تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطولات المحلية العربية . الأهلي المصري يواجه "عقدة" مزارع دينا ... وامتحان جاد للاخاء والهومنتمن اللبنانيين
نشر في الحياة يوم 23 - 12 - 2000

تنطلق الليلة في خمسة ملاعب مباريات الجولة الاولى من مرحلة اياب الدوري المصري لكرة القدم، اذ يلعب الأهلي حامل اللقب والمتصدر مع مزارع دينا في القاهرة، والاسماعيلي مع غزل المحلة في الاسماعيلية، والاتحاد مع الترسانة في الاسكندرية والمصري مع المعادن في بورسعيد والمنصورة ضد سكة سوهاج في المنصورة.
وتخوض الفرق في مستهل عام 2001 مباريات المرحلة الخامسة عشرة ثم تتوقف المسابقة لمدة 30 يوماً ليتفرغ المنتخب الوطني لمبارياته الدولية ضد الامارات وكوريا الشمالية وزامبيا ودياً وضد ليبيا في تصفيات الأمم الافريقية وضد المغرب في تصفيات كأس العالم، وكل المباريات في القاهرة.
ويواجه الأهلي الليلة "عقدة" تلازمه على مدار عام كامل، اذ لم يتمكن من الفوز على دينا في مباراتيه الاخيرتين بل وفشل في هز شباكه. ولن يتمكن صاحب الارض من الاستفادة من خدمات نجميه الجديدين سمير كمونة ومحمد فاروق القادمين من كايزر سلاوترن الالماني وانقرة سبور التركي، وكلاهما انضم رسمياً الى الفريق لكن البطاقة الدولية لكمونة لم تصل من الماينا وتأخرت عودة فاروق من تركيا لإنهاء متعلقاته الشخصية.
واعتمد المدرب الالماني هانتس دورنر على تشكيلة ثابتة في مبارياته الاخيرة، وتحسن المستوى العام وظهر ابراهيم سعيد في أحسن حال وبات اللاعب الافضل في مصر.
ويركز أحمد رفعت المدير الفني لمزارع دينا - وهو لاعب ومدرب سابق في الزمالك - على اسلوب دفاعي حصين، لكن فريقه اهتز كثيراً في المباريات الاخيرة ويحتل المركز العاشر في المسابقة ورصيده 12 نقطة فقط في مقابل 30 للأهلى.
وفي الاسماعيلية، ازدادت الآمال في تحسن نتائج الفريق في مرحلة الإياب بعد شفاء المصابين وعودتهم الى المباريات تباعاً، وانضم سيد معوض للفريق في مباراة الزمالك الأخيرة وسيكون حمام ابراهيم في اللائحة لمباراة غزل المحلة الليلة، ومن الممكن أن يلحق محمد حمص بمباراة الأهلي في القاهرة الجمعة المقبل. وانتهت مشكلة محمد أبو جريشة مع ادارة النادي بعد قبوله العقوبة المالية العنيفة ضده.
وسبق للاسماعيلي الفوز على غزل المحلة 3-صفر في المباراة الافتتاحية للدوري في المحلة، على رغم أنه لعب الشوط الثاني بعشرة لاعبين فقط بعد طرد أيمن رمضان.
على صعيد آخر، شهدت ساحة التدريب تغييرات عدة في الايام الاخيرة، وأبرزها استقالة فاروق السيد المدير الفني لسكة سوهاج ازاء خلافاته الحادة مع ادارة النادي، وتولى مصطفى يونس لاعب ومدرب الاهلي السابق مهمة المدير الفني ويبدأ عمله اعتباراً من مباراة اليوم.
وكان صلاح الناهي المدير الفني للكروم السكندري استقال ايضاً من عمله بعد فشل الفريق في احراز أي فوز في الدوري، وتولى طلعت يوسف لاعب ومدرب الاتحاد السابق المهمة بدلاً منه، وانهى الناهي أطول فترة عمل لأي مدرب في تاريخ الدوري المصري واستمرت 14 عاماً.
وتراجع أنور سلامة المدير الفني للقناة عن الاستقالة التي تقدم بها الاسبوع الماضي بعد أن قرر رئيس النادي عبدالفتاح الميقاتي تنفيذ كل طلباته. وكان سلامة غاب عن قيادة فريقه في المباراة الأخيرة ضد المعادن.
وجددت ادارات اندية المنصورة وغزل المحلة والترسانة الثقة في مدربيها الحاليين حسن مجاهد وفاروق جعفر وحسن الشاذلي على رغم النتائج المهزوزة لتلك الفرق في الدور الأول.
لبنان
لن تكون مهمة الاخاء الاهلي عالية، متصدر اللائحة برصيد كامل من النقاط في اربع مباريات، سهلة عندما يحل ضيفاً اليوم على الهومنتمن الثامن برصيد 3 نقاط في افتتاح المرحلة الخامسة.
ويتمتع الاخاء بأقوى خط هجوم بين الفرق، اذ سجل 13 هدفاً في مقابل 12 لكل من الحكمة والسلام، منها 9 اهداف للمهاجمين الدوليين زاهر العنداري وجيلبرتو 6 اهداف ثاني الهدافين بعد مهاجم الحكمة البرازيلي طومي جياكوميللي 7 اهداف. ويملك الاخاء ايضاً ثاني اقوى خط دفاع، اذ دخل مرماه 4 اهداف في مقابل هدفين في مرمى التضامن صور.
في المقابل، يعول الهومنتمن على مجموعته الشابة والاوكراني فاسيلي موكان، صاحب 3 اهداف لتحقيق فوز ثانٍ في البطولة واول على ملعبه، قبل ان يتوجه الاسبوع المقبل شمالاً ليحل في ضيافة السلام زغرتا.
وعلى ملعب بيروت البلدي، يلتقي النجمة الخامس 6 مع الراسينغ السابع 4. وتحسنت عروض الاخير بعد خسارتيه امام الاخاء عاليه والسلام، اذ فاز على الانصار وتعادل مع شباب الساحل حامل كأس لبنان بعدما كانت النقاط الثلاث اقرب اليه.
اما النجمة حامل اللقب، فيسعى الى الخروج من حال انعدام الوزن، خصوصاً بعد سقوطه امام التضامن صور صفر-1 في المرحلة السابقة. ويعود الى صفوفه المهاجم الترينيدادي ايرول ماكفرلين بعد ابلاله من الاصابة، بينما يغيب عباس شحرور بسبب ايقافه اتحادياً.
وتختتم المرحلة غداً باربع مباريات تجمع اقواها الحكمة الثاني 12 مع التضامن صور الرابع 9 على ملعب بيروت البلدي، حيث سيحاول الحكمة الاحتفاظ بسجله نظيفاً من التعادل والخسارة، والتضامن شق طريقه نحو الصدارة.
ويستقبل الهومنمن ال11 2 شباب الساحل العاشر 2 على ملعب بلدية برج حمود، حيث يسعى كلاهما الى فوز اول هذا الموسم بعد تعادلين وخسارتين، ويلعب الاهلي صيدا ال12، الذي يبحث عن نقطته الاولى، مع الانصار السادس 5، الذي يسعى الى فوز ثان بعد الاول على النجمة في المرحلة الاولى، قبل ان يتعادل مرتين ويخسر مرة. الا ان الفوز اقرب اليه هذه المرة اذ يلعب امام الاضعف دفاعاً وهجوماً في المسابقة. كما يحل السلام زغرتا الثالث 10، الذي لم يخسر بعد، ضيفاً على الصفاء التاسع 3.
الامارات
حقق الشعب مفاجأة من العيار الثقيل عندما وضع حداً لنجاحات الوصل في الفترة الاخيرة وهزمه 3-صفر في ختام المرحلة الحادية عشرة، فيما تعادل النصر مع الامارات 1-1، والجزيرة مع الشارقة صفر-صفر.
على استاد خالد بن محمد، فرض الشعب نفسه على الوصل وسيطر على مجريات المباراة التي جمعته معه، فرفع رصيده الى 16 نقطة وارتقى الى المركز الخامس، فيما توقف رصيد الوصل عند 18 نقطة وبقي في المركز الثالث.
وسجل السنغالي الشيخ ديوب هدفين للشعب 7 و45.
وفي الشوط الثاني، حاول الوصل تعديل النتيجة، لكن الشعب اضاف الهدف الثالث بعد دقيقة واحدة فقط عبر سمير ابراهيم.
وعلى استاد آل مكتوم في دبي، خطف الامارات تعادلاً ثمنياً 1-1 من مضيفه النصر. وكان الامارات البادئ بالتسجيل عبر المغربي مصطفى خاليف 24، لكن كاظم علي ادرك التعادل بعد 8 دقائق من كرة رأسية.
وسقط الجزيرة في عقر داره في فخ التعادل السلبي مع الشارقة، وكان بامكان الاخير الفوز بالمباراة لكن سعيد الكاس فشل في ترجمة ركلة جزاء صدها الحارس سعيد جمعة 86.
سورية
اوقع الوثبة مضيفه الحرية في فخ التعادل الايجابي بهدف لرامي جبلاوي 62 في مقابل هدف لمحمد حميدي 21 في حلب في افتتاح مباريات المرحلة الثالثة عشرة.
ورفع الحرية رصيده الى 28 نقطة ضمن بها احتلال المركز الثاني لدور الذهاب بفارق نقطتين خلف الجيش المركزي الذي ضمن بدوره بطولة نصف المشوار، في حين رفع الوثبة رصيده الى 21 نقطة ليتساوى موقتاً مع الوحدة في المركز الرابع.
ونجح محمد حميدي في تسجيل هدف الحرية من كرة اطلقها من خارج المنطقة عن يسار حارس الوثبة نزار دروبي 21، وتعادل الوثبة من ركلة حرة غير مباشرة داخل منطقة جزاء الحرية سددها تمام حوراني قوية فارتدت من اقدام المدافعين الى رامي جبلاوي الذي تابعها برأسه عن يمين الحارس 62.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.