محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سبب إثارة في الوسطين الإعلامي والسياسي ونسخه محدودة . كتاب "كوبرا" سيمنع من الدخول إلى لبنان حبيقة يتهم إسرائيل و "قوى محلية نكشفها لاحقاً"
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 1999

رجّحت مصادر مسؤولة في بيروت ان يمنع كتاب "من اسرائيل الى دمشق" الصادر خارج لبنان، من قبل روبير مارون حاتم، الملقب ب"كوبرا"، المرافق السابق للوزير السابق النائب ايلي حبيقة، من دخول لبنان.
وكرّر حبيقة ل"الحياة" ما سبق ان أعلنه في بيان نشرته احدى الصحف المحلية كانت أعلنت عن نيتها نشر فصول من الكتاب، انه يحضّر لرفع دعوى ضد نشر الكتاب والجهات التي تقف وراءه في فرنسا. وأضاف على ذلك تأكيده ان الدعوى ستقام من قبله في الولايات المتحدة الاميركية ايضاً وفي كندا.
وقال حبيقة في بيانه الذي نشرته الصحيفة اللبنانية، ان الكتاب "موضوع دعوى من قبله في فرنسا حيث يوزّع من اشخاص معروفي الانتماء لتعذّر الاستحصال هناك على مسوغ قانوني لتوزيعه في المكتبات".
والكتاب يتناول جانباً من سيرة حبيقة وعلاقاته مع شخصيات ودول ويتضمن رواية "كوبرا" لبعض الاحداث اللبنانية. و"كوبرا" خارج لبنان منذ سنوات، ساق في الكتاب روايات ضد حبيقة، سياسياً، وشخصياً حتى، اذ زعم ان الوزير السابق أقام علاقات مع العديد من النساء وذكر الكثير من الاسماء.
وسبّب حصول البعض في لبنان، حيث الكتاب غير مسوّق، على نسخ منه أدخلها هذا البعض بطرقه الخاصة، اثارة في بعض الوسط السياسي والصحافي، نظراً الى ذكره اسماء كثيرة. وهو يتحدث عن مسؤولية حبيقة في عدد من الاحداث منها محاولة اغتيال النائب الحالي مصطفى سعد العام 83 واغتيال المرحوم داني شمعون ومجزرة أهدن التي أودت بحياة النائب طوني سليمان فرنجية. واذ نفى حبيقة ما ورد في الكتاب على هذا الصعيد، قال في بيان له نهاية الاسبوع الماضي ان الكتاب وضع من جهاز استخباراتي وتمّ طبعه في اسرائيل وان حاتم باع اسمه لجهات كي تعطى الرواية بعض ايحاءات الصدقية".
وفي وقت ذكرت مصادر معنية بالكتاب، ان صحافية أميركية يهودية تدعى باربارة هيومن تولّت صوغه، فان حبيقة أبلغ الى "الحياة" ان "كوبرا" لا يعرف ان يكتب اسمه وقال ان "دار النشر التي ورد اسمها على غلاف الكتاب باعتباره صادراً عنها Pride International Publications Inc. I.S.B.N. هو اسم دار غير موجودة وان الرقم المتسلسل للكتاب مزوّر ايضاً، اذ ان لا وجود له في مكتبة الكونغرس، التي يسجل فيها أي كتاب يصدر في أميركا، وحتى في دول اخرى فيها وفق رقمه المتسلسل. وتبيّن ان لا وجود لهذا الرقم في مكتبة الكونغرس".
واحتفظ حبيقة لنفسه "بحق المقاضاة لدى المراجع المختصة نظراً الى الضرر الذي ألحقه ويلحقه الكتاب باشخاص وردت اسماؤهم فيه".
وذكرت مصادر مقربة من حبيقة، الذي اتهم جهاز الاستخبارات الاسرائىلية بانها أصدرت الكتاب، انه "في وقت يتناول في بعض فصوله روايات هي من اختراع الخيال، بهدف الاساءة الاجتماعية للوزير السابق ولاشخاص عديدين، فان الكتاب مسيء سياسياً للعلاقة اللبنانية - السورية، خصوصاً ان "كوبرا" وجّه في احدى الفقرات "باحترام واجلال تحية للجنرال أرييل شارون، هذا الرجل العظيم الذي أعطى مسيحيي لبنان ما لم يعطهم إياه أحد في العالم...".
ورأى حبيقة في ذلك "تبياناً للجهة التي تقف وراء الكتاب وحقيقة اهدافه، لضرب حبيقة الشخص وخياره الوطني العربي".
وذكر حبيقة، رداً على سؤال ل"الحياة" عما اذا كانت هناك جهات لبنانية وراء الكتاب وتوزيعه، ان لديه "معلومات عنها وسنكشفها في الوقت المناسب مع المستندات التي تحدد بوضوح من هي". وقالت مصادر ان بعض هذه القوى يقيم خارج لبنان. وقال ان كوبرا "استخدم واقعة انه كان قريباً مني ليستهدف في نسجه لبعض الوقائع، تحالفاتي"...
وأشارت معلومات في بيروت، الى ان بعض النسخ عن الكتاب أتى بها اناس من الخارج، فيما تلقى آخرون فصولاً منه على الفاكس من مصدر مجهول.
وسألت "الحياة" النائب العام التمييزي القاضي عدنان عضوم عما اذا كان القضاء سيتخذ اجراءات حيال الكتاب، فقال "لم نحصل على نسخة منه. وكل ما يقال عن الكتاب تناوله بعض الصحف من دون ان نطّلع عليه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.