البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستقلون معارضون يخوضون مواجهة حاسمة . مصر : الحزب الحاكم يواجه مأزقاً في جولة الإعادة للانتخابات البرلمانية
نشر في الحياة يوم 03 - 11 - 2000

تبدأ غداً جولة الإعادة الدورة الثانية في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية المصرية وسط أجواء متوترة بسبب حوادث عنف محلية شهدها بعض الدوائر في الايام الماضية، أسفرت عن مقتل شخص واصابة العشرات واعتقال 145. وزاد من سخونة الاجواء ارتفاع حدة التوتر في صفوف الحزب الوطني الحاكم بعد الخسائر التي مُني بها، وتعرض قادته لانتقادات عنيفة من مسؤولين وكتاب محسوبين عليه.
يواجه الحزب الوطني الحاكم في مصر مأزقاً حرجاً في جولة الاعادة الدورة الثانية من الانتخابات البرلمانية في 63 دائرة في تسع محافظات، بعدما خسر40 مقعداً في الجولة الاولى، يتنافس عليها المنشقون عنه والمستقلون والمعارضة.
وكان الحزب حصل على 11 مقعداً في الجولة الأولى الاحد الماضي، وفاز المستقلون بتسعة مقاعد، فيما فشلت المعارضة في تحقيق اي فوز، لكن 24 من أنصارها يخوضون منافسات الاعادة منهم 14 من "الاخوان المسلمين" وثلاثة من التجمع ومثلهم من الوفد وأربعة عن الناصريين منهم اثنان مستقلان عن الحزب.
ويخوض هذه الجولة 232 مرشحاً منهم 149 مستقلاً غالبيتهم من المنشقين عن الحزب الوطني، لكن غالبيتهم عاودت الاتصال به لترفع عدد نوابه من 59 الى 118 نائباً وتزيد نسبة تمثيله من أربعين الى ثمانين في المئة.
وقبل يوم واحد من جولة الاعادة تعرض الحزب الحاكم الى انتقادات عنيفة من رؤساء تحرير صحف قومية، محسوبين على الحكومة، معتبرين أن نتائج المرحلتين تأكيد لفشل قادته في ادائهم وانهيار في شعبيته. و دعا هؤلاء إلى تغييرات جذرية في قيادة الحزب لانقاذه من التدهوروضخ دماء جديدة في شرايينه تتيح له التعامل مع المتغيرات الجديدة.
وتأتي هذه الانتقادات في سياق أجواء تشير إلى احتمال حدوث تغييرات واسعة في صفوف قيادة الحزب والمحافظين عقب الانتخابات، إذ تعكف جهات عدة على إعداد تقارير عن المرحلة المقبلة والأساليب الملائمة للتعامل معه، بعدما أظهرت النتائج حتى الآن تمثيل كل ألوان الطيف السياسي في البرلمان الجديد، وحدوث طفرة في عدد كتلة نواب المعارضة والمستقلين ودخول الاسلاميين مجدداً على الخط.
وزادت هذه الأجواء من الإرتباك في صفوف الحزب، إذ لجأ بعض مرشحيه إلى التنسيق في جولة الإعادة مع منافسيهم من أحزاب المعارضة ضد زملائهم من الحزب، أو مع المنشقين، وهو ما وصفه مراقبون ب"التخبط والصراع" داخل الحزب والذي زاد من خسائره الرسمية ويتوقع ان يتسبب في خسائر أفدح في المرحلة الثالثة التي تضم العاصمة القاهرة وتنطلق الاربعاء المقبل جولتها الأولى.
وتشير التقديرات الأولية إلى استمرار احتفاظ المنشقين والمستقلين بصدارة نتائج المرحلة الثانية وتثبيت انفسهم كظاهرة في المجتمع أكدت رغبة الناخب في اختيارهم بدلاً من مرشحي الاحزاب. وهم استحوذوا في المرحلة الأولى على نحو ستين في المئة من المقاعد وينتظر تكرار هذه النتيجة مجدداً رغم زيادة أعداد مرشحي المعارضة الذين يخوضون الجولة الجديدة مقارنة بالمرحلة السابقة.
وتبرز في الجولة المقبلة كتلة المستقلين المعارضين، وجميعهم من محافظة الغربية وكانوا من رموز البرلمان السابق وهم فكري الجزار في دائرة قطور والدكتور ابراهيم عوارة وعبدالمنعم العليمي في طنطا وتوفيق زغلول في دائرة السنطة. وقاد هؤلاء تكتل المستقلين في برلمان العام 1990 وأحرجوا الحكومة في العديد من الاستجوابات. وسيؤدي فوز هذه الكتلة إلى تأسيس تجمع قوي للمعارضة المستقلة في البرلمان على خلفية عودة برلمانيين بارزين في انتخابات المرحلة الأولى ومنهم فاروق متولي ورفعت بشير وعادل عيد ومحمد البدرشيني، وجميعهم نواب سابقون تبنوا مواقف معارضة من الحكومة كانت ذات تأثير واضح على الرأي العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.