أمير الشرقية يستقبل سفير السودان ومدير الجوازات    التواصل الداخلي.. ركيزة الولاء المؤسسي    وزير الطاقة.. تحفيز مبتكر !    1510 سجلات تجارية يوميا    الطقس يخفض جودة التمور ويرفع أسعارها    السفر في الشتاء.. تجربة هادئة بعيدًا عن الزحام    مستويات تاريخية.. السعوديون يتجاوزون 3.99 مليون موظف    أمير القصيم يوجه بسرعة إنجاز المشاريع    هيئة الإحصاء تُطلق خدمة توفير البيانات الدقيقة    من ياسمين دمشق إلى غاز روسيا !    جسر المحبة وليس جسر المساعدات    من طق الباب سمع الجواب !    بيع سمكة تونة ب266 ألف دولار    آفاقٍ اقتصاديةٍ فضائية    غارات الاحتلال تودي بحياة عشرات الفلسطينيين في غزة    ميزة من «واتساب» للتحكم بالملصقات المتحركة    رالي داكار السعودية 2025 : "الراجحي" يبدأ مشوار الصدارة في فئة السيارات .. و"دانية عقيل" تخطف المركز الرابع    الأهلي متورط !    لماذا هذا الإسقاط والفوقية..؟!    في ختام الجولة ال15 من دوري" يلو".. أبها في ضيافة النجمة.. ونيوم يخشى الفيصلي الجريح    في ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.. الشباب والرائد يواجهان الفيحاء والجبلين    المنتخب بين المسؤولية والتبعات    إنزاغي: مواجهات الديربي تنافسية    اختتام معرض «وطن بلا مخالف»    وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في (4) مواقع حول المملكة    فقط.. لا أريد شيئاً!    مناسبات أفراح جازان ملتقيات شبابية    دعوة مفتوحة لاكتشاف جمال الربع الخالي    شتاء جازان يحتضن مواهب المستقبل مع أكاديمية روائع الموسيقية    من نجد إلى الشام    فنون شعبية    «سحر بحراوي: الجولة الثانية !»    مفتاح الشفاء للقلب المتضرر    تقنية تفك تشفير الكلام    اليقطين يخفض مستوى الكوليسترول    المستشفيات بين التنظيم والوساطات    قلة النوم تسبب تلف الدماغ    وزير الصحة في الإدارة السورية الجديدة يلتقي فريق مركز الملك سلمان للإغاثة    نادي جازان الأدبي ينظم ملتقى الشعر السادس    مجمع الملك سلمان يُطلق برنامج «شهر اللُّغة العربيَّة»    «المرور»: استخدام الجوّال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الجوف    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الوليد بن طلال    الملك وولي العهد يعزيان العاهل الأردني في وفاة ماجدة رعد    تهنئة الكويت بنجاح تنظيم خليجي 26    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة الشيخ فهد الحمري    «دوريات المجاهدين» تقبض على شخص لترويجه مادة «الميثامفيتامين»    أمطار وبرد ورياح على 6 مناطق    حرس الحدود بمنطقة مكة ينقذ مواطنيْن تعطلت واسطتهما البحرية في عرض البحر    سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية السودان ومدير جوازات المنطقة الشرقية    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    أرض العُلا    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    القيادة التربوية نحو التمكين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بليغ حمدي والسنباطي كانا وراء أغنياتها الجميلة ... ميادة حناوي أمام سنّ اليأس الفني المبكر !
نشر في الحياة يوم 23 - 02 - 2000

كان للمطربة ميادة حنّاوي شريك حقيقي يقدّم لها الألحان الجميلة ذات المستوى التعبيري الباهر، وكان ذلك الشريك قادراً على التعامل مع صوتها بروحيّة التجدّد، فكل أغنية لها بمثابة حدث جدّي عميق التأثير في الجمهور، من قبل أن يحتل "الفيديو كليب" المساحة ويصير الحاكم، ومن قبل أن تطوف الأغنيات الهزّازة. كان ذلك الشريك هو الموسيقار بليغ حمدي الذي تفجرت فيه في تلك الفترة شاعرية غنائية عندما كان منفياً اختيارياً وجبرياً معاً في باريس، فكتب نصوصاً ولحّنها انطلقت بصوت ميادة التي كانت مطروحة، لدى بعض النقد، كمنافسة قوية للمطربة وردة. والأغنيات تلك، أفسحت لميادة الطريق لتكون اسماً كبيراً في الأغنية العربية خلال منتصف الثمانينات وأوائل التسعينات، وثمة من كان يراها تعويضاً عن زمن ذهبي للغناء العربي يروح بلا رجعة... اليوم، تبدو ميّادة حناوي بلا شريك.
وبلا شريك، تعني أن ضياعاً واضحاً يسيطر عليها. ومع أن هناك أكثر من ملحّن تتعامل معه وتتابع معه مسيرتها، فإن أحداً منهم لا يريد أن يكون في موقع بليغ حمدي الأثيري المؤسّس، كما لا تجد ميّادة، على ما يبدو، أن يكون أحدهم في ذلك الموقع. وأكثر من ذلك، فإن ميادة تنازلت عن رتبة البحث عن لون جديد، وعن نبرة مختلفة، وعن نَفَس مغاير، لتنصاع الى لون سبقته اليها زميلات أخريات، والى نبرة "مستوردة"، والى نَفَس هو نفسه يحمل أنفاساً لا تنتمي اليها ميادة صوتياً ولا حتى كشخصية فنية. انها مرحلة ضبابيّة تزداد ضبابية باستمرار، ويغيب صوت ميّادة خلف ارتباك فعلي وهو غير قادر بالضبط على تحديد وجهته!
ولا أكون مغالياً إذا قلت أن ميادة حناوي اليوم، وهي تحاول مواجهة ظروفها التراجعية ولا تستطيع أن تتبين خياراتها بدقة، قد تركت انطباعاً بأنها على مشارف سن اليأس الفني المبكر، وإلا فكيف نفسّر أن شرائطها الغنائية لا تنتشر بمعدّل نصف ما كان ينتشر لها من شرائط في السابق، بحسب شركات الإنتاج، كما أن شركات الإنتاج تلك لا تضع اسمها بين الأسماء الأساسية "المستهدفة" للربح، وحتى "الفيديو كليبات" فكأنها عبارة عن تصريف أعمال لا حرارة فيها ولا نبض.
أعتقد أن الأزمة تكمن في أن ميادة تخلت عن هويتها الغنائية المعروفة، قبل أن توفق الى هوية أخرى. والمعنى أنها سعت الى أن تستلحق نفسها فتلتحق بركب نوعية غنائية ظنّ أصحابها ان الجمهور قد انحاز اليها كلياً بدليل "نجاحها" وشيوعها، فإذا بتلك النوعية "ناجحة" وشائعة مع غير ميادة لا معها هي. ولقد كانت تجربتها مع الملحن عمّار الشريعي قبل أكثر من عشر سنوات بداية ناضحة بالجمال والابتكار في "هيّ الليالي كده" ورفيقاتها من أغنيات شعبية رومنسية حميمة غير مدّعية وغير مقنّعة برداءات التقليد "الحديث" والنسخ، ثم فجأة انحسرت تلك التجربة لصالح انسياق ميادة الى السائد. عمّار الشريعي كان أكثر الملحنين كثافة تعبيرية في ايصال صوت ميادة حناوي الى المرامي الأبعد والأجمل، قبل أن ينقصف عمر تعاونهما الذي سبقته أخبار عن خلافات، وعن علاقة حب قد تتطور الى زواج بعدما تطورت الى خطوبة مع الملحن محمد سلطان، ما لبثت أن حوصرت بالفشل، شخصياً وفنياً، هي الأخرى. وفي هذه الفترة كان صلاح الشرنوبي يغزو فضاء الأغنية "الشبابية"، فقالت ميادة لنفسها لماذا لا أسبح في هذا الفضاء وأَقْدَمَت على أداء أكثر من أغنية شرنوبية كانت هي أيضاً "فوتوكوبية" عن أغنيات الشرنوبي لوردة الجزائرية وللعديد من المطربات الشابات، وتالياً لم تفعل ميادة حناوي بها إلا البقاء حيّة لا أكثر ولا أقل!
وصوت ميادة حناوي جميل. متسع، وقادرة على التلوين، وفيه شحنات انسانية رقيقة تظهر بوضوح في غالبية الجمل اللحنية المؤداة ببراعة. وحين أعطاها رياض السنباطي بعض أغنياته كان يرى في صوتها "ملاعب حقيقية للنغم والأداء المتقن" كما قال ذات مرّة، وفي تاريخها عدد لا بأس به من الأغنيات الرائعة التي كثيراً ما كانت رفيقة جمهور من فئات ثقافية متباينة، منها فئة "السمّيعة" تماماً كما منها الفئة التي تسمع وترقص في آن. والمراقب كان يظن أن ميادة حناوي لن تنكسر بسهولة أو قد لا تنكسر مطلقاً!
تستعيد ميادة حناوي دورها الغنائي، أو لا تستعيد؟ ذلك هو السؤال الذي يبقى معلقاً وسط حقيقة مفزعة تقول أن الجالسين في الصفوف الأمامية للأغنية العربية معرّضون لخسارة "كراسيهم" ما أن يقفوا عنها، لأن غيرهم... بالمرصاد!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.