فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    رحلة طموح    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    الغرب والقرن الأفريقي    جودة خدمات ورفاهية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتبرت "الآخر" تتويجاً لمسيرتها الفنية : نبيلة عبيد تتمنى إقامة شركة لرعاية الفنانين الجدد
نشر في الحياة يوم 03 - 09 - 1999

مازالت الفنانة نبيلة عبيد تتحدث عن "فرحتها بالتعاون مع المخرج يوسف شاهين" في فيلم "الآخر" الذي تعلمت منه "ان الانسان لآخر يوم في حياته يتعلم اشياء جديدة" وتضيف نبيلة قائلة عن شاهين: "تتميز تجربتي معه بأنني استفدت منه لغة جديدة للمرة الاولى وهي لغة "العيون". وهذه اللغة لها ترجمة حسية وفنية وفكرية ومعنى عميق".
هل يصل الفيلم المصري الى العالمية بمجهود يوسف شاهين وحده؟
- أولاً شاهين هو واحد من اهم عشرة مخرجين في العالم واتمنى ان تكون هناك اجيال تسير على طريقته ومنهجه. واعتقد انه يُعد المخرج الشاب خالد يوسف مساعده ليسير على خطواته خصوصا انه يحمل تاريخ السينما المصرية على مدى 50 عاما وهذا الجهد المستمر يتواصل حتى الآن.
هذا الفنان على كفاءة وخبرة نادرة لأنه يشكل الفنان كما يريد حتى يصبح مثل "حتة العجينة" في يده انه يعرف معنى كلمة صناعة النجم وسبق ان قدم لنا محسن محيي الدين وخالد النبوي وهاني سلامة إنه من افضل المخرجين وعلى دراية بلغة السينما العالمية المتدفقة.
هل كنت تتوقعين هذا النجاح مع شاهين؟
- أنا يوم بدأت العمل معه تركت كل كتبي واقلامي ووقفت كتلميذة، ولكني لم اكن اتوقع كل هذا النجاح خصوصاً انني للمرة الاولى وصلت معه إلى مهرجان "كان". لقد كنت في الماضي أريد الذهاب الى مهرجان كان، ولكن بالشكل والطريقة التي اريدها وترضيني. وبالفعل شاهين قدمني بصورة جديدة ومختلفة تماماً عن صورة نبيلة عبيد المعهودة في طريقة الاداء.
تصورين حاليا فيلم "امرأة تحت المراقبة" مع المخرج اشرف فهمي بعد انقطاع دام 11 عاماً عن العمل، كيف جاءت العودة؟
- بالفعل، أنا لم ألتق في عمل واحد مع المخرج اشرف فهمي منذ 11 عاماً وكان آخر عمل هو فيلم "اغتيال مدرسة" وسبق ان قدمنا افلاماً تعتبر محطات مهمة في حياتي الفنية وعلامات في السينما المصرية منها "صور ممنوعة"، "الشريدة"، "واحد في المليون"، "المرأة الأخرى"، "لا يزال التحقيق مستمراً"، "الشيطان يعظ" لنجيب محفوظ، وغيرها. وعندما اتصل بي وارسل لي هذا العمل الذي اعده السينارست فايز غالي اعجبت به وبفكرته، وتحمست ايضاً لأنني احب العمل مع اشرف فهمي لان له نظرة ثاقبة في تركيبة وشكل العمل الذي يسنده لي، خصوصاً أن لغة التفاهم بيننا أصبحت سهلة وواضحة ومكتملة فهو رآني في هذا العمل وأنا واثقة من اختياره لي، أما عن فترة الانقطاع التي ذكرتها فليس هناك سبب غير ان المواضيع التي قدمها لم يشاهدني فيها وانها لا تناسبني فهو لم يجد الموضوع الذي يقدمني من خلاله فعندما جاء النصيب اتفقنا.
عندما يصل الفنان الى مستوى معين من الخبرة والنجومية اعتقد ان هناك مسؤوليات جديدة تقع على عاتقه. ماذا عنها؟
- أنا قدمت ما يقرب من ثمانين فيلماً سينمائياً وحصلت على ثلاثين جائزة كأحسن ممثلة من اهمها على سبيل المثال لا الحصر في افلام مثل "الشيطان يعظ"، "كشف المستور"، "توت - توت"، "اغتيال مدرسة"، "الغرقانة"، "الراقصة والسياسي"، "الراقصة والطبال"، واخيرا "المرأة والساطور"، وغيرها من عشرات الاعمال، فلا يوجد انسان يعطي بلا مقابل انا قدمت نفسي وحياتي كلها للسينما وكان عطائي بلا حدود، ولم اجعل شيئاً في حياتي يشغلني عن هذه الرسالة التي اؤمن بها واقدر مسؤوليتها فلا يمكن ان اعطي الفن كل هذا العطاء ولا يبادلني العطاء نفسه، أنا لم أبخل يوماً وما زلت أقدم الكثير والكثير، حيث ان لا شيء في حياتي يشغل بالي سوى عملي وأريد في الخطوة المقبلة ان يصل الفيلم العربي الى العالمية.
هل نبيلة عبيد متخاصمة مع التلفزيون والمسرح؟
- ليس خصاماً ابداً وانما هي عملية بحث وانتظار في الحقيقة. وقريبا لا بد ان اعود الى التلفزيون ولكن بشكل يرضي جمهوري. بعد ان قدمت له آخر عمل رآني فيه "صاحب الجلالة الحب" فلا بد أن يكون العمل الجديد قوياً وأقدم فيه شخصية جديدة لها قيمتها ولم يسبق لي ان قدمتها لكي يشعر الناس اني اقدم لهم عملاً صادقاً. لقد عرضت عليّ اعمال اعتذرت عنها في الفترة الماضية التي احتوتني فيها السينما بشكل لم يبق لديّ أي وقت، أما المسرح فانا احب المسرح واحاول ان ابحث عن عمل في قوة "رابعة العدوية" كشخصية اسطورية وتاريخية وليس من السهل تقديمها لان المسرح عمل خطير ومسؤولية كبيرة في مواجهة الجمهور فلا بد من توافر عمل يرضيني.
كيف تتعاملين مع الوجوه الشابة الجديدة من هذا الجيل؟
- اعاملهم مثل اخوتي فأشارك في اعياد ميلادهم وأحبهم من قلبي واشعر انه لا بد من احتضانهم لأن هذا جيل طالع لا بد ان نقف بجانبه لانه سيواصل المسيرة. فكما كنا في بداية حياتنا نسعد بكل كلمة ونصيحة من اساتذتنا الكبار وزملائنا، لا تتصور مدى السعادة وكيف تؤثر هذه الكلمات نفسيا على الفنان خصوصاً وهو في بداية الطريق إنها تكون كفعل السحر.
فحبي لزملائي هذا يسعدني جداً لانني تذكرت نفسي في بداياتي وكيف كان اساتذتي يقدمون لي يد العون. من هنا فأنا اتعامل مع الشباب من منطلق ان ما يحققه من نجاح وهو نجاح للفنان المصري والعربي ليس نجاحه مقتصرا على ذاته ولكنه يخدم الفن العربي كله. مثلا صابرين وهشام سليم قدما أول أعمالهما معي في "اغتيال مدرسة" ولا تتصور كيف كنت سعيدة وتمنيت لصابرين التوفيق وشجعتها على قيامها بدور "أم كلثوم" واتمنى ان تقدم هذا العمل الكبير بكل نجاح لان أم كلثوم رمز من رموز الفن في الوطن العربي. كذلك انا سعيدة بقيام رامي إمام باخراج مسرحية "بودي غارد". الشباب الجديد له روح جديدة ودم جديد وطريقة تجدد الحياة والشباب. ولو كنت متفرغة للانتاج وفي استطاعتي الخوض في هذا المجال كنت سأقوم بتأسيس شركة انتاج تكون مهمتها الاساسية تقديم وتخصيص كل اعمالها للشباب وهذا حلم حياتي.
هل تقبلين العمل مع مخرجين شباب؟
- انا احلم بالعمل مع رضوان الكاشف ومجدي احمد علي وشريف عرفة ومحمد خان وسعيد مرزوق لأن كلاً منهم مميز. ويكفي ان رضوان الكاشف حصل فيلمه الاخير على اكثر من عشر جوائز وهو من المعجزات التي لا تحدث لأي فيلم وأعني هنا طبعاً فيلمه الاخير "عرق البلح". رضوان مخرج عبقري. وهناك ايضاً مجدي احمد علي وهو صاحب رؤية فنية ولمسة سحرية في اعماله التي قدمها فالشباب دائما يأتي بالجديد والقريب من الناس.
وكيف ترين ظاهرة محمد هنيدي خصوصاً انه حقق الملايين التي لم يحققها غيره من نجوم السينما؟
- شباك التذاكر ليس هو المقياس الوحيد أو الثابت. ولكن انا سعيدة جداً بتجربة هنيدي لأنه، كما ذكرت، نجاح للسينما المصرية كلها. وانت لا تتصور مدى سعادتي عندما اشاهد فيلماً لأي زميل أو اسمع انه حقق ايرادات عالية. في اميركا وأنا متأثرة جداً بالسينما الاميركية تجد انهم حين يكتشفون ممثلاً جديداً يحيطونه بالرعاية وعندما يعلنون عن هذا النجم الجديد لا يعتبرونه وجهاً جديداً أو ممثلاً ناشئاً بل تجد من خلال ادائه في التمثيل انه مايسترو متمكن من العمل لأنهم قاموا بإعداده إعداداً جيداً وتم تدريبه وتحضيره بشكل سليم ومدروس بعناية ودقة متناهية .
هل لك اصدقاء في الوسط الفني؟
- الصداقة اليوم تختلف عن الماضي كثيراً. هذه الايام من الصعب ان تجد الصديق بالمعنى الذي عرفناه. الان تجد المصالح تحول بينك وبين الآخر ولكن هناك كثيرين من ابناء جيلي ابقي على صداقتي معهم. فأنا احب جداً ميرفت امين وسميرة احمد والفنانة الكبيرة والانسانة العظيمة سميحة ايوب ومديحة يسري وهم الخلاصة التي لا تعوض من زماننا.
نبيلة عبيد متى تتألم؟
- عندما اسمع كلاماً عن انسان يتناول خصوصياته دون ان يكون على علم بما يردده او يعتمد على القيل والقال دون ان يتأكد من المعلومات قبل اتهام الناس دون سبب بسبب الاحقاد النفسية. فانا اكتم في نفسي ولا احب الخوض في هذه الاشياء لأن الفنان رمز البلد، وتقاليدنا الشرقية تختلف عن اوروبا وبلدنا لا تسمح بذلك فيجب ان نحافظ على بعضنا ولا نتهم احداً دون حجة واضحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.