تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعلن "تفاهمه الكامل" مع رئيس الجمهورية وأيد التعديلات الدستورية . "التجمع" اليمني ينتقد "سوء الادارة والفساد وانتهاك الحريات"
نشر في الحياة يوم 21 - 11 - 2000

أعلن حزب "التجمع اليمني للاصلاح" المعارض موافقته على التعديلات الدستورية التي تنص على تمديد فترة الرئاسة الى سبع سنوات، وتخول الرئيس حل مجلس النواب، والدعوة الى انتخابات مبكرة، معتبراً ذلك "إنجازاً" حققه ب"التفاهم الكامل" مع الرئيس علي عبدالله صالح، ل"المحافظة على الدستور والحياة الديموقراطية".
اختتم حزب "التجمع اليمني للاصلاح" المعارض اجتماعات الدورة الثانية لمؤتمره العام، واكد انه نجح في التوصل الى تفاهم كامل مع الرئيس علي عبدالله صالح في ما يتعلق بالتعديلات الدستورية التي صادق عليها مجلس النواب أول من امس بغالبية 276 صوتاً، وقال ياسين القباطي نائب رئيس الهيئة العليا المكتب السياسي ل"الاصلاح" ان حزبه "نجح في مسيرته السياسية في دعم العملية الديموقراطية الشوروية في اليمن والحيلولة دون حدوث تراجع عنها"، وانتقد "التجمع" انتهاك الحقوق والحريات وسوء الادارة والفساد.
وأعلن الأمين العام ل"الاصلاح" محمد عبدالله اليدومي في مؤتمر صحافي عقب الانتهاء من اعمال المؤتمر ان "التجمع اليمني للاصلاح عمل كل ما في وسعه واستطاع ان يصل الى تحقيق اجماع في الموقف مع بقية الاحزاب السياسية حول التعديلات الدستورية".
واعتبر الأمين العام المساعد عبدالوهاب الأنسي ان ما تم التوصل اليه في التعديلات الدستورية أصبح "أمراً واقعاً"، غير ان اليدومي دافع بقوة عن موقف "الاصلاح" وقال: "ان ما تم التوصل اليه كان ترجمة عملية لقرارات مجلس شورى "الإصلاح" التي رأت إما العمل على تأجيل التعديلات الدستورية أو ضمان حق الشعب كمصدر للسلطة بخصوص الإبقاء على الاستفتاء الشعبي على أي تعديلات دستورية".
واعتبر اليدومي تجاوب الحزب الاشتراكي في الآونة الأخيرة مع دعوة "الاصلاح" للحوار المباشر خطوة متقدمة تعزز دور قوى المعارضة. وقال ان "علاقة الاصلاح بالمعارضة خصوصاً مجلس التنسيق الأعلى واضحة وطيبة وليس فيها أي غموض". وتتضمن التعديلات الدستورية الجديدة نصوصاً تعطي رئيس الجمهورية الحق في حل البرلمان والدعوة الى اجراء انتخابات مبكرة وتمديد فترة رئاسة الجمهورية الى سبع سنين عوضاً عن خمس ولدورتين فقط، وتمديد فترة البرلمان الى ست بدلاً عن أربع سنوات.
"سوء الإدارة"
وأصدر "التجمع" بياناً في ختام اجتماعات الدورة الثانية لمؤتمره العام الثاني انتقد فيه "تردي الأوضاع العامة في البلاد، وسوء الإدارة والفساد المستشري في اجهزة الدولة وتجاوز القوانين"، وقال ان "الخروج من هذه الحال مرهون بتوفير الارادة السياسية الجادة لاجتثاث الفساد وضرب أوكاره والالتزام الجاد بالدستور والقوانين والتطبيق السليم لها وعدم السماح بتجاوزها، ووجوب احترام السلطة القضائية وتمكين مجلس النواب من ممارسة صلاحياته وصيانة استقلال النقابات واقامة مؤسسات المجتمع المدني".
وحمل بيان "الاصلاح" الاحزاب السياسية مسؤولية الحفاظ على التجربة الديموقراطية وصيانتها والعمل على تطويرها وتوفير الظروف الكفيلة بتجذيرها.
وعبر بيان "الاصلاح" عن القلق الشديد "مما يجري من انتهاكات للحقوق والحريات، وما يتعرض له المواطنون في كثير من المناطق من اعمال تعسفية"، وناشد الهيئات والمنظمات المهتمة بالحريات وحقوق الانسان ان تقوم بدورها وواجبها في كشف تلك الانتهاكات وفضح مرتكبيها وتبني قضايا المظلومين والدفاع عنهم.
وانتقد البيان قانون السلطة المحلية وقال انه "لا يجسد التطلعات الشعبية في اللامركزية الادارية والمالية وتوسيع المشاركة الشعبية". وأضاف: "ان الخلط بين صلاحيات السلطة المركزية والمحلية ووضع ممثلي السلطة المركزية المعينين على رأس المجالس المحلية المنتخبة لن يؤديا الا الى زيادة الارباكات والتعقيدات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.