الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريد القراء - كركوك ليست كردية
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 1999

طالعتنا "الحياة" في عددها 13273 الصادر بتاريخ 11 تموز يوليو 1999 بمقابلة أجراها اسماعيل زاير في صلاح الدين مع مسعود بارزاني، تحت عنوان "الأهم حماية تجربتنا - واجراءات بغداد في كركوك تعقد المسألة".
تصدى بارزاني في معرض رده على سؤال عن مسألة كركوك، مدعياً بعائديتها الى الأكراد تاريخياً، ومتجاهلاً تماماً وجود التركمان أهالي كركوك وأصحابها، ومن ثم طرح بعض الأفكار المتناقضة عن صيغة الاتفاق تحدد وضع المدينة. وأبدي ملاحظاتي حول ما جاء في تصريحاته تلك.
اولاً - في رده على سؤال حول بروز تسخين سياسي على جبهة كركوك التي تعرضت منذ سنوات طويلة الى حملة تغيير لهويتها القومية ... لا نختلف معه في ان مسألة التعريب مضرة بمستقبل العراق، ولكننا نختلف معه في أنها لا تضر بمستقبل العلاقة بين الكرد والعرب فحسب، وانما تضر كذلك بالعلاقة بين التركمان والعرب، تماماً مثلما يضر الادعاء بعائدية كركوك الى الأكراد، كما جاء في تصريحاته ....
ثانياً - أشار بارزاني الى التجربة الماضية التي اثبتت ان موضوع تعريب كركوك كان السبب الرئيس في نسف اتفاق آذار مارس 1970، وأود ان أشير الى حقيقة يتجاهلها الكثيرون وهي ان المطالبة بكركوك لضمها الى ما يسمونها بكردستان دفع النظام الى تعريب كركوك والمناطق المجاورة لها، الأمر الذي جلب كل هذه المصائب والويلات على أهالي المنطقة التركمان الذين لا يطالبون بأكثر من حقوقهم المشروعة في العيش بسلام في دولة تحترم حقوق الانسان وحقوق القوميات والطوائف.
ثالثاً - وفي مكان آخر من حديثه تطرق الى مسألة المهجرين والمرحلين الأكراد، وطالب بإعادتهم الى كركوك. لا نعتقد أن هناك من يخالف هذا الرأي أو المطلب، ولكن يجب أن يتم ذلك وفق ضوابط معينة، إذ ان معظم المهجرين الأكراد ليسوا من أهالي كركوك أصلاً ... وتدعي القيادات الكردية بأنهم مرحلون من كركوك وتريد اسكانهم فيها، وذلك على صعيد التنافس والصراع على المدينة لتغيير الواقع القومي والهوية القومية لها.
رابعاً - وفي سؤال عن موقف حزبه من كركوك على المستوى السياسي أدلى برأيه الذي انطوى على بعض التناقضات واكتنفه بعض الغموض ... وهذه رؤية جديدة جديرة بالاهتمام، كونها تعتبر تحولاً ايجابياً عن موقف المطالبة بضم المدينة الى ما يسمونه بكردستان. ونحن تركمان العراق بصفتنا الطرف الأساس وأصحاب الحق في اختيار وتقرير مصير أجيالنا نرحب بهذا التحول، ونعتبره مناسبة لكي نعلن عن مطلبنا، بأن تبقى كركوك وكل المناطق التركمانية التي تقع جنوب خط 36 مرتبطة بالمركز وتابعة للحكومة المركزية وتكون لها سلطتها الكاملة عليها، ويمكن إبقاء ارتباط تركمان اربيل ادارياً مع ادارة الاقليم وثقافياً وتعليمياً بمركز كركوك ....
خامساً - على رغم التحول عن المواقف السابقة بالنسبة لمدينة كركوك في تصريحات بارزاني هناك ما يثير عدم الارتياح، منها قوله: ان تكون للحكومة المركزية سلطة معنية عليها. وهذا مطلب غامض بحاجة الى التوضيح، اما التناقض فهو في تأكيده مرة أخرى على عدم تخليهم عنها وكونها مدينة كردية وستبقى كردية ... ما حدا بي ان أشير الى بعض الحقائق التاريخية.
تعتبر كركوك مركز استيطان التركمان في الشريط الممتد من تلعفر شمال غربي العراق والى بدرة جنوب شرقي العاصمة بغداد مروراً بالموصل واربيل والتون كوبري وكركوك وتازة خورماتو وطوزخورماتو وخانقين ومندلي وثم بدرة. وورد ذكرها في العديد من المصادر التاريخية وكلها بحثت عن وجود التركمان فيها ما عدا المصادر الكردية التي تعمدت اظهار المدينة على أنها كردية ... ولعل أوثق المصادر في هذا المجال التقارير التي أعدها فان دير شتويل المقرر الخاص للجنة حقوق الانسان وهي التقرير رقم 1 أي دي دي/ 496/51/ أي بتاريخ 8/11/1996، والتقرير رقم 476/52/ أي بتاريخ 1997، والتقرير رقم 67/1998/4/ سي ان/ اي بتاريخ 10/3/1998. ناهيك عن العديد من الرحلات التي كتبها مشاهير الرحالة خلال زيارتهم للعراق.
ونظراً لضيق المجال لذكر المعلومات التاريخية والأدلة الثبوتية، نود أن نحيل القارئ الكريم الى مؤلفات عبدالرزاق الحسني وعباس العزاوي، ليطلع بنفسه على المعلومات التاريخية الواردة فيها عن تاريخ التركمان في العراق قديماً، ويلقي نظرة الى خريطة كركوك في منتصف الأربعينات ص 97 من كتاب "التاريخ السياسي لتركمان العراق" لمؤلفه عزيز قادر الصمانجي، لكي يرى ان كل الأحياء السكنية في المدينة كانت تركمانية صرفة عدا محلة واحدة وهي محلة امام قاسم زيوة فكانت مختلطة من التركمان والأكراد وكانت الشورجة في طور التكوين من بضعة بيوت طينية، وكل الأحياء السكنية الكردية تكونت بعد ذلك التاريخ بدوافع سياسية وظروف الاقتتال والنزوح الكردي المكثف من جراء عملية الانفال وغيرها من العوامل ....
انقرة - أحمد مخلص الأمين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.