محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أميركا وفرنسا تكرران ضرورة التزام القرار 1284 : ايفانوف دعا الى تسوية عادلة للوضع فى العراق وطارق عزيز الى حوار مع الامم المتحدة بلا شروط
نشر في الحياة يوم 15 - 11 - 2000

} طالب وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف ب"تسوية عادلة للوضع فى العراق ومنطقة الخليج" على اساس قرارات الامم المتحدة، ودعا الى تخفيف الضغط العالمي عن العراق والبحث عن سبل جديدة للتعامل معه. وطالب بإلغاء منطقتي الحظر الجوي في العراق. وفيما أعربت كل من الولايات المتحدة وفرنسا عن الأمل بإقناع ايفانوف المسؤولين العراقيين التزام القرار 1284، شدد نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز على استعداد بلاده لحوار شامل مع الامم المتحدة من دون شروط مسبقة.
بغداد، عمان، باريس، موسكو - "الحياة"، رويترز، أ ف ب - شدد وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف على ضرورة الاستماع الى وجهة النظر العراقية في شأن الافكار التي تتبناها روسيا "لتحقيق تسوية عادلة للوضع في العراق ومنطقة الخليج على اساس قرارات مجلس الامن". وقال في مؤتمر صحافي عقده مع نائب رئيس الوزراء طارق عزيز بعد ظهر أمس: "يجب على الجميع التزام القرارات، وليس طرفاً واحداً فقط" ودعا الى "عدم تحميل طرف المسؤولية بينما يقوم الطرف الآخر بأعمال تتعارض مع قرارات الامم المتحدة"، وأضاف "ان اهم نتيجة للمحادثات هي خطواتنا العملية التي سنقوم بها سوية لتحقيق التسوية في شأن القضية العراقية والتطور الشامل للعلاقات الثنائية".
واعلن ايفانوف، وهو أرفع مسؤول اجنبي يزور بغداد منذ سنوات، انه سلم الرئيس صدام حسين رسالة من الرئيس فلاديمير بوتين، تتضمن "رغبة روسيا الحقيقية والجادة في التوصل الى تسوية سريعة للازمة العراقية والوضع في منطقة الخليج". واضاف يجب ان تشمل هذه التسوية مسألة تحويل المنطقة الى منطقة "أمن وسلام دائم" مشيراً الى ان هذا الطريق "ليس سهلاً ولكننا مستعدون للعمل مع شركائنا بهذا الاتجاه".
واوضح الوزير الروسي ان محادثاته مع الرئيس العراقي تناولت "ضرورة وقف الغارات الجوية التي تقوم بها الطائرات الاميركية والبريطانية التي تستهدف العراق واراضيه". وقال ان روسيا تطالب "بمنع التدخل في الشؤون الداخلية للعراق"، واتهم الولايات المتحدة وبريطانيا بانتهاك قرارات الامم المتحدة والقانون الدولي بفرضهما منطقتي الحظر الجوي فوق جنوب العراق وشماله ودعا الى الغائهما.
ونقلت وكالة الانباء الروسية عن ايفانوف ان السياسات العالمية الحالية للعقوبات والضغوط العسكرية على العراق اثبتت عدم جدواها وأسفرت عن معاناة انسانية. وقال: "ينبغي الا نطالب العراق بالاستجابة لقرارات المجتمع الدولي فحسب ولكن ان نوفر ايضا الظروف المواتية لتحقيق ذلك". واضاف "ينبغي ان نتخلى عن كل السبل النمطية ونبدأ في البحث عن سبل لحل المشكلة على نحو بناء مع الاخذ في الاعتبار مصلحة كل دول الخليج". وقال ايفانوف انه يتعين اللجوء الى الجهود الديبلوماسية بدلا من الضغط العسكري لتحقيق سلام دائم في منطقة الخليج.
ومن جانبه اكد طارق عزيز رفض العراق القرار 1284، وقال ان العراق كان وما زال "مستعداً للحوار غير المشروط مسبقاً مع المنظمة الدولية" مؤكداً ان العراق ما زال "لا يوافق على القرار 1284 ولا تغيير في الموقف العراقي".
وفي معرض تعقيبه على الانباء التي تحدثت عن الاتفاق بين نائب رئيس مجلس قيادة الثورة عزة ابراهيم والامين العام للامم المتحدة لمباشرة "حوار شامل ومن دون شروط مسبقة" اكتفى عزيز بالقول "اذا كان الامين العام للامم المتحدة مستعداً للحوار المفتوح ومن دون شروط مسبقة فإننا مستعدون لذلك ايضاً".
ومن المقرر ان يتوجه ايفانوف بعد بغداد الى القاهرة. وسيشارك اليوم فى تشييع ليا رابين ارملة رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق. وفى برنامجه زيارة الاردن الخميس والكويت السبت ثم المملكة العربية السعودية فى اليوم نفسه على ان يغادر الرياض الاحد عائداً الى موسكو.
واعربت وزارة الخارجية الاميركية الاثنين عن املها في ان تكون زيارة ايفانوف فرصة تمارس خلالها موسكو ضغطاً على بغداد لحملها على الامتثال لقرارات الامم المتحدة، وكررت ان وحده الالتزام بالقرار 1284 يتيح رفع العقوبات عن العراق.
وأعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية فرانسوا ريفاسو ان الهدف من زيارة ايفانوف بغداد اقناع العراق بأن تعاونه مع لجنة مراقبة التسلح العراقي يفسح المجال أمام تعليق العقوبات المفروضة عليه. وأضاف ان مجلس الأمن وخصوصاً الأعضاء الدائمين، ملتزم بوضوح لضرورة تطبيق القرار 1284 الذي ينص على تعليق العقوبات ثم رفعها في حال تعاون العراق مع فرق التفتيش الجديدة. واعتبر ان بدء الحوار في هذا الشأن بين العراق والأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان يشكل خطوة في هذا الاتجاه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.