الأونروا تحذر من ضياع جيل كامل في غزة بسبب تجاهل القانون الدولي الإنساني    اجتماع يحسم مصير يايسله في الأهلي    مصر.. ضبط مخدرات ب 1.5 مليار في حاوية «سجاد»    قطرات الكورتيزون قد تُفقدك بصرك دون إشراف طبي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جنوب المملكة    نجاح وتميز لفعاليات اليوم الوطني في حوطة بني تميم    السواحه يجتمع مع قادة «Space X» لتعزيز الشراكة في مجال الفضاء    قوة السعودية العالمية صاعدة    مؤسسة التراث تدشن كتاب "الملك سلمان"    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    وزير الخارجية يؤكد في "قمة المستقبل": إصلاح الأمم المتحدة حاجة ملحّة للسلم والأمن الدوليين    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    مليار ريال لمستفيدي "سكني"    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    94 عاماً من الشموخ    مستقبل المكتبات الخاصة    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    شارك في تشاوري الجامعه العربية.. وزير الخارجية يناقش الأوضاع الأمنية في غزة ولبنان    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    برمجيات المركبات    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    الكِتاب.. سياجنا    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    الصقور قِيَم وهوية    طائرات موسم الرياض    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    تعزيز مكانة المملكة في قلوب الأجيال    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تظاهروا لليوم الثالث على التوالي ووقع في صفوفهم عشرات الجرحى . الطلاب الإيرانيون يطالبون بإقالة مدير الشرطة والقضاء على الاستبداد
نشر في الحياة يوم 11 - 07 - 1999

طهران - "الحياة"، أ ف ب، رويترز، أ ب - في محاولة لمواجهة أسوأ ازمة منذ توليه السلطة قبل عامين دعا الرئيس الايراني محمد خاتمي مجلس الامن القومي أعلى هيئة أمنية في ايران الى الاجتماع امس لمناقشة الاحتجاجات المتصاعدة التي تهدد الاصلاحات التي يطبّقها.
وسارت تظاهرات صاخبة في جامعة طهران لليوم الثالث على التوالي، وانضم طلاب الجامعات في مدن اخرى الى المتظاهرين، مطالبين بالقضاء على "الاستبداد".
واستقال وزير التعليم العالي، ورئيس جامعة طهران احتجاجاً على اعمال القمع التي تعرّض لها الطلاب على ايدي الشرطة. فيما شجب مرشد الجمهورية آية الله علي خامنئي اعمال العنف التي ينفّذها "رجال الامن والعناصر غير المسؤولة".
واجتمع مجلس الامن الذي يرأسه خاتمي فيما احتشد آلاف الطلاب للمطالبة بإنهاء قمع الشرطة والمتشددين الاسلاميين للاحتجاجات السلمية التي تساند حرية التعبير عن الرأي.
وأتى الاجتماع وسط الاجواء المتوترة السائدة بين الطلاب الذين لعبوا دوراً سياسياً بارزاً في تاريخ ايران.
وقال متحدث باسم الطلاب "اعلنوا الحرب على الجامعات… وسنلجأ الى الاجراءات القانونية لمحاربتهم واذا لم يفلح ذلك سنلجأ الى الصراع الثوري".
وأدت حملة القمع التي يقوم بها متشددون بتحريض من الشرطة الى اصابة عشرات الطلاب واعتقال المئات. ودفعت ايضاً وزير التعليم العالي مصطفى معين ورئيس الجامعة الى الاستقالة احتجاجاً على مطاردة الشرطة الطلاب داخل المساكن المخصصة لهم.
وأدت الحملة ايضاً الى زيادة مطالب الطلاب التي كانت تقتصر في بادئ الامر على رفع حظر مفروض على صحيفة بارزة موالية لخاتمي وعلى تعزيز حرية الصحافة، الا انها تشمل الآن مطالب بإصلاحات عميقة الجذور وانهاء سيطرة الكيان المحافظ.
وأصيب اشخاص عدة بجروح في صدامات مع اصوليين من أنصار حزب الله اثناء تجمع لبضعة آلاف من الطلاب امام المقر الرئيسي لجامعة طهران في وسط العاصمة الايرانية.
واندلعت اشتباكات متفرقة بين الطلاب الاصلاحيين والمتشددين موقعة عدداً غير محدد من الجرحى، بعضهم شوهد والدماء تغطي وجهه. واشتعلت النار ايضا في دراجة نارية صغيرة.
وبدأ الطلاب من جهة اخرى في التوجه الى الحرم الجامعي في حي أمير اباد، على بعد كيلومترين او ثلاثة الى الشمال، حيث وقعت ليل الخميس الجمعة مواجهات عنيفة أوقعت ثلاثة قتلى حسب بعض الصحف.
وذكرت وكالة الانباء الايرانية ان تظاهرات اخرى نظمت في الريف. وفي جامعة غيلان شمال شجب نحو الف من الطلاب العنف ضد زملائهم، في حين قام طلاب جامعة تبريز شمال غرب باعتصام في الحرم، حيث رفعوا لافتات تحتج على عنف الشرطة.
وبدأت تظاهرة طهران صباحاً مع بضع مئات من الطلاب، وسرعان ما انضم اليها آخرون قدموا من مختلف المقرات الجامعية في العاصمة.
وفي تطور بارز أعلن المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية آية الله على خامنئي شجبه، من خلال ممثليه في الجامعات، اعمال العنف التى تعرض لها الطلاب.
وقال الممثلون الشخصيون لخامنئي في بيان نشرته وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان "الأحداث المشبوهة التي وقعت في حرم جامعي أصابت مرشد الجمهوية ومسؤولين آخرين في البلاد في الصميم".
ودان البيان "بشدة اعمال عدد من عناصر القوات الامنية والعناصر غير المسؤولة" وذلك بعد المواجهات التي جرت الخميس والجمعة في حرم امير اباد الجامعي في طهران.
واضاف ممثلو مرشد الجمهورية انه "تم انتهاك الطابع الامن للجامعات عبر هذه الاعمال التي قامت بها الشرطة وعناصر مشبوهة" في اشارة الى عدد كبير من الاشخاص الذين تواجدوا في المكان باللباس المدني وهم على ما يبدو من الأصوليين. وطالب البيان بان تتم محاكمة المسؤولين عن ذلك "أمام القضاء".
ودعا ممثلو خامنئي الطلاب الى ان يكونوا "متيقظين لإبطال محاولات الاعداء الذين يريدون عرقلة برنامج الرئيس محمد خاتمي في المجالات السياسية والثقافية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.