محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة "تفاهم نيسان" تجتمع اليوم . لبنان تلقى "تطمينات مشروطة" لعدم تكرار العدوان الإسرائيلي
نشر في الحياة يوم 28 - 06 - 1999

قبل 48 ساعة من موعد اجتماع لجنة مراقبة وقف اطلاق النار المنبثقة من تفاهم نيسان ابريل، أكدت مصادر لبنانية رسمية وأخرى غربية أن لبنان "تلقى تطمينات مشروطة حيال عدم تكرار العدوان الإسرائيلي على بناه التحتية"، في وقت هدّد رئيس الحكومة الاسرائىلية المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو باستئناف الغارات على لبنان في حال عاود "حزب الله" ضرب المستوطنات الشمالية بالكاتيوشا.
وإذ رفضت المصادر اللبنانية الدخول في تفاصيل ما سمته بالتطمينات المشروطة، قالت المصادر الغربية ل"الحياة" أن "المقصود بها امتناع المقاومة عن استخدام الكاتيوشا، في الرد عبر الحدود على اعتداءات اسرائيل ضد المدنيين اللبنانيين"، مشيرة الى "أهمية الاتصالات التي نجحت في وضع ضوابط للجم التدهور وهذا ما أفسح في المجال أمام استعجال انعقاد لجنة المراقبة".
واعتبرت المصادر اللبنانية والغربية ان مجرد معاودة لجنة المراقبة اجتماعاتها يؤكد نجاح المساعي في اعادة الأمور الى اللجنة بدلاً من تجاوزها في معالجة الخروقات لتفاهم نيسان الذي أجاز استمرار مقاومة الاحتلال الإسرائيلي من ضمن شروط معينة.
وتجتمع اللجنة غداً الثلثاء للبحث في 14 شكوى لبنانية و10 اسرائيلية، علماً ان لبنان اعتبر ان كل غارة استهدفته بمثابة عدوان.
وكانت بيروت ودمشق شهدتا أمس حركة ناشطة، أبرزها المحادثات التي أجراها رئيس دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية الفرنسية ايف اوبان دو لا ميسوزيير مع رئيسي الجمهورية اميل لحود والحكومة سليم الحص ليغادر بعدها الى تل أبيب.
واعتبر الموفد الفرنسي أن لجنة المراقبة هي "الأداة الأساسية واللازمة لمعالجة هذا النوع من الصراع والأحداث"، مشدداً على ضرورة ضبط النفس، وفي المقابل أكد الرئيس لحود أن لبنان قوي بوحدته وان الحياة استمرت طبيعية على رغم شراسة العدوان، مكرراً ثوابت الموقف اللبناني خصوصاً لجهة تلازم المسارين، بينما رأى الرئيس الحص أن تفاهم نيسان "الذي نلتزمه وندعو الآخرين الى التزامه انما هو لحماية المدنيين والمؤسسات المدنية لذلك نعول على لجنة تفاهم نيسان لاتخاذ القرار الذي يدين العدوان ويعيد الصدقية للجنة". وكان لافتاً قول الرئيس الحص في حديثه مع الموفد الفرنسي "أننا من حيث المبدأ لا نحبذ العمليات العسكرية عبر الحدود وان ما تعرض له شمال اسرائيل كان رداً على اعتداء اسرائيلي سابق".
وفي دمشق أجرى وزير الخارجية السورية فاروق الشرع مع نظيره الإيراني كمال خرازي محادثات تناولت تطورات الوضع بعد العدوان الإسرائيلي. ودعا الشرع اسرائيل الى احترام بنود تفاهم نيسان الى أن يحل محله تفاهم أو اتفاق جديد. في حين قال خرازي "ان مصير ايران وسورية ولبنان مترابط، مؤكداً وقوف بلاده الى جانب سورية ولبنان "لمواجهة أي اعتداء اسرائيلي محتمل".
وفي القدس المحتلة، قال نتانياهو في جلسة للحكومة الاسرائىلية "ان اسرائيل لن تسمح بالحاق أذى بسكان الشمال الاسرائىلي وستردّ بأقسى الطرق"، آملاً "بأن تكون الرسالة وصلت الى سورية ولبنان"، في حين رأى وزير الدفاع موشي أرينز ان "لا شيء يحدث اذا لم ترد سورية حدوثه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.