«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجدل مرشح للاستمرار بين المحاكم ... وغالبية في استطلاعات الرأي تدعو المرشح الديموقراطي للاعتراف بالهزيمة بوش ينتصر في المحكمة الفيديرالية وغور لا يسلم بفوزه
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2000

منيت حظوظ المرشح الديموقراطي آل غور لقلب نتيجة الانتخابات الرئاسية بنكسة كبيرة حين ردّت المحكمة الفيديرالية الأميركية العليا قرار محكمة فلوريدا العليا التي مددت فترة المصادقة على نتائج الانتخاب في فلوريدا وسمحت بالعد اليدوي، ما اطلق السجال القضائي الذي أبقى اعلان الرئيس المقبل للولاية المتحدة معلقاً.
وفيما كانت الأنظار متجهة الى تالاهاسي لمعرفة قرار القاضي في طعون غور بالنتائج وطلبه اعادة الفرز يدوياً، فاجأت المحكمة الفيديرالية الجميع بقرارها ردّ قرار محكمة فلوريدا العليا لعدم معرفة القضاة في المحكمة الفيديرالية الاعتبارات القانونية التي دفعت محكمة فلوريدا إلى اتخاذ ذلك القرار. وطلبت المحكمة الفيديرالية من محكمة فلوريدا اعادة النظر في الموضوع وتقديم توضيحات.
وفي حال فسر قرار المحكمة العليا في واشنطن بأنه إلغاء لقرار محكمة فلوريدا، فإن ذلك يعطي بوش اصواتاً إضافية كان خسرها نتيجة اعادة العد اليدوي الذي تم في عدد من المقاطعات. بالإضافة الى النصر المعنوي الذي سيزيد من الضغط على غور للاقرار بالنتيجة.
وفي هذا السياق اف ب أكد احد رون كلاين، أحد المستشارين الرئيسيين لغور ان قرار المحكمة الاميركية العليا "لا يعني فوز" المرشح الجمهوري جورج بوش. وقال: "لا اعتقد ان الامر يتعلق بفوز احد الفريقين".
وأدى قرار المحكمة الفيديرالية العليا الى تأخير إعلان قاضي الولاية في تالاهاسي بشأن الطعون التي تقدم بها غور، في انتظار تفسير قرار المحكمة الفيديرالية وانعكاساته على الحكم في طعون غور.
واصيب المراقبون ومقدمو الاخبار بإرباك نتيجة عدم وضوح قرار المحكمة العليا الذي ردّ قرار محكمة فلوريدا لاعادة النظر فيه وتقديم توضيحات للمحكمة الفيديرالية بشأن الاعتبارات القانونية والمنطق الذي اتبعته المحكمة للتوصل الى قرارها.
ومهما كان حكم محكمة فلوريدا في الطعون التي تقدم بها المرشح الديموقراطي، فإن ذلك لن يحسم نتيجة الانتخابات، لأن من المؤكد ان يستأنف أحد الطرفين لدى محكمة فلوريدا العليا مؤجلا الحسم على الاقل حتى آخر الاسبوع.
واستمرت جلسة الاستماع في محكمة فلوريدا حتى وقت متأخر مساء الاحد، وأعلن القاضي ساندرز سولز أنه سيصدر يوم الاثنين حكماً في ما اذا كان سيأخذ بطعن غور ويطلب اعادة فرز ما يقارب 14 ألف صوت يدوياً في مقاطعتي ميامي دايد وبالم بيتش قد تؤدي الى تعديل نتيجة الانتخابات في فلوريدا وبالتالي تحديد الفائز في الانتخابات الرئاسية.
ولمدة يومين استمع القاضي الى مرافعات محامي الطرفين حول قانونية اعادة فرز الاصوات يدوياً. ولجأ الطرفان الى شهادات خبراء في التصويت والفرز لدعم حججهم. وقد فاجأ احد الشهود الذين استدعاهم فريق بوش للادلاء بإفادة حين غير رأيه واعلن ان الفرز اليدوي يصبح ضرورياً في انتخابات متقاربة، وهو عكس ما يسعى بوش إلى دحضه.
وبعيداً عن المحاكم كان المجلس التشريعي في فلوريدا الذي يهيمن عليه الجمهوريون، يتهيأ للاعلان عن جلسة غير عادية لتعيين مندوبي الكلية الانتخابية لولاية فلوريدا ليصوتوا لمصلحة بوش في 18 كانون الأول ديسمبر، وعلى الولايات ان تتقدم بلوائح الكلية الانتخابية في مهلة اقصاها 12 الجاري.
وأظهر استطلاع للرأي العام ان غالبية الاميركيين تريد ان يبقى المجلس التشريعي خارج المعركة الرئاسية، لكن الاستطلاع الذي اجرته "واشنطن بوست" و"اي بي سي نيوز" أظهر أيضاً أن 57 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع يرون ان على غور الاعتراف بالهزيمة.
وفي مقابلة تلفزيونية بثتها شبكة "سي بي اس"، صرح غور أنه سيقبل بالرئيس الذي سيقسم اليمين الدستورية في 20 كانون الثاني يناير حتى لو كان هو الخاسر، ولكنه اضاف ان ذلك لن يكون الا بعد الانتهاء من الاجراءات القانونية الجارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.