محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بغداد ترفض التعاون مع "انموفيك" ومجلس الأمن يحذرها من "العواقب"
نشر في الحياة يوم 27 - 01 - 2000

أعلن رئيس مجلس الأمن للشهر الجاري السفير الأميركي ريتشارد هولبروك امس ان "اجماعاً" تحقق في المجلس على ترشيح السويدي هانز بليكس لرئاسة لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش في العراق انموفيك. وأكد ان المجلس وضع اسم بليكس امام الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الذي كان متوقعاً ان يوجه رسالة رسمية الى مجلس الأمن قبل مغادرته نيويورك الى موسكو ليلاً، تتضمن الترشيح الرسمي ليصادق عليه المجلس طبقاً للقرار 1284.
وحذر هولبروك العراق من "عواقب عرقلة العملية" في اشارة الى تشكيل "انموفيك" تمهيداً لعودة المفتشين الى بغداد، واعتبر مثل ذلك الدور "خطيراً ومضراً بالعراق".
وأكد السفير العراقي لدى الأمم المتحدة سعيد حسن موسوي ان بغداد ترفض التعاون مع اللجنة الجديدة، ورأى ان رئيس اللجنة "لن يغيّر شيئاً يذكر في الخطة التي اعدتها اميركا في القرار 1284". وشدد على رفض "التعاون في تنفيذ القرار".
وقال هولبروك انه يتحدث "باسم اجماع مجلس الأمن ولنرَ ماذا ستفعل بغداد الآن"، متمنياً ان يكون لديها "ادنى درجات المنطق"، ومذكّراً بأن روسيا والصين وافقتا على ترشيح بليكس.
ورد السفير العراقي قائلاً: "لا نتعاطى مع القرار 1284 ولن نتعاون في تنفيذه"، مشيراً الى انه "غير قابل للتطبيق". وزاد ان مجلس الأمن والأمين العام تجاهلا قيام اللجنة الخاصة اونسكوم بعمليات "تجسس" في العراق "ولم يكلف احدهما نفسه التحقيق" في هذا الاتهام و"هذا يضر صدقية الأمم المتحدة".
وعن ترشيح بليكس لرئاسة "انموفيك" قال موسوي: "من يرأس اللجنة الجديدة، ملاكاً كان او شيطاناً، لن يغير كثيراً الواقع وهو ان الأمم المتحدة اصبحت في موضوع العراق بالتحديد اداة في الترسانة الديبلوماسية الاميركية، والقرار 1284 لا يشكل استثناء في هذه القاعدة، فهو يخدم سياسة الولايات المتحدة تجاه العراق، وهي سياسة احتواء وعداء وقصف يومي".
ونبه الى ان بغداد تنظر الى الدور الذي قام به انان في اطار القرار 1284 بأنه "سلبي"، بسبب ترشيحه الرئيس السابق ل"أونسكوم" رالف اكيوس لرئاسة "انموفيك". وكان الأمين العام رشح اكيوس، سفير السويد في واشنطن، لرئاسة اللجنة الجديدة، وعارضت ذلك روسيا وفرنسا والصين ما حال دون موافقة مجلس الأمن على مرشح انان. وأعلن رئيس المجلس انه كان يعتزم امس ابلاغ الأخير ان المجلس "لم يتمكن من التوصل الى اجماع على اكيوس". وأضاف: "حتى المعارضين لترشيحه عبروا عن الاعجاب والاحترام لشخصه".
ونفى مصدر قريب الى انان ان يكون رفض المجلس مرشحه وتطور الأمر الى مجرد وضع بصماته على مرشح المجلس، مصدر عدم ارتياح له. وقال ان "هذا لا يشكل قضية لديه، والأمين العام يشعر بأن بليكس مرشح مساو لاكيوس لجهة الخبرة والتجربة".
وأعرب الناطق باسم الأمين العام، فرد اكهارت، عن "الشعور بالفرح والارتياح" لدى انان بسبب الاتفاق على مرشح لرئاسة "انموفيك" بعد جهود استمرت 40 يوماً، وأكد ان بليكس لم يكن بين 25 اسماً في القائمة التي نظر فيها الأمين العام. وكانت فرنسا بادرت الى طرح اسم بليكس بعد الانقسام في المجلس، وجاءت الموافقة الأميركية عليه الثلثاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.