محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في اطار السباق بين الاتحاد الأوروبي وواشنطن على منطقة المغرب العربي . وفود اقتصادية اميركية تزور تونس للبحث في تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية
نشر في الحياة يوم 25 - 05 - 1999

لم يكد وفد من رجال الاعمال الفرنسيين يغادر تونس حتى وصلها وفد من المستثمرين الاميركيين لاستشكاف آفاق اقامة مشاريع مشتركة ولحقه وفد من "المصرف الاميركي للتصدير والاستيراد" لإطلاع مسؤولين في الحكومة والقطاع الخاص على الامكانات التي يضعها البنك في تصرف رجال الاعمال المحليين في اطار تكريس مشروع الشراكة الذي طرحه العام الماضي مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الاقتصادية ستيوارت ايزنستات.
أنهى وفد من غرفة التجارة الاميركية - العربية مطلع الاسبوع الجاري زيارة لتونس استمرت يومين أجرى خلالها لقاءات مكثفة مع مسؤولين حكوميين وقياديين في "الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة" ومستثمرين من القطاع الخاص.
وأتت زيارة الوفد بعد يوم واحد من مغادرة، وفد "جمعية الصناعيين الفرنسيين" الذي قاده رئيسها أرنست سليار، تونس في اعقاب لقاءات مع وزراء ورجال أعمال استمرت يومين وتركزت على تطوير صيغة المشاريع الصناعية المشتركة اضافة الى تنشيط المبادلات التجارية بين تونس وفرنسا.
محادثات استكشافية
ورافق وفد غرفة التجارة الاميركية - العربية الذي قاده رئيسها ريتشارد هموس ونائبه مارك فان دارووتر أعضاء من "المؤسسة الاميركية للاستثمار الخاص في الخارج" OPIC أجرى محادثات مع رجال أعمال وصناعيين لاستشكاف امكانات اقامة فروع لمجموعات اميركية في تونس أو انشاء مشاريع مشاركة صناعية تتيح الوصول السريع الى الاسواق المغاربية والاستفادة من ميزات المنطقتين الحرتين في بنزرت شمال وجرجيس جنوب للوصول الى الاسواق الأوروبية.
وقال مدير غرفة التجارة الاميركية - العربية عابد طربوش ان المحادثات التي اجراها اعضاء الوفد تندرج في اطار المبادرة التي اطلقها مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الصناعة والزراعة ستيوارت ايزنستات العام الماضي خلال جولة قام بها على كل من تونس والمغرب والرامية الى اقامة "شراكة متطورة تلغي الحواجز الجمركية بين الولايات المتحدة والمنطقة المغاربية".
وقبل ان يغادر وفد الغرفة التجارية الاميركية - العربية تونس وصل وفد من المصرف الاميركي للتصدير والاستيراد برئاسة ماريا لويس هالي وطلعت رحمان في زيارة تستمر أربعة ايام. وقالت هالي في تصريحات ان زيارتها ترمي الى اعطاء أكثر ما يمكن من معلومات لرجال الاعمال المحليين عن الفرص المتاحة لتمويل استيراد خدمات ومنتوجات اميركية. وأوضحت ان الاتصالات التي اجرتها في كل من تونس والجزائر ترمي لدعم مبادرة ايزنستات وتكثيف الاهتمام بالمنطقة المغاربية.
وكان الوفد الاميركي اجتمع مع الجزائر مطلع الاسبوع الماضي مع رئيس اتحاد الصناعيين ناصر بن الشيخ ووضعا خطة زمنية لتبادل الزيارات بين رجال الاعمال في البلدين ودرسا امكانات اقامة مشاريع صناعية وخدمية مشتركة وتنشيط المبادرت التجارية على الصعيدين الثنائي والاقليمي. وألقت هالي خطاباً أمام اعضاء الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة في مدينة سوسة التي تعتبر أحد المراكز الصناعية الرئيسية في تونس.
اللقاء الأول
يذكر ان اللقاء الوزاري الأول في اطار مبادرة ايزنستات تم في واشنطن أواخر الشهر الماضي وحضره وزير المال والاقتصاد المغربي فتح الله ولعلو ووزير التجارة الجزائري عبدالكريم حرشاوي ووزير الدولة التونسي للشؤون الخارجية طاهر صيود اضافة الى وفد اميركي برئاسة ايزنستات وناقش الاجتماع آفاق اقامة شراكة مغاربية - اميركية.
ويحاول الاميركيون التقليل من شأن المنافسة مع الاتحاد الأوروبي ونفي وجود أي سباق لمغازلة البلدان المغاربية مؤكدين أنهم يشجعون الشراكة مع الاتحاد الأوروبي لأنها تكرس نظام التجارة الحرة وتكمل مبادرة ايزنستات. إلا ان مراقبين رأوا في الزيارات التي ستقوم بها وفود اقتصادية للمنطقة في الأسابيع والأشهر المقبلة ان الاميركيين يركزون على المغرب العربي تركيزاً خاصاً ويسعون الى مسابقة الأوروبيين وضمان التقدم عليهم. وهم يعتقدون ان إلغاء الحدود التجارية الداخلية بين الدول المغاربية سيجعل المنطقة أكثر جذباً للاستثمارات.
ومن مظاهر هذا التركيز غير المسبوق على المنطقة ان الولايات المتحدة شكلت فريق عمل مشتركاً بين وكالاتها المتخصصة لتطوير الجانبين التجاري والاستثماري في العلاقات مع الدول المغاربية. كما ان جمعية رجال الاعمال الاميركية دعت يوم 30 نيسان ابريل الماضي المسؤولين المغاربيين الثلاثية الى لقاء في نيويورك لدرس آفاق اقامة الشراكة المقترحة.
وفي هذا السياق يندرج ايضاً اعلان ايزنستان مؤخراً ان الولايات المتحدة تعمل للتوصل الى اتفاقات اطارية للتجارة والاستثمار لإعادة النظر في السياسات التجارية الحالية. وفي إطار هذه الحركة أيضاً باشرت غرف التجارة الاميركية - التونسية والاميركية - المغربية والأميركية - الجزائرية أخيراً اجتماعات مشتركة لبحث وسائل تطوير المبادلات التجارية، كما ان مسؤولاً اميركياً عن جمعية المؤسسات الصغرى يزور البلدان المغاربية هذا الصيف للعمل على اقامة مشاريع شراكة مع المؤسسات الصغرى المحلية.
وسعياً الى تعميق هذا الاهتمام المتزايد بتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع البلدان المغاربية التي لم تكن تقليدياً شريكاً مهماً للولايات المتحدة يعتزم الاميركيون انشاء شبكة للتجارة الالكترونية مع كل من تونس والجزائر والمغرب هذا الصيف، وسيكون تركيز الشبكة بمثابة نقلة نوعية في نسق المبادلات بين الفضاءين الاميركي والمغاربي.
يذكر ان نائب وزير التجارة الاميركي المساعد مولي وليامسون أنهى أخيراً جولة على العواصم المغاربية، أما على صعيد تطوير الاستثمارات فهناك عدد من المبادلات التي أعلن عنها أخيراً ايزنستات في غداء اقيم في 30 نيسان ابريل الماضي في واشنطن وفي مقدمها مبادرة الوكالة الاميركية لتطوير الاستثمار USAID بإعداد تقديرات عن المناخ الاستثماري في المغرب العربي، وكذلك الدعوة التي وجهتها الوكالة الاميركية لتنسيق التجارية U.S.T.DA الى عدد من المسؤولين في البلدان الثلاثة لزيارة الولايات المتحدة لمناسبة فعاليات محددة للاجتماع مع رؤساء شركات في القطاعات التي يمكن فيها اقامة مشاريع استثمارية مشتركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.