محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رغم اعلان الرئيس الشيشاني بدء "حرب العصابات" ضد الروس . الكرملين يتابع "برضا" اتصالات بين مسخادوف وزعماء قوقازيين
نشر في الحياة يوم 12 - 02 - 2000

} أكد الرئيس الشيشاني اصلان مسخادوف ان "حرب العصابات" ضد الروس بدأت، مشيراً الى ان هدف موسكو إبادة الشعب الشيشاني. وفي الوقت نفسه، اعترف مساعد الرئيس الروسي سيرغي ياسترجيميسكي بأن الكرملين "وافق" على اتصالات جرت بين مسخادوف وعدد من قادة جمهوريات القوقاز. لكنه قال ان العمليات العسكرية سوف تستمر "حتى النهاية".
عقد الرئيس الروسي بالوكالة فلاديمير بوتين اجتماعاً ليل الخميس - الجمعة في مدينة كراستودار جنوب روسيا، حضره قادة الجمهوريات والمقاطعات القوقازية. وأدلى خلاله بتصريحات على طريقة "اكسر واجبر".
ولدى لقائه قائد القوات الروسية في القوقاز فيكتور كازانتسيف، اشاد بوتين بعملية "تحرير" غروزني. وذكر انها جرت "بامتياز". وأضاف ان "القضاء على قطاع الطرق سيتم في أقرب وقت".
لكنه من جهة اخرى، دعا قادة المنطقة الى مساعدة "الشعب الشيشاني الموهوب" في اعمار ما دمرته الحرب.
واثر اللقاءات، اكد ياستر جيميسكي ان رؤساء عدد من جمهوريات القوقاز "يجرون بين فترة واخرى وبموافقة الكرملين" اتصالات مع مسخادوف. إلا انه أضاف ان بوتين ومساعديه "لا مزاج لديهم" للتفاو ض مع مسخادوف، وشدد ان العملية العسكرية ستستمر حتى نهايتها المنطقية"، رغم الاتصالات الجارية.
ويبدو ان الجزء الأخير من تصريحات ياسترجيميسكي دفع مسخادوف الى الاعلان امس ان هدف موسكو "ليس القضاء على الارهاب بل ابادة الشعب الشيشاني". وذكر في حديث أدلى به من مقره السري في جبال الشيشان، ان حرب عصابات ستجري في كل أراضي الجمهورية بما فيها تلك التي تخضع لسيطرة القوات الروسية.
واعتبر ياسترجيميسكي هذا التهديد "مجرد تنفيس دعائي". وقال ان المسلحين الشيشانيين يشعرون بأن "عددهم يتضاءل وطوق الحصار يضيق" حولهم، لذا توقع ان يلجأ عدد منهم الى دول اخرى "ليحاربوا عبر الانترنت".
إلا ان هناك مؤشرات تدل على ان حرب العصابات تثير قلق موسكو. واكد الناطق باسم وزارة الداخلية يفغيني جيريبتسوف ان مراكز الشرطة التي اقيمت في المناطق "المحررة"، تتعرض الى اطلاق نار باستمرار. وقال ان كثيرين من السكان "يتظاهرون نهاراً بأن كل شيء على ما يرام، ويحملون السلاح ليلاً".
وفي موسكو، قررت مديرية الشرطة اتخاذ اجراءات أمنية مشددة. وعززت الحراسة حول المطارات ومحطات القطار والمؤسسات الحكومية. وذكر رئيس المكتب الاعلامي للمديرية فلاديمير خيرشكوف ان "مواجهة التهديدات الارهابية" اقتضت الغاء عطل وإجازات منسوبي الجهاز.
المرحلة الثالثة
وعلى الصعيد الميداني، ذكر نائب رئيس الاركان فاليري مانيلوف ان القوات الروسية انجزت اعادة الانتشار وعززت مواقعها في الجبال تمهيداً ل"المرحلة الثالثة والأخيرة" التي كان وزير الدفاع ايغور سيرغييف تحدث عنها.
وأضاف مانيلوف ان "هدوءاً نسبياً" ساد ميادين القتال. ولكنه شدد على ان القوات الروسية انجزت السيطرة على الممرات المؤدية الى وادي ارغون وفيدينو.
ولم ينف مانيلوف احتمال استخدام صواريخ أرض - أرض. واكد ان موسكو "ستستخدم كل ما لديها من وسائل لتنفيذ المهمة" من دون انتهاك المواثيق الدولية.
وذكر تحديداً ان فاعلية "القنابل الفراغية ... تعادل 100 في المئة". ومعروف ان هذه القنابل تستخدم لإبادة البشر في الأماكن المغلقة وخصوصاً الملاجئ والمغارات.
ومن جانبه، أكد قائد سلاح الجو اناتولي كورنوكوف ان الطيران سيواصل اسقاط قنابل من زنة 1.5 طن، مشيراً الى ان "الوصول اليهم المقاتلين في الجبال صعب، ولذا فإن استخدام هذه القنابل لا بد منه".
والى جانب التدمير، فإن موسكو تنوي طمس الهوية الشيشانية. وذكر ياسترجيميسكي امس انه "لا يستبعد تقسيم الشيشان الى بلدان عدة واختيار موقع بديل لإقامة عاصمتها. واعترف بأن منظر المدينة حالياً لا يفرح، لكنه مؤقت".
العالم الاسلامي
وفي غضون ذلك، قال الرئيس الشيشاني السابق سليم خان ياندربايف مبعوث مسخادوف الى الدول الاسلامية، ان هدف جولة يقوم بها في هذه الدول، الحصول على اعتراف العالم الاسلامي باستقلال الشيشان. وأكد ياندربايف الموجود في باكستان حالياً أنه لا يسعى الى تجنيد متطوعين او يحاول تشكيل حكومة في المنفى.
وقال إنه زار ست دول اسلامية سعيا للتأييد و"عرضنا قضية الاعتراف بنا على الزعامة الباكستانية. والمحادثات مستمرة مع الباكستانيين وهم يدرسون الأمر. وطلبنا من بقية دول العالم الاسلامي ان تساعدنا سياسيا وتعترف بحكومتنا المستقلة".
وأكد: "لا نعتزم تشكيل حكومة في المنفى. وفي ما يتعلق بالمتطوعين لا نحتاج اليهم حالياً ولكن اذا كان أي شخص يريد الذهاب للقتال في الشيشان فهذا امر يعود اليه".
وحتى الآن لم تعترف سوى افغانستان بالشيشان. وانتقدت روسيا باكستان بسبب استقبالها ياندربايف.
وغادر ياندربايف امس الى افغانستان لاجراء محادثات مع قادة حركة "طالبان". واعلنت اسلام اباد انها لا تستطيع السيطرة على تحركاته في مواجهة انتقادات وجهتها اليها موسكو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.