محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتبر "هذيان كلاب" اتهام أجهزته الامنية بافتعال الانفجارات في روسيا . سياسة بوتين في الشيشان: "ضرب لا يقوم الخصم بعده"
نشر في الحياة يوم 11 - 03 - 2000

} كشف الكرملين عن عزمه على فرض حكم رئاسي مباشر في الشيشان لمدة سنتين. وأكد الرئيس بالوكالة فلاديمير بوتين انه سيعتمد سياسة البدء ب"ضرب الشيشانيين لا يقوم الخصم من بعده". واعتبر اي اتهام لموسكو بالتورط في تفجير عمارات سكنية بأنه "هذيان كلاب"، فيما اعترفت القيادة العسكرية الروسية بمصرع 86 مظلياً واعلنت ان 1600 شيشاني قتلوا في وادي ارغون.
نشرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية أمس الجمعة، فصولاً من كتاب "حوارات مع بوتين" الذي يصدر عشية الانتخابات الرئاسية في روسيا أواخر الشهر الجاري. وتحدث خلالها سيد الكرملين "على سجيته"، مفنداً اتهامات نشرت في الصحف الروسية وأيدها الصيرفي العالمي جورج سوروس عن أن تفجير العمارات السكنية في عدد من المدن الروسية كان ب"ايحاء" من الأجهزة الخاصة في موسكو، لكي تتخذ ذريعة للحرب الشيشانية.
واعتبر بوتين هذه الاتهامات "هراء وهذيان كلاب". وبالروحية ذاتها، تحدث عن المقاتلين الشيشانيين، مؤكداً ان هناك "أداة وحيدة فعالة" للتعاطي معهم وهي تتمثل في أن "تكون البادئ بالضرب. وتضرب في صورة لا يقوم الخصم من بعدها". ووصف هذا الخصم بأنه "كلب اذا أخفته عضّك".
وأكد بوتين عزمه على مواصلة "عملية مكافحة الارهاب"، لكنه أشار الى أن الانتخابات الرئاسية الروسية ستجرى في الدائرة الشيشانية ويعقب ذلك... فرض الحكم الرئاسي المباشر.
ويذكر ان موسكو لم تعلن حال الحرب أو الطوارئ هناك. وفي ظل أي منهما، يمنع الدستور اجراء الانتخابات. أي ان الكرملين تغاضى عن "لا شرعية" الكثير من أعمال الاعتقال العشوائي وتقييد الحريات، لكنه من جهة أخرى، مصمم على اجراء الانتخابات، تأكيداً لكون الشيشان جزءاً من الاتحاد الفيديرالي الروسي.
وذكر بوتين ان "لا حديث اطلاقاً عن أي وضع قانوني للشيشان خارج روسيا".
وأكد ان الحكم الرئاسي المباشر في الشيشان، سيستمر لمدة سنتين تجري خلالهما "تربية نخبة" شيشانية مقتنعة ببقاء الجمهورية ضمن روسيا، و"إذا حمل أحد السلاح فإنه سيباد".
واستمرت عمليات "الابادة" امس في بلدة كمسمولسكايا التي كانت القيادة اعلنت أول من أمس السيطرة عليها، إلا أنها اعترفت امس بأن معارك تجري في وسط غروزني. وذكر ناطق باسم القيادة الروسية ان بين الأسرى، 11 أجنبياً بينهم عرب واوكرانيون ومواطنان من... الصين. ووقع في الأسر شاب روسي ذكرت أجهزة الأمن انه اعترف بأنه كان قناصاً وقتل 26 جندياً روسياً.
وأكد الناطق ان 1600 شيشاني قتلوا في معارك قرب بلدتي أولوس كيرت وسلمنتاوزن، في الشطر الشرقي من وادي ارغون. إلا أن موسكو لم توضح متى لقي الشيشانيون مصرعهم، علماً ان هذا الرقم يناقض ما ذكرته القيادة الروسية عن أن تعداد المجموعة المحاصرة في ارغون لا يتجاوز 1500 شخص.
واعترف وزير الدفاع الروسي ايغور سيرغييف امس، بأن 85 مظلياً قتلوا في معارك قرب اولوس كيرت أواخر الشهر الماضي. وكانت موسكو نفت بشدة أنباء في هذا الشأن ثم اعترفت بمصرع 31 مظلياً.
وقال ل"الحياة" مصدر عسكري روسي ان استياء واسعاً عم قوات الجيش بسبب التكتم على مقتل 85 مظلياً في حين ان مراسم دفن مهيبة اقيمت ل20 شرطياً من عناصر وزارة الداخلية وقعوا في مكمن قرب غروزني.
واعترف النائب الأول لرئيس هيئة الأركان العامة الجنرال فاليري مانيلوف ب"تزايد نشاط" المقاتلين الشيشانيين. وأشار الى أن معارك ضارية تجري قرب بلدة اولوس كيرت. وذكر ان مجموعة حوصرت هناك قوامها 1500 رجل، بينهم الرئيس الشيشاني اصلان مسخادوف والقائد العربي الأصل خطاب والقائد المعروف شامل باسايف. ووعد مانيلوف ب"ابادة" هذه المجموعة في غضون أيام.
واعترف الجنرال بوجود 200 الى 300 مقاتل في غروزني قال انهم يقومون ب"عمليات تخريب ونهب". وذكر ان القوات تقوم ب"تمشيط" جديد للمدينة التي منع الدخول اليها حتى أواخر الشهر المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.