فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ريال مدريد يتأهل لنهائي السوبر الإسباني على حساب ريال مايوركا ويلاقي برشلونة    ماذا بعد دورة الخليج؟    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    لا تحرره عقداً فيؤذيك    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوة مهرجان الفن التشكيلي العالمي في المحرس : . تفجر الصراع المكتوم بين النقاد والفنانين
نشر في الحياة يوم 13 - 08 - 1999

عقدت ندوة فنية بالغة الأهمية في مدينة صفاقس تحت عنوان "موقع الفنان التشكيلي اليوم"، وهي جزء من برنامج فعاليات المهرجان العالمي للفن التشكيلي في المحرس الدورة الثانية عشر.
تتجلّى أهمية الندوة التي اشرفت عليها ليس فقط في ارتقاء مستوى الاختصاص فيها الى تقنية رفيعة، وإنما وهو الأهم في الطابع التعدّدي الذي جمع شتى العقائد النظرية والتشكيلية والتي وصل تباعدها الى درجة كُشف فيها الصراع المضمر بين المختبر النظري والمختبر الحرفي أو العملي، وبلغ الحوار حالة من المواجهة الصدامية الفكرية في بعض الحالات.
عُرف المحترف التشكيلي التونسي بخصائص اللقاح والاندماج بين دوري الفنان الممارس والفنان الباحث خصوصاً في ساحة معهد الفنون، وقد عرفنا من هؤلاء سمير تريكي، ونورالدين الهاني، كان غيابهما واضحاً في الندوة، أما الثالث فهو رشيد فخفاخ وقد تناوب على إدارة الجلسات مع الفنان سامي بن عامر. ومما يجمع هؤلاء هاجس "المفردة التشكيلية" التي حاولوا أن يصالحوا في برزخ توليفها بين الأبجديات الهندسية للرقش الأرابسك والتجريد الغربي ولم ينج من هذا التوجّه حتى رفيق الكامل وقويدر التريكي، فانعكس هذا الهاجس في محاضرة حياة التليلي التي كانت تحت عنوان "الترجيع والقيم الجديدة في التشكيل"، وتوزعت لغة المؤتمر بين العربية والفرنسية.
شارك في الندوة اذاً متخصصون في علم الجمال: رشيدة تريكي، حياة تليلي، أسعد عرابي، ونقاد فنيون: بادي بن ناصر، شربل داغر، وفنانون ممارسون وهم الأغلبية على مثال الحبيب بيده وجعفر الكاكي وريشار كونت ونازلي مدكور.
كما شارك في الحوار عدد من الفنانين والنقاد والصحافيين اللامعين من المدعوين: بلخوجه، حمودة، فاتح بن عامر، بسمة هلال، بكر شيخون وعدد من المثقفين.
لم تأخذ الندوة إذاً طابع المختبر الاختصاصي أو الجامعي المعزول أو المغلق، وانما على العكس فقد اتسمت بطابع المنبر الحرّ المعتمد على المواجهة والتقابل والحوار والاختلاف بين هذه الميادين والاختصاصات الفنية المتعددة.
افتتح المؤتمر المثقف التونسي المعروف فتحي التريكي دارساً موضوع عالمية الثقافة واشكاليات العولمة وخصائصها الشمولية ومخاضاتها المترقبة على مشارف القرن الحادي والعشرين، على المستوى العالمي والمحلي، وجسدت دراسة رشيدة تريكي رفعة المستوى الفلسفي ودقته الإصطلاحية التي بلغها تطور مبحث علم الجمال في معاهد الفنون الجامعية التونسية، لدرجة أن المداخلة بدت وكأنها موجّهة الى المتخصصين ابتداء من عنوانها: "الإبداع وجاهزية التحفّز"، وهي رئيسة جمعية الجمالية و"الإنشائية في تونس، والمتوازية مع توأمتها التي أسسها عالم الجمال باسرون في باريس.
تمركزت حيوية الندوة في المواجهة المباشرة والصريحة والشجاعة بين الفنانين الممارسين والمنظرين في ميدان علم الجمال الى الصحافة مروراً بالنقد الفني. وقد كشفت المساجلات بين الطرفين عمق الهوّة التراكمية المزمنة التي شكلتها مساحة سوء الفهم أو العلاقة الشائكة بين المختبر التشكيلي وأصحاب النقد الفلسفي أو الأدبي أو الإعلامي.
وتعرضت شخصياً في مداخلتي لهذه العلاقة المأزومة تحت عنوان "العلاقة الملتبسة بين الناقد والفنان"، وتحدث الحبيب بيده تحت عنوان "كن فناناً واصمت"، ووضع الناقد ناصر بحثه تحت عنوان "النقد الفائض" بمعنى غير الضروري، وقد رجحت كفة النقاش لصالح التشكيليين الممارسين بدليل تعاطف الجمهور مع عروض جعفر الكاكي على رغم تواضع قدرته الشرحية على التعبير بالكلمة على عكس بلاغة أعماله الطباعية التي عرضت في وسط القاعة.
واستحضر المناقشون في هذه المناسبة مفهوم "الصمت" الذي يتمسك به التشكيليون والإحالة هنا الى أندريه مالرو الذي استخدم التعبير لأول مرة في الخمسينات في كتابه الذائع الصيت "أصوات الصمت"، مؤكداً فيه على الصوت النوعي للغة التشكيل والتي تعصي على نقد الكلمة أو الفلسفة. فالعلاقة التي تمسك بوحدته في هذا المقام تتصل بالتيار السحري والنواظم الموسيقية.
وقد عرض بعد ذلك الفنان الفرنسي ريتشار كونت شرائح ملونة سلايد عن تجربته الأخيرة المتصلة باجتياح لعبة كرة القدم وأرفقها بالشرح. ولم تكن منطلقاته التوليفية مقنعة، لأنها تناقضت مع فحوى نتائجه التشكيلية التي تجتر طبائع الفرشاة والعجائن الخاصة "بالتعبيرية التجريدية" التي تعود الى سنوات الستين وتتعارض مع دعوته النظرية "ما بعد الحداثية".
وقد احتل الفنانان جزءاً كبيراً من أسئلة الحضور واهتمامه، كما استضيفت الفنانة المصرية نزلي مدكور فتعرضت لخصائص الحركة التشكيلية النسائية في مصر منذ الحبوات النهضوية المبكرة وحتى اليوم.
حفلت الندوة ختاماً بالمواجهة الصريحة الأولى من نوعها بين الفنانين والنقاد، ونبش أسباب الاختلاف منذ تنظيرات أفلاطون حول نظرية التقليد. وتجرأ الفنان لأول مرة على نقد النقد الصحافي المتسرّع والاستهلاكي، بعد أن عانى من علاقة المكابرة والحذر والخشية.
فسلاح النقد أشدّ مضاء من الفرشاة والصباغة والإزميل. وكم مرة رمى هذا السلاح بتجارب وضاءة في مساحة الظل، ودفع بتجارب هجينة الى مستوى النموذج الثقافي. وقد آن الأوان لمراجعة هذا الالتباس، اذ ان الكيل قد طفح حقاً.
لعل اهمية الندوة انها ألقت الضوء الساطع على العلاقة التي طالما قامت بين الفنانين والنقاد على أكثر من مستوى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.