الى الوراء، في الاتجاه المعاكس للوضعية التي كان يشرب فيها، ما يؤدي الى أن يظهر سطح المتة في الكأس منكوشاً. يشرب معظم سكان اللاذقية وطرطوس والقرى المحيطة بهما المتة مرات في اليوم. أما السكان الأصليون في كلتا المدينتين فلا يشربونها، ويمكن هنا إضافة جزيرة أرواد الى هذا الاستثناء. ومقارنة بين مدينة طرطوس واللاذقية، والقرى المحيطة بهما، نجد أن المتة أشد انتشاراً في طرطوس وقراها منها في اللاذقية وقراها. فببساطة يمكنك أن تجد الطرطوسيين منذ الصباح يشربون المتة في شوارع المدينة. فأصحاب المحال والدكاكين يشربونها داخل محلاتهم، وعلى الارصفة وفي مناطق الشارع العريض والمشبكة والرمل. وتسللت المتة الى الدوائر الحكومية، حيث يشربها الموظفون في أدراج مكاتبهم، بطريقة شبه علنية. يمكن رؤية السائقين ايضاً وهم يشربون المتة في محطة السفر الوحيدة في المدينة، الواقعة في منطقة الكراجات. ايضاً نجدهم يشربونها على الرصيف، قرب سيارات السرفيس الذاهبة الى الاحياء المحيطة بالمدينة قرب المنطقة نفسها. بائعو الارصفة هم الآخرون يضعون المتة قرب بسطاتهم، ويشربونها بين وقت وآخر. إلى الجبال والى شاطىء البحر يصحب الطرطوسيون المتة معهم حيث تشاركهم أوقاتهم كلها. يرتبط شرب المتة ارتباطاً نفسياً بالتجمع. فهي في معظم الاحيان لا تشرب الا اذا ما اجتمع شخصان أو أكثر. فكلما كثر العدد احلولت الجلسة وصفي الجو برفقة الاحاديث والتدخين والاستمتاع ببرامج القنوات التلفزيونية اللبنانية وخصوصاً المنوعات مثل "يا ليل يا عين" أو "ع الباب يا شباب" أو "شوف حالك" أو متابعة برامج قناة "الجزيرة" في بيوت الذين يمتلكون صحون التقاط المحطات الفضائية. ويعزو الكثيرون عدم انتشار المتة بين السكان الاصليين في اللاذقية وطرطوس الى انقطاع الاثنيات الدينية عن بعضها وانعدام التواصل الاجتماعي الذي يسمح بنقل هذا الطقس الشعبي ما بينهم من سكان القرى الذين أصبحوا يشاركونهم العيش في المدينتين، ومن هذا الامر يمكن استثناء القرى المحيطة، حيث تنتشر المتة عند الغالبية. ينقل سكان الساحل عموماً والطرطوسيون خصوصاً المتة معهم أينما ذهبوا، سواء للدراسة أو العمل. وقرب وحدات المدينة الجامعية التابعة لجامعة تشرين يمكن تمييز الطلاب والطالبات الطرطوسيين بين أقرانهم من المدن الاخرى، من خلال اجتماعهم حول المتة. هذا ما أدى الى إمتلاء الدكاكين المحيطة بالمدينة الجامعية بكميات من علب المتة التي يستهلكها الطلاب الطرطوسيون وأقرانهم من قرب سهل الغاب بكثافة اذ تشاركهم السهر والدراسة. ونظراً الى التمركز الاقتصادي السوري في العاصمة ووجود فرص عمل فيها اكثر من الساحل. انتقل الكثيرون من سكان اللاذقية وطرطوس وقراهما الى دمشق وقد استأجروا أو امتلكوا بيوتاً فيها، ولم ينسوا بالطبع انينقلوا طقس شرب المتة معهم. ويمكن رؤيتهم يشربون المتة امام المحلات والبيوت وفي الزواريب الضيقة في أحياء جرمانا الطبالة، الدويلعة، الكباس، مزة 86، وبشكل أقل في برزة وركن الدين...الخ. يقتطع أهالي الساحل السوري عموماً وطرطوس خصوصاً جزءاً مهماً من رواتبهم للمتة. وتشكل المبالغ المصروفة في سبيل شراء المتة عبئاً كبيراً عليهم. فكل عائلة تستهلك علبة متة واحدة، يومياً، على الأقل، هذا إذا لم يأتها ضيوف أو زوار. يبلغ سعر علبة المتة - الآن - 25 ل.س.، ويساوي في هذه الحال المصروف الشهري المخصص للمتة 750 ل.س.، أي ما يعادل ربع الراتب الشهري. هذا الرقم لا يتناسب اطلاقاً مع متوسط دخل المواطن في الساحل السوري، اذا استثنينا الطعام واللباس والمواصلات... الخ. خصوصاً ان غالبية السكان يعملون كموظفين في المؤسسات الحكومية ويتقاضون رواتب محدودة جداً. يضاف الى مصروف متة البيت، مصروف آخر هو علب المتة التي يشتريها الموظفون ويشربونها اثناء الوظيفة. يعزو أهالي الساحل السوري عموماً والطرطوسيون خصوصاً، إدمانهم الشديد على شرب المتة الى عدم وجود أي نوادي اجتماعية، أو جمعيات ثقافية ورياضية فضلاً عن غياب المسرح والسينما من حياتهم، إذ يستعاض عن ذلك بتجمعات المتة في البيوت، وفي مختلف الأماكن الاخرى، لصرف الوقت وتبديده. فالمتة بحسبهم صديق الملل والكسل والفراغ والبطالة. وطقس شربها يحتاج الى قضاء فترات زمنية طويلة، خلافاً للشاي والقهوة اذ يمكن الانتهاء من شربهما خلال وقت جدّ قصير. فبالمتة وحدها يمكن تدمير الوقت وحرق بيادر الفراغ العالية. يطلق سكان المدن الداخلية بعض النكات على الطرطوسيين، تشير الى تعلقهم الشديد بالمتة مثل النكتة التي تقول: غرقت باخرة مليئة بالمتة، فخرج الطرطوسيون من بيوتهم وهرعوا حاملين مصاصاتهم، ونزلوا الى البحر. أما الطرطوسيون فيقولون: "الصيت لنا، والفعل للاذقية". ويتبادلون في ما بينهم حكماً وأمثالاً وأقاصيص شعبية تحض على شرب المتة مثل الحكمة التي تقول: لعن الله في المتة ثلاثاً: من دعي ولم يهرع، ومن هرع ولم ينقع، ومن نقع ولم يقطع. والقصة التي تقول سئل مرة أبو مصاصة المتي أي المشروبات أحب الى قلبك فقال المتة... المتة... المتة حتى ظننا أنه من الدريكش. يروي بعض من أهالي طرطوس وقراها أنه عندما فقدت المتة من الأسواق في الثمانينات، بسبب الاحتكار والحصار، كان كثيرون يعبرون مسافات شاسعة جداً لشراء علبة متة واحدة مهربة من لبنان. في تلك الفترة الحرجة كان من يمتلك علبة من المتة، لا يقدمها الا لأعز ضيوفه وأصدقائه المقربين جداً. سابقاً كان أهالي اللاذقية وطرطوس وقراهما يشترون المتة المعبأة في الأرجنتين. في السنوات الأخيرة انتبه التجار المحليون السوريون الى الربح الذي يمكن جنيه من المتة، فعمدوا الى استيراد المتة "دكما" عبر البواخر وتعبئتها في اللاذقية ويبرود... وأصبح شاربو المتة يشترون المتة المعبأة في سورية بدل المتة المستوردة والمعبأة في العلب في الارجنتين. والمتة نبات يتألف من أوراق خضر داكنة طولها بين 8 - 15 سم، وأزهار بيضاء مخضرة، وثمار حمراء داكنة. يتم تجفيفها وتقطيعها وتصديرها. ولا يعرف أهالي الساحل السوري شيئاً عن تاريخ المتة، او عن شكلها أو طرق زراعتها، ولم يروا صورتها، ولا يحفظون حتى معلومات دقيقة عن فوائدها أو مضارها، مطمئنين الى القول بأنها لا تضرّ ولا تنفع، مكتفين بشربها وحسب. وهم يعتقدون ولديهم قناعة راسخة وأكيدة بان المتة التي تملأ الدكاكين والمحال هي من أردأ الأنواع. وبرأيهم المتة الحقيقية ذات الطعم المميز والنكهة الاصلية التي كان يشربها الاجداد غير موجودة حالياً في الاسواق. وبحسب تعبيرهم، التجار لا يستوردون من الارجنتين سوى بقايا المتة من القش والعيدان طمعاً في الربح. أما المتة الإكسترا المؤلفة من الاوراق الخضراء العريضة، فيحتفظ بها الارجنتينيون لانفسهم، أو يصدرونها الى بلدان أخرى غير سورية. ليس هناك مشروب شعبي يومي ينازع المتة مكانتها المرموقة لدى أهالي الساحل السوري، لكن في السنوات الاخيرة ولدت صديقة حميمة للمتة، تشد على يدها وتساعدها في قتل الفراغ والوقت، من دون ان تنتزع منها مكانتها الملوكية، ورويداً رويداً ملأت أدواتها سائر الدكاكين والمحال، وبدأت تصنع لها موقعاً في حياة الناس... إنها النرجيلة.