محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن راغبة في تدشين عهد جديد . كلينتون لباراك : جازفوا ونحن معكم
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 1999

أمضى ايهود ونافا ليلة اولى في ضيافة بيل وهيلاري. واختلطت المحادثات السياسية بين الرئيس الاميركي بيل كلينتون وضيفه رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك بالأجواء الشخصية والحميمة التي اراد لها الاميركيون ان تخيّم على اللقاءات في اشارة الى انقضاء عهد التوتر الذي ميّز مرحلة بنيامين نتانياهو وتدشين عهد جديد، جرى افتتاحه امس في الجناح الخاص في البيت الأبيض، بدل المكتب البيضاوي، حيث استقبل كلينتون باراك لساعات معظمها من دون اي شخص ثالث، قبل ان تتوجه "العائلتان" نحو منتجع كامب ديفيد لتناول العشاء والمبيت وانصراف باراك الى برنامجه الحافل في واشنطن ونيويورك تمهيداً للقاء ثان مع كلينتون الاثنين راجع ص3.
وأبلغ كلينتون باراك فور لقائه ان "الولايات المتحدة ستدعم اسرائيل في مقابل المجازفة التي تواجهها من اجل السلام"، وقال: "ان الجانب الاميركي سيسير جنباً الى جنب مع اسرائيل وهي تنتهج الدرب المفضية الى السلام"، وسيفعل كل ما في امكانه من اجل تشجيع السلام بين اسرائيل وجيرانها العرب.
ونوه كلينتون بسيرة باراك وخدمته في القوات المسلحة الاسرائيلية ولدى توليه رئاسة الاركان وحقيبتي الداخلية ثم الخارجية، وقال انه "اظهر على الدوام القدرة على تولي المهمات الصعبة والنهوض بها في الشكل المناسب".
وذكر ان هناك فرصة حقيقية لبلوغ السلام في الشرق الأوسط، ووعد ببذل ما في امكانه لضمان تحقيق تقدم حقيقي على كل المسارات.
وأكد مصدر اسرائيلي يرافق باراك في رحلته انه "لن يعرض خرائط او خطوط" انسحاب اسرائيلية في الجولان او الاراضي الفلسطينية امام الرئيس الاميركي بل "سيضع الكرة في الملعبين السوري والفلسطيني". ونقلت صحيفة "يديعوت احرونوت" عن المصدر قوله ان "باراك سيوضح لكلينتون ان من السابق لأوانه عرض خرائط مفصلة"، فيما نسبت صحيفة "جيروزاليم بوست" الى مسؤول رفيع المستوى في حكومة باراك قوله ان "الاشارات لا تكفي لبدء المفاوضات. على سورية ان تعلن بوضوح انها تريد استئنافها". وقالت مصادر ديبلوماسية غربية ان كلينتون الذي "يريد ترك انطباع جيد لدى باراك" قد يرفع سماعة الهاتف ويتحدث الى الرئيس حافظ الاسد بحضور رئيس الوزراء الاسرائيلي.
وتبدو الصورة اكثر تعقيداً بالنسبة الى الفلسطينيين، فبدل ان يباشر باراك تنفيذ اتفاق "واي ريفر" سيبدأ اولاً ب"اعادة الامور الى ما كانت عليه". وسيدعو في البداية الى سحب مسؤولي ال"سي.آي.اي" الذين كانوا يقومون بدور المراقب لتصرفات السلطة الفلسطينية في ما يتعلق بمحاربتها "الارهاب"، والعمل لاحقاً لبلورة "اعلان مبادئ" في شأن المفاوضات النهائية، التي لا يريد ان تلعب الولايات المتحدة دور الوسيط فيها.
وقالت مصادر فلسطينية ل"الحياة" ان السلطة الفلسطينية لن تقبل بما يسميه باراك "دمج" اتفاق واي بمفاوضات "الحل النهائي"، مشيرة الى استعدادها للدخول مباشرة في هذه المفاوضات في حال بدأ باراك تنفيذ بنود اتفاق "واي". لكن مشاعر القلق بدأت تساور الفلسطينيين الذين يعلمون ان "لا ضغط على اسرائيل يعني بالضرورة ضغطاً على السلطة الفلسطينية".
ويلتقي باراك اليوم وزيرة الخارجية الاميركية مادلين اولبرايت ونائب الرئيس آل غور ووزير الدفاع وليام كوهين. ويسافر مساء الى نيويورك فيلتقي قادة المنظمات اليهودية ويعود الاحد الى واشنطن ليحضر حفلة عشاء على شرفه في البيت الابيض تضم 400 مدعو. ويختم زيارته الاثنين بلقائه الثاني مع كلينتون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.