محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البصري : الحدود مع الجزائر يعاد فتحها قريباً
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 1999

توقع وزير الداخلية المغربي السيد إدريس البصري ان تفتتح الحدود بين بلاده والجزائر قريباً، فيما وصفت مصادر رسمية في الرباط زيارته للجزائر بأنها كانت "ايجابية وعكست الرغبة المتبادلة في تحسين العلاقات بين البلدين".
وكان البصري زار الجزائر للمشاركة في مؤتمر وزراء داخلية الحوض الغربي للمتوسط. ونقل رسالة من الملك الحسن الثاني الى الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، واجرى محادثات مع نظيره الجزائري عبدالمالك سلال الذي اكد ان توجيهات صدرت بهدف "تكثيف العلاقات المغربية - الجزائرية بسرعة". وعلّق على المحادثات التي اجراها مع البصري قائلاً إنها تناولت إعادة "العلاقات المغربية - الجزائرية الى مسارها الصحيح وتحسين وتفعيل الآليات لتكثيف العلاقات الثنائية ورفع كل التباس".
وسئل عن دعوات سابقة الى تحسين علاقات البلدين وفق "مقاربة شاملة"، فأجاب: "ليس هناك مقاربة شاملة أو جزئية". وأضاف ان موقف بلاده يعني "بكل بساطة" ضرورة البحث في هذه العلاقات في جوانبها كافة.
أما البصري فأكد من جهته ان لدى العاهل المغربي والرئيس الجزائري وكذلك حكومتي البلدين، حرصاً على "إقامة علاقات طبيعية وتطوير حسن الجوار". وأضاف: "سيتم بذل الجهود لبلوغ الهدف".
وسئل هل طاولت محادثاته مع المسؤولين الجزائريين "احتواء القواعد الخلفية للمجموعات الارهابية الجزائرية الموجودة في المغرب"، فنفى في شكل قاطع وجود هذه القواعد. وقال: "في ما يتعلق بمكافحة الارهاب، فإن المغرب والجزائر تربطهما علاقات تاريخية وأخوية وحضارية صهرها الكفاح والمصير المشترك".
وتوقع البصري أ ف ب امس ان يعاد قريباً فتح الحدود البرية بين المغرب والجزائر. وصرح الى "اذاعة فرنسا الدولية" ان المغرب والجزائر قررا عقد اجتماع على مستوى لجنة في الأيام القليلة المقبلة بهدف إعادة حركة تنقل الاشخاص بين البلدين بشكل طبيعي وعادي في اطار أمن البلدين. واضاف ان قرار إعادة فتح الحدود سيتخذ لاحقاً.
وفي هذا الاطار، نقل عن البصري في تصريحات في الجزائر انه أُعطي تفسير خاطئ للاجراءات التي التزمها المغرب في صيف 1994 بعد الهجمات التي تعرضت لها مراكز أمنية ومدنية في البلاد. وقال البصري: "لا يمكن تفسير الاجراءات بمعزل عن الظروف التي جرت فيها". لكنه تمنى ان تكون تلك الاحداث عابرة.
وسئل عن انعكاسات قضية الصحراء على محور العلاقات الثنائية فقال: "وجدت لدى الاجتماع مع الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة تطابقاً كاملاً في وجهات نظره والملك الحسن الثاني". واضاف ان القضية اصبحت من اختصاص الامم المتحدة و"الحل الوحيد هو اجراء الاستفتاء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.