بالنسبة إلى السينما يمكن استعارة عبارة خالدة وتحويرها للقول: في البدء كانت الصورة. والبدء هنا يتعلق بالقرن العشرين، عصر الصورة بامتياز، وعصر السينما الأول في تاريخ البشرية. عصرها الاول أو عصرها الوحيد؟ ذلك هو السؤال الذي يشغل بال الكثيرين. ويشغل، بخاصة، بال أهل المهنة من الذين يراقبون بقلق خلو الصالات، في العديد من مدن العالم من متفرّجيها، وتفرّد نمط معين من الأفلام الأميركية بساحة الفن السابع، وعلى الأقل في اشكال عرضه الأكثر تقليدية. أهل المهنة هؤلاء قد يصل بهم اليأس في بعض الأحيان إلى اعلان موت السينما، قبل أن تنتهي العشرية الاولى من قرنها الثاني. وهم محقون، بالطبع، في ذلك، ان كان المفهوم العام للسينما انها فن ترفيهي يعرض في الصالات ويؤم عرضه جمهور متصدر الاهواء والطبقات يجلس وسط ظلام القاعة يراقب ما يحدث امامه على الشاشة العريضة متماهياً، معجباً، متثائباً، متحمساً مرة بعد مرة، وربما في المرة الواحدة. وهذا التعريف كان، في حقيقة الأمر، سائداً، على الأقل طوال ثلاثة أرباع القرن الاول من عمر السينما. بعد ذلك، ووسط ركام صراخ اليأس الذي اطلقه النقاد ومحبو المهنة وأهلها امام هجمة التلفزيون الملون الذي راح يسحب من صالات السينما جمهورها بالتدريج ثم بوتيرة مرعبة، بعد ذلك راحت الأمور تبدو اكثر وضوحاً لتقول، أمام دهشة من لم يجدوا أمامهم إلا ان يندهشوا، أن صالات السينما ليست حقاً على ما يرام، لكن السينما نفسها في خير: السينما كصور متحرّكة يصوّرها مبدعون يتوخون بها التعبير عن مكامن ابداعهم، وقول الحياة والواقع وما وراء الواقع. السينما كفعالية فنية ذات خصوصية وقادرة، بعد ودائماً، على الانتشار، إن لم يكن في الصالات او حتى في نوادي السينما، فعبر الف وسيلة ووسيلة بالتأكيد. في هذا المعنى يمكن القول، بعد ربع قرن من أول إعلان حتى موت السينما، أن السينما باتت موجودة اكثر واكثر. في حياتنا: اساليبها داخل الأدب والشعر والرؤي الابداعية الكتابية، وذهنيتها تعشش في تلك الطبيعة الثانية التي خلقتها مئات ملايين البشر، ولاسيما من أبناء الاجيال الأكثر حداثة الذين يمكن لنا ان نسميهم "جيل الصورة". لكن هذا لم يكن، وليس، كل شيء. هناك ما هو أهم: حتى في التلفزة وبخاصة في التلفزة لا تزال الأفلام السينمائية أنجح وأفضل ما تعرضه الشاشات الصغيرة. ويزداد حضور السينما في المحطات العامة، ولكن أيضاً في محطات متخصصة قد يحدث أن يشاهدها المتفرجون اكثر من غيرها. والسينما تصل اكثر واكثر الآن، عبر الإنترنت، ذلك الوسيط الجديد الآتي هو نفسه من السينما في واحد من تعريفاته الأكثر جرأة. ثم هناك أخيراً تلك الصيحة الجديدة في عالم الفن: التكوينات المشهدية. أي ترتيب اشياء ورؤى فنان من الفنانين، في حيز مكاني معين، ذلك الترتيب الذي يخلق بين الحوائج - مهما كان شأنها ونوعيتها - توليفاً، يراه البعض إعلاناً جديداً لموت الفن فيما يراه البعض الآخر سيراً بالفن في مسالك جديدة تساير الأزمان المقبلة. هذه التكوينات التي كانت إلى فترة قريبة من الزمن، وعبر ايداعات تكوينيين من أمثال الأميركي ستيف ماكوين والبولندي جرزي شاكوفسكي ، مجرد نشر للذاكرة والرؤى في المكان، بدأت السينما فن الزمان بامتياز تدخل عليها منذ بعض الوقت وآخر تجلياتها على الصعيد المحلي معرض اللبنانية نادين نعوس "انعكاسات" في بيروت - راجع عنه في مكان آخر من هذه الصفحة، لتحول التكوين من تكوين في المكان إلى تكوين في الزمان والمكان معاً. وهو جديد - بشكل نسبي - يقول الأمكانات الكبيرة، والتي ما كان يمكن لأحد أن يتصورها الى فترة من الزمن قريبة، التي لا تزال مخبوءة داخل هذا الفن الذي اخترعه اخوان فرنسيان ذات يوم ليعتبراه مجرد ترفيه عابر، ثم ما أن بلغ العام المائة من عمره حتى تبدى في أول شبابه وفي كامل طاقته ولياقته، منتمياً إلى سينما توزعت وتشعبت مثل ليالينا العربية الشهيرة لتصبح جديرة بأن تسمى "الف سينما وسينما".