محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفوض حقوق الانسان الأوروبي يزور غروزني . بوتين يدعو الى نصر واضح في الشيشان لتفادي خسائر بشرية كبيرة مستقبلاً
نشر في الحياة يوم 29 - 02 - 2000

حذر الكرملين من ان خسائر الجيش الروسي في الشيشان "ستزيد ألف ضعف" إذا لم تسفر الحرب عن نصر واضح لموسكو. ودعا الرئيس بالوكالة فلاديمير بوتين الى مواصلة القتال "بغض النظر عن موضوع الانتخابات الرئاسية"، فيما وردت أنباء عن اختراقات شيشانية في اتجاه المناطق السهلية ونحو جورجيا وداغستان.
وكشف بوتين للمرة الأولى امس، انه عند تعيينه رئيساً للحكومة في آب اغسطس الماضي وتكليفه قيادة العمليات الحربية، كان يعتقد انه سيقصى مثل سلفيه يفغيني بريماكوف وسيرغي ستيباشين.
واجمع مراقبون على ان شعبية بوتين ارتفعت بفعل إدارته للصراع القوقازي وركوبه الموجة القومية في روسيا. وفي اشارة الى تغير الوضع وتزايد الضغوط الداخلية والخارجية لوقف الحرب، قال: "إننا سنخسر إذا لم تكمل" العمليات العسكرية... و"سيكون عدد الضحايا أكبر ألف مرة".
واجتمع بوتين الى وزيري الدفاع ايغور سيرغييف والداخلية فلاديمير روشايلو الذي قال ان "العملية تقترب من نهايتها". واعلنت القيادة الميدانية للروس عن مصرع 80 شيشانياً وجرح مئة خلال معارك في وادي ارغون حيث يوجد أكبر تجمع للمسلحين الشيشانيين، ويعتقد انهم بقيادة الرئيس اصلان مسخادوف.
ونقلت وكالة "انترفاكس" عن مسؤول عسكري انه لا يستبعد محاولات شيشانية لاختراق دفاعات القوات الروسية والاندفاع نحو المناطق السهلية في الشيشان أو في اتجاه داغستان جمهورية ضمن روسيا الاتحادية أو جورجيا.
والى جانب العمليات العسكرية، اضطر الجنرالات الروس الى تقديم "صورة ناصعة" الى مفوض المجلس الأوروبي لحقوق الانسان الفارو جيل روبليس الذي وصل الى غروزني امس، بعدما تفقد مخيمات اللاجئين في جمهورية انغوشيتيا.
وأصبح روبليس أول مسؤول اجنبي يزور الأراضي الشيشانية بعدما وافقت موسكو على مضض نتيجة ضغوط قوية.
وأحدث انفجار قذيفة أثناء مرور موكب روبليس في غروزني هلعاً كبيراً، ما اسفر عن جرح احد الحراس. وذكر رسمياً ان الانفجار نجم عن "هدم بناية".
وينوي روبليس فتح مكتب يمثله في غروزني أو غوديريس لتسجيل شكاوى الشيشانيين.
ونقلت وكالة "انترفاكس" عن شيشانيين وصلوا الى انغوشيتيا امس ان معسكر الاعتقال في تشيرنوكوزوفو جرى "تنظيفه" ونقل منه 900 شخص، ولم يبق سوى 300 "من القادرين على ان يقفوا على أرجلهم" بعد التعذيب.
وكان يفترض ان يرافق روبليس مفوض حقوق الانسان الروسي المنتخب من البرلمان اوليغ بيرونوف، إلا انه ابلغ في اللحظة الأخيرة انه "لا توجد مقاعد شاغرة" على الطائرة. وكان واضحاً ان الكرملين لا يريد "عيناً" اضافية بل آثر ان يرافق روبليس شخص "يعتمد عليه" فاختار لهذا الغرض مبعوث الرئيس لحقوق الانسان فلاديمير كالامانوف.
ولتطويق الاحتجاجات الغربية، ظهرت امس مؤشرات الى احتمال الافراج عن الصحافي الروسي اندريه بابيتسكي الذي يعمل لاذاعة "الحرية" الاميركية الناطقة بالروسية واعتقله الروس بحجة تزوير وثائق بينها جواز سفر اذربيجاني.
وذكر بوتين امس ان "لا جدوى" من الاستمرار في اعتقال بابيتسكي، واتهمه بأنه عمل على "بيع" المعلومات التي يعرفها عن الحرب الشيشانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.