محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعادة انتشار الجيش الروسي وإبعاد اثنين من "صقوره" عن الجبهة . الشيشان: "وقفة" في العمليات العسكرية وتبادل جثث في غروزني
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2000

} خفت حدة المعارك في الشيشان أمس بعد إعلان القيادة الروسية "وقفة" في العمليات الحربية لمنح سكان غروزني فرصة الانسحاب منها، وجرت إعادة انتشار واسعة للقوات الروسية، فيما تبادل الجانبان المتحاربان جثث القتلى في غروزني. وجرى إبعاد اثنين من "صقور" الجيش الروسي عن الجبهة القوقازية.
أعلن الرئيس الروسي بالوكالة فلاديمير بوتين "وقفة" في العمليات العسكرية في الشيشان "بمناسبة الأعياد"، مشدداً على أن السيطرة على غروزني ما زالت هدفاً. وقامت القوات الروسية بعملية إعادة انتشار في مواقعها هناك.
وجاء ذلك رغم رفض موسكو دعوة سابقة وجهها الرئيس الشيشاني أصلان مسخادوف إلى "هدنة موقتة" تبدأ في الثامن من الشهر الجاري ولمدة ثلاثة أيام ويجري خلالها اطلاع لجنة خبراء دولية على حقائق استخدام القوات الروسية أسلحة كيماوية في غروزني.
ونفت وزارة الدفاع الروسية استعمالها مثل هذه الأسلحة، ورفض عقد الهدنة كبار الجنرالات وفي مقدمهم قائد المجموعة الغربية فلاديمير شامانوف الذي يحظى بشعبية واسعة بين جنوده.
وفي صورة مفاجئة، أعلنت موسكو مساء الجمعة اعفاء شامانوف من قيادة المجموعة وإعادته إلى قيادة الجيش ال58، المنصب الذي كان يتولاه قبل العمليات. كما أعفي قائد المجموعة الشرقية غينادي تروشيف وعين نائباً لقائد قوات القوقاز. وأكد الأخير أنه كان اطلع على قرار الاعفاء واعتبره "منطقياً". وذكر ان جنرالات آخرين ينتظرون دورهم لاكتساب "خبرة عملية في الحرب".
إلا أن المراقبين أشاروا إلى ان الجنرالين اللذين منحهما الرئيس السابق بوريس يلتسن أخيراً وسام "بطل روسيا" كانا يعتبران من أبرز قادة "الصقور" وغالباً ما تحديا القيادة السياسية. وأكد شامانوف انه "سيتمرد" عليها لو اتخذت قراراً بوقف العمليات في الشيشان.
وفي محاولة لاحتواء المضاعفات المحتملة، أكد بوتين ان "مثل هذين الجنرالين لا يمكن التفريط بهما". وقال إن القرار الذي اتخذ يعني "ترقية" لهما ولا يمكن اعتباره دليلاً على تخلي موسكو عن نية "تحرير" غروزني.
وتابع ان "الوقفة" في العمليات تتزامن مع عيد الفطر وأعياد الميلاد التي تحتفل بها روسيا وفق التقويم الذي تعتمده الكنيسة الارثوذكسية.
وشدد على أن هدف السيطرة على غروزني ما زال مطروحاً. ولكنه امتنع عن تحديد سبل بلوغه. واعتبر مالك سعيد اللايف رئيس "مجلس الدولة" الذي كانت شكلته موسكو من وجوه شيشانية متعاونة معها، ان قرار الوقف الموقت للعمليات "ليس دليل سلام"، بل يعني الاستعداد لجولة جديدة تبدأ اثر إعادة انتشار القوات.
وبالفعل، أعلنت وزارة الدفاع ان قواتها قامت أمس بانتشار جديد وبدأت التمهيد لعمليات في المناطق الجبلية.
ولم يوضح الجنرالات الروس معنى "الوقفة". وشدد الجنرال تروشيف على أنها لا تعني الوقف الكامل للعمليات، بل تهدف إلى توفير فرصة للمدنيين لمغادرة غروزني التي ذكر أنها تواجه "خطراً بيئياً" بفعل وجود مواد كيماوية سامة في أجوائها، وحمل القادة الميدانيين الشيشانيين المسؤولية عن هذا الوضع.
وأكدت قيادة قوات القوقاز ان الطيران لم يستخدم على نطاق واسع أمس، لا بسبب قرار الهدنة، بل لسوء الأحوال الجوية. وتابعت ان المدفعية قصفت تجمعات للمقاتلين في مناطق جنوبية، وواصلت محاصرة غروزني ومدن شيشانية أخرى.
ورغم الهدوء النسبي في العاصمة، فإن القتال استمر أمس في الجنوب والمناطق الحدودية المحاذية لجورجيا والتي تشك موسكو في أنها تستخدم لنقل الامدادات إلى المقاتلين الشيشانيين.
ولم يصدر عن القيادة الشيشانية رد فعل على القرار الاحادي الجانب الذي اتخذته موسكو، إلا ان تلفزيون "ان. تي. في" عرض أمس عملية تبادل جثث القتلى في واحد من أحياء غروزني. واعتبر ذلك دليلاً عن ان الجانبين يستثمران الهدوء النسبي لاخلاء القتلى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.