محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسكو تخصص بليوني روبل لإعادة الإعمار... في مقابل عشرة بلايين للتدمير . هجوم شيشاني على قطارين "مدرعين" جنوب غروزني
نشر في الحياة يوم 11 - 02 - 2000

} نفذ الشيشانيون تهديدهم بشن حرب عصابات، وهاجموا قطارين "مدرعين" قرب مدينة ارغون، فيما أعلن وزير الدفاع الروسي ان عشرة الاف مسلح شيشاني قتل منذ بداية العمليات. وخصص الرئيس بالوكالة فلاديمير بوتين بليوني روبل لإعمار ما هدمته حرب قدرت تكاليفها حتى الآن بعشرة بلايين.
كشفت القيادة العسكرية الروسية أمس الخميس تفاصيل المعركة الأكبر التي جرت في المناطق الشيشانية التي حررتها. وجاءت بعدما نصب الشيشانيون مكمناً لقطار عسكري مدرع واعطبوا القاطرة التي كانت تتقدم ست عربات مصفحة تحمل مدرعات وناقلات جنود ومدفعية.
واستدعي قطار مدرع آخر للنجدة الا ان قاطرته اصيبت بقذيفة "آر.بي.جي" فتوقف، ليغدو مع القطار الأول هدفاً لنيران مكثفة من أربع جهات.
وذكرت القيادة الروسية ان امدادات نقلت بسرعة تمكنت من "تفريق" المهاجمين. ولكنها رفضت تقديم تفاصيل عن الخسائر.
وأشار مراقبون الى ان هذه المعركة تنفي ما ذكرته موسكو عن سيطرتها "الكاملة على المناطق المحررة" وتوحي بأن الشيشانيين قادرون على اختراق الخطوط الدفاعية الروسية.
وأشار موقع "قوقاز" على الانترنت وهو المنبر الاعلامي للشيشانيين، الى غارات عنيفة تعرضت لها المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية. واعترفت قيادة سلاح الجو انها استخدمت قنابل ذات قوة تدميرية كبيرة.
وذكر نائب رئيس هيئة الاركان العامة فيكتور مانيلوف ان "عنصر المفاجأة" سيكون أساساً لتكتيك يتبعه 50 ألف مقاتل روسي، يبدأون اليوم الجمعة هجوماً على المناطق الجبلية في الجنوب.
ولدرس الخطط اللاحقة للقيادة الروسية، اجتمع الرئيس بالوكالة فلاديمير بوتين مع وزير الدفاع المارشال ايغور سيرغييف الذي قال ان قواته تمكنت من "إبادة" عشرة آلاف مسلح شيشاني منذ بداية العمليات في الشيشان.
واضاف ان موسكو ستحدد موقفها من الرئيس الشيشاني اصلان مسخادوف بعد انتهاء العملية العسكرية. وذكر ان هناك معلومات متناقضة في شأن مكان وجود مسخادوف.
واستبعد المراقبون احتمال التفاوض مع الرئيس الشيشاني، الا انهم لاحظوا ان بوتين قرر عقد لقاء مع رؤساء جمهوريات شمال القوقاز الذين كان عدد منهم طالب باستئناف الحوار مع "المرجعية الشرعية" في الشيشان.
ووعد بوتين امس بالعمل على اعادة إعمار الجمهورية الشيشانية. واعترف بأن قطاعات مهمة مثل الصحة والتعليم والطاقة "أصبحت صفراً"، وذكر ان الحكومة الروسية ستخصص بليوني روبل لأغراض التعمير، في حين ان القائم بأعمال رئيس الحكومة ميخائيل كاسيانوف كان ذكر مطلع هذا العام ان نفقات الحرب تجاوزت ثلاثة بلايين روبل، وذكر انها تعدت لأرقام التي كانت وضعت قبل بدء العمليات.
إلا ان اقتصاديين محايدين قدروا النفقات الحقيقية بأكثر من ثلاثة بلايين شهرياً، أي ان الرقم الاجمالي يقترب من 20 بليوناً.
وكشف الأرقام الفعلية يمكن ان يعقد المفاوضات التي تجريها روسيا مع المؤسسات المالية العالمية للحصول على قروض... وتعد الحرب من اسباب تعثر المفاوضات، كما انها اثرت سلبياً في العلاقات الروسية - الاميركية.
وطالبت وزيرة الخارجية مادلين أولبرايت رسمياً بتوضيحات عن مصير الصحافي الروسي اندريه بابيتسكي والذي كان يعمل لإذاعة "الحرية" التي يمولها الكونغرس.
واعتقل بابيتسكي في ضواحي غروزني ثم أعلن عن "مبادلته" بثلاثة جنود اسرهم الشيشانيون. وتنصلت الهيئات الرسمية الروسية من المسؤولية عن مصير بابيتسكي رغم انه مواطن روسي ولا يمكن مبادلته بجنود هم ايضاً مواطنون روس.
وسلم مجهولون الى مكتب إذاعة "الحرية" شريطاً يظهر فيه بابيتسكي ليؤكدوا انه حي من دون تقديم توضيحات.
وذكر شريف يوسفوف الذي كان ممثلاً لمسخادوف في موسكو، ان بابيتسكي موجود لدى احدى الميليشيات الشيشانية وانه سينقل الى بلد أوروبي قريباً.
الا ان وزير الخارجية الشيشاني الياس احمدوف قال ان يوسفوف "استفزازي" ولا يمثل الرئيس الشيشاني. واكد ان هناك معلومات بأن الروس سلموا بابيتسكي الى شيشانيين متعاونين معهم بقيادة محافظ غروزني السابق بيسلان غانتميروف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.