محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسكو فقدت ست مروحيات وقدرت قتلى الاسلاميين بمئتين . داغستان : روسيا تبدأ حملتها والشيشان تهدد ب "تغيير موقفها"
نشر في الحياة يوم 14 - 08 - 1999

بعد تمهيد جوي ومدفعي استمر يومين اعلن رئيس الوزراء المكلف فلاديمير بوتين، امس، بدء "العملية الموسعة" للاجهاز على المسلحين الاسلاميين في داغستان. وفيما هدد بقصف قواعدهم في الشيشان، ردت غروزني بغضب مهددة ب"تغيير موقفها" من الاحداث. راجع ص8
واعتبرت موسكو معارك الأيام الماضية "استطلاعية" على رغم ان وحدات من الجيش شاركت فيها ونقلت قطعات من مناطق مختلفة بينها سيبيريا والاورال لتعزيز المجموعة الفيديرالية في داغستان.
وكشفت مصادر عسكرية ان القيادة الميدانية التي كانت تستخدم طائرات "سوخوي 25" الانقضاضية المسلحة بالصواريخ الخفيفة والرشاشات اخذت تزج في المعارك بقاذفات "سوخوي 24" التي قال شهود انها استخدمت قذائف موجهة بالليزر ذات قدرة اختراقية عالية، وهي من النوع الذي استعمل لقصف مخبأ الجنرال جوهر دودايف في غروزني في بداية الحرب الشيشانية، اضافة الى قنابل تنفجر في اماكن مغلقة كلياً او جزئياً وتحدث دماراً هائلاً.
وذكرت وزارة الداخلية الروسية ان المسلحين الاسلاميين فقدوا حتى الآن 200 قتيل وأكثر من 300 جريح. واللافت ان موسكو اعترفت بوجود معدات ثقيلة لدى المسلحين اذ ذكرت انها دمرت دبابتين و4 مدافع مضادة للجو.
لكن ناطقاً باسم "مجلس الشورى" الداغستاني نفى ان يكون المقاتلون تكبدوا خسائر كبيرة. وقال ان عدد القتلى لم يتجاوز 12 فرداً الى جانب زهاء 30 جريحاً. ولم تتوافر معلومات من اطراف محايدة عن الخسائر.
وقد تدخل الاشتباكات طوراً جديداً وخطيراً في حال تنفيذ رئيس الحكومة الروسية تهديده بضرب "قواعد الارهابيين حيثما كانت". وهو قال ان الشيشان "ارض روسية وسننزل ضربات في أراضيها اذا كانت فيها قواعد". ووعد بأن العملية "الموسعة" التي قال انها بدأت امس ستنجز "في اقصر وقت وبأقل قدر من الخسائر".
ورد الممثل العام للجمهورية الشيشانية مايربك فاتشاغايف بعنف على بوتين، مؤكداً ان رئيس الوزراء الروسي "يعتقد ان كل شيء مسموح به". وذكر ان قصف الأراضي الشيشانية سيكون "نهاية" بوتين. وزاد ان الرئيس الشيشاني اصلان مسخادوف ظل يعتبر الاحداث "شأناً داخلياً" لروسيا وداغستان ولكنه "سيغير موقفه" اذا قصفت مناطق شيشانية. وفي تحذير سافر قال فاتشاغايف ان روسيا فقدت حتى الآن ست مروحيات "وإذا ارادت فسنجعل طائراتها تتساقط كالمطر".
وأكد قائد قوات الحدود الشيشانية حميد دالايف ان طابوراً من الدبابات الروسية دخل فعلاً اراضي الجمهورية، وحاول "استفزاز مقاتلينا لكي يطلقوا النار" ولكنهم حينما لم يفعلوا انسحبت الدبابات بعدما قامت بعمليات استطلاعية.
والى جانب الشيشانيين تتهم موسكو جهات اخرى بدعم المسلحين. اذ نقلت صحيفة "كوميرسانت" عن مصادر امنية ان "بلداناً عربية" تمول المجاهدين وتدفع لكل منهم 100 دولار شهرياً و300 دولار عن كل اصابة فيما تتقاضى عائلة الشهيد 1000 دولار. وهذه المبالغ تعد مرتفعة في داغستان حيث تبلغ نسبة البطالة 80 في المئة، ولا يتعدى متوسط الدخل الشهري للعاملين 25 دولاراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.