جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحلة باص عبر عشرة بلدان لجمع تبرعات الأدوية للعراق
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 1999

تحرك أحد باصات لندن الحمراء التقليدية ذات الطابقين من ساحة البرلمان في العاصمة البريطانية صباح امس متوجهاً الى غلاسكو في اسكوتلندا، في مستهل رحلة الى بغداد، تستغرق شهرين وتنظمها حملة "نداء مريم" للترويج لدعوتها الى انهاء العقوبات على الشعب العراقي، في 10 بلدان في اوروبا وشمال افريقيا والشرق الاوسط. وسيتناوب سائقان شابان، احدهما امرأة، على قيادة الباص الذي سيحمل ثمانية او تسعة ركاب.
واُطلق على الحملة اسم "نداء مريم" نسبةً الى مريم حمزة، الطفلة العراقية التي تبلغ الرابعة من العمر والمصابة بسرطان الدم التي نجح النائب العمالي جورج غالواي في جلبها الى بريطانيا لمعالجتها وسط ضجة اعلامية. على رغم ان تحسناً مدهشاً طرأ على الوضع الصحي للطفلة خلال وجودها في بريطانيا، فإن حالتها تدهورت بعد عودتها الى العراق وهي تعاني في الوقت الحاضر اوراماً سرطانية ثانوية.
وتحظى رحلة الباص والانشطة الاخرى ل"نداء مريم" بدعم مالي من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، والشيخ سلطان بن زايد آل نهيان نائب رئىس الوزراء.
وسيسعى الوفد الذي يقله الباص على امتداد الرحلة الى تسليط الضوء على انهيار الوضع الصحي في العراق، خصوصاً الزيادة الكبيرة في حالات الاصابة بالسرطان والتشويهات الخلقية التي يُعتقد ان لها علاقة باستخدام اليورانيوم الناضب في اسلحة خلال حرب الخليج. ويأمل منظمو الرحلة ان يتلقى الباص خلال جولته تبرعات من الادوية والمعدات الطبية التي ستُنقل الى بغداد.
وسيكون غالواي على متن الباص خلال معظم الرحلة التي يقطع فيها اكثر من 10 آلاف كيلومتر عبر فرنسا واسبانيا والمغرب والجزائر وليبيا وتونس ومصر والاردن والعراق. ويتضمن برنامج الرحلة المشاركة في 20 اجتماع جماهيري على طول الطريق الذي سيسلكه الباص.
وقال غالواي ل"الحياة" انه يأمل في ان يُستقبل الوفد "على أرفع مستوى وان يلتقي ملك او رئيس كل بلد نجتازه". واضاف ان البرلمان الفرنسي سيستقبل الوفد في 12 الشهر الجاري خلال وجوده في باريس.
وعبّر غالواي عن اعتقاده بأن الحكومة البريطانية تتعرض الى ضغوط كثيرة لرفع العقوبات. ولاحظ ان أساقفة الكنيسة الانكليزية شجبوا العقوبات على أساس انها مرفوضة اخلاقياً، وان الزيارة المرتقبة للبابا الى العراق تجعل الحكومة البريطانية "قلقة جداً". وقال انه يعلق آمالاً كبيرة على وزير الدولة الجديد للشؤون الخارجية بيتر هاين، آخذاً في الاعتبار "السجل الطويل لتعاطفه مع المضطهَدين".
وذكر غالواي انه سيجري التبرع بالباص للعراق في ختام الرحلة ليُستخدم كعربة طبية لنقل الاطفال من بغداد الى عمان. وعندما تُرفع العقوبات "سيكون الباص محط الانظار في متحف للتضامن العالمي في بغداد".
وكان بين الشخصيات التي حضرت انطلاق الباص صباح امس ممثلان معروفان هما هارييت والتر وأندي دي لاتور وعضو مجلس اللوردات المسلم نظير احمد ورئيس قسم رعاية مصالح العراق في السفارة الاردنية الدكتور مظفر امين، وجون كين الذي كان الرسام الحربي لبريطانيا خلال حرب الخليج، وصباح المختار المحامي العراقي الذي يرأس اتحاد المحامين العرب. وسينضم المختار الى الباص في المغرب في نهاية الشهر الجاري ويرافقه الى بغداد.
يمكن متابعة رحلة الباص عبر الموقع التالي على شبكة "انترنت":
www.mariamappeal.co


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.