محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخرطوم : مجلس الوزراء يدرس حماية مواقع النفط وجهود المصالحة
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 1999

أقر مجلس الوزراء السوداني "اجراءات لحماية البلاد من تهديدات متوقعة" في ظل تقارير عن استهداف المتمردين الجنوبيين مواقع استخراج النفط في جنوب البلاد ومنع الحكومة من تنفيذ خطتها البدء في تصدير النفط في الذكرى العاشرة لحكم "الانقاذ".
وترأس اجتماع مجلس الوزراء نائب الرئيس السيد علي عثمان محمد طه الذي قدم تقريراً عن "خطوات الوفاق والمصالحة" التي بدأت مع رموز في المعارضة السودانية داخل البلاد وخارجها.
وعلى صعيد المواجهات بين ميليشيات جنوبية موالية للحكومة في ولاية الوحدة الغنية بالنفط، أصدر الرئيس عمر البشير قراراً ألغى بموجبه قرارات اتخذها والي ولاية الوحدة تعبان غاي القريب من رئيس مجلس الجنوب رياك مشار، تتعلق بإعفاء وزراء في حكومة الولاية وانشاء محافظة جديدة.
ويعتقد بأن قرارات غاي هي السبب وراء المواجهات الأخيرة لاخلالها بالتوازن القبلي في المنطقة. الى ذلك نفى مسؤول في السفارة الصينية بشدة صحة أنباء تحدثت عن اعتقال صينيين عاملين في مجال استخراج النفط.
وسخر الناطق الرسمي باسم الجيش الفريق محمد عثمان ياسين من هذه الأنباء التي أوردها "الجيش الشعبي لتحرير السودان" بقيادة العقيد جون قرنق وقال ان "هذه المعلومات تعبر عن أحلام تراود المتمردين بعد أن عجزوا عن تحقيق انتصارات عسكرية أو حتى مجرد الوصول الى مناطق استخراج النفط ولذلك يطلقون فقاقيع اعلامية".
الى ذلك دعا مكواج تيج المتحدث الرسمي باسم "جبهة الانقاذ" التي يرأسها مشار الى "تفعيل اتفاق الخرطوم للسلام" بين الحكومة وسبع فصائل جنوبية الذي وقع عليه في نيسان ابريل 1997 "وسد ثغرات ظهرت في التطبيق العملي للاتفاق". لكن تيج أوضح أنه لا يدعو الى الغاء الاتفاق.
وتأتي التصريحات في ظل التوتر السائد في أعقاب المواجهات التي وقعت في منطقة اللير في ولاية الوحدة بين مقاتلين تابعين للقائد فاولينو ماتيب المنشق عن "جبهة الانقاذ" وقوات حكومية.
وحذر رئيس لجنة الأمن والدفاع في المجلس الوطني الفريق محمد عبدالله عويضة الفصائل الجنوبية المتصارعة من أن "القوات المسلحة ستتدخل لحفظ الأمن إذا أحست أن هذا الصراع سيؤثر على الاستقرار ومناطق استخراج النفط".
من جهة أخرى، زار وزيرا الدفاع الفريق عبدالرحمن سر الختم والداخلية بكري حسن صالح شرق السودان أمس وخاطبا الجنود في ولايتي كسلا والبحر الأحمر. وأكد الوزيران اطمئنانهما الى الاستعدادات التي أعدت لحماية المنطقة. وتعلن المعارضة منذ أيام عن تنفيذ عمليات في المناطق السودانية المتاخمة لاريتريا.
قصف
من جهة أخرى رويترز قال متمردو "الجيش الشعبي" أمس ان القوات الحكومية قصفت قريتين في جنوب السودان مما أدى الى مقتل أربعة جنوبيين واصابة ثلاثة أطفال.
وأضاف "الجيش الشعبي" في بيان أصدره في نيروبي ان قاذفة من طراز "انتونوف" حلقت على ارتفاع عال وألقت سبع قنابل على قريتي لوكا ولينيا في منطقة يي في ولاية شرق الاستوائية ظهر السبت.
وتابع ان تقارير واردة من الميدان "تشير الى أن السكان هجروا القريتين وهربوا الى الغابات القريبة من دون غذاء أو دواء". وزاد انه لا وجود عسكريا للمتمردين في المنطقة التي شهدت القصف الأخير. ولم يرد تأكيد مستقل لمعلومات المتمردين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.