أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلامة : مصرف لبنان يتجه الى رفع نسبة الملاءة في المصارف الى 12 في المئة
نشر في الحياة يوم 13 - 07 - 1999

أعلن حاكم مصرف لبنان البنك المركزي رياض سلامة أن المصرف "يتّجه الى رفع نسبة الملاءة في القطاع المصرفي اللبناني من 8 الى 12 في المئة لتوفير المزيد من السلامة لهذا القطاع مع اعطاء مهلة يتم الاتفاق على مدتها مع جمعية المصارف".
وجاء حديث سلامة في افتتاح الدورة التدريبية عن "الرقابة المصرفية" في فندق "ريفييرا" في بيروت والتي رعاها حاكم البنك المركزي ونظمتها لجنة الرقابة على المصارف ومجلس الاحتياط الفيديرالي البنك المركزي الاميركي، ويشارك فيها الامين العام للجنة "بال" السيدة دانيال نووي، وممثلون عن مصارف مركزية عربية ومصارف تجارية لبنانية وأجنبية ومؤسسات مالية وصناديق عربية وأجنبية. وتختتم اعمال الدورة في 21 تموز يوليو الجاري بلقاء مع وزير المال اللبناني جورج قرم.
ولفت رئيس لجنة الرقابة المصرفية في لبنان محمد بعاصيري الى ان "هذه الدورة تهدف الى ايضاح أحدث أساليب الرقابة وتقنياتها التي تشهد تغيرات متواصلة يتعين مواكبتها، فضلاً عن تطرقها الى مواضيع تهم المصرفيين والمراقبين". وقال ان "السلطة الرقابية في لبنان تحملت مسؤولياتها وكان هدفها المحافظة على نظام مصرفي سليم والابتعاد ما أمكن عن أي خضات أو اهتزازات".
وعن اتجاه البنك المركزي الى رفع نسبة الملاءة، أشار بعاصيري الى انه "ليست هناك مشكلة لدى المصارف اللبنانية، لأن هذه النسبة تفوق نسبة ال17 في المئة في القطاع المصرفي".
وقال سلامة: "يجب ان تدرك سلطة الرقابة على المصارف وأكثر من أي وقت مضى بأن الرقابة المصرفية الميدانية مهمة كي تتنبأ المصارف بأي مشكلة قد تبرز في المستقبل". واعتبر ان "ازمة المصارف الاخيرة في الاسواق الناشئة في آسيا زادت من اهمية اصدار قوانين تتعلق بالرقابة لتعزيزها بهدف حماية الاسواق المالية".
وأكد ان "لجنة الرقابة في لبنان نجحت في مهماتها وساهمت مع مديريات اخرى في البنك المركزي في اعادة تأهيل القطاع المصرفي"، مشيراً الى ان "16 مصرفاً توقف عن العمل من دون خسارة المودعين لأموالهم ومن دون الحاق الخسائر بالمساهمين".
وأعلن حاكم البنك المركزي ان "مصرف لبنان سيستمر في دعم الاسواق المالية اللبنانية عبر تأمين المزيد من الشفافية وتطبيق صارم في تصنيف القوانين السنة الجارية والتي نسعى الى الاسراع في اصدارها، ومنها ما يفرض على كل مصرف تأسيس وحدة تدقيق داخلية ترفع التقارير الدورية".
وأكد "الاستمرار في دعم عمليات الدمج بين المصارف"، موضحاً ان "هذه السياسة لن تنطبق على المصارف العشرة الاولى لحماية أسواق الاسهم والمصارف الصغيرة". وقال ان "قاعدة المساهمين في المصارف سترحّب بإمكانات رفع حجم رساميل المصارف في شكل سريع ومؤات".
ولفت الى ان "هذا الاجراء بدأ تطبيقه مع ادراج 30 في المئة من اسهم المصرف في بورصة بيروت في الاسواق الخارجية التي ساعدت المصارف على اكتساب دور اقليمي واصدار سندات الGDRs واضفاء المزيد من الشفافية".
وتحدث سلامة عن الدولرة في الاقتصاد اللبناني مشيراً الى "حرص مصرف لبنان على احترام حرية التداول بالعملات الاجنبية". واعتبر ان "اي محاولة لفرض العملة المحلية في التداول في شكل مصطنع وضد مصلحة السوق تضعف القطاع المالي وتقلّص فرص تمويل الاقتصاد وترفع كلفته".
من جهته، قال سركيس يوغوردجيان من مجلس الاحتياط الفيديرالي ان "هدف الرقابة المصرفية "ترويج لسلامة المؤسسات المصرفية والتأكد من طريقة اداء المسؤولين والعاملين في المصارف لجهة عدم جني الارباح في شكل غير قانوني او غير مشروع، والتأكد من ان الموارد المالية التي تدخل الى المصارف توظف في مشاريع انتاجية، والتأكد من كيفية تسليف المصارف ونجاح اي مشروع مالي يشارك فيه المصرف".
وعن الجهود الرقابية، أشار الى أن "اكثر ما نسعى اليه هو حماية القطاع المصرفي وبالتالي النظام المالي من اي خطر قد ينشأ في مؤسسة وتمتد انعكاساته الى مؤسسات اخرى، بالاضافة الى حماية الجمهور".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.