تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طرابلس تتخلى عن المحامين الغربيين عن المقرحي وفحيمة
نشر في الحياة يوم 07 - 04 - 1999

وجه الإدعاء الاسكتلندي امس الاتهام رسمياً الى الليبيين عبدالباسط المقرحي والأمين خليفة فحيمة اللذين سُلما أول من أمس الى الامم المتحدة التي نقلتهما الى هولندا. وتضمن الاتهام أنهما ضالعان في التآمر لقتل مدنيين وتهديد سلامة الملاحة الجوية.
وقالت أ ب سوزان ستيوارت الناطقة باسم الحكومة الاسكتلندية للصحافيين الذين يتابعون قضية محاكمة الليبيين في زيست كامب في هولندا، ان ممثلي الادعاء الاسكتلندي تلوا أمس الاتهام بالعربية والانكليزية للمقرحي وفحيمة، وانه تم أخذ صورهما وبصماتهما.
وأو ضحت ان لائحة الاتهام تضمنت اسماء ضحايا تفجير الطائرة الاميركية فوق لوكربي عام 1988 عددهم 170 ضحية، بينهم 189 اميركياً. وأضافت ان المقرحي 46 عاما وفحيمة 42 عاماً اُتهما بالقتل والتآمر للقتل، وانتهاك القوانين التي تضمن أمن الملاحة الجوية. وللسلطات الاسكتلندية فرصة حتى 15 نيسان ابريل الجاري لإحالة الرجلين رسمياً على المحكمة التي سيرأسها ثلاثة قضاة اسكتلنديين بدل هيئة المحلفين. وبموجب القانون الاسكتلندي يجب ان تبدأ المحاكمة خلال 110 أيام. لكن يتوقع ان يطلب الدفاع مهلة لتحضير دفوعهم، مما قد يؤدي الى تأخر بدء المحاكمة من ستة اشهر الى سنة.
ومتى بدأت المحاكمة، فإنه يتوقع ان تستمر قرابة سنة أو اكثر. وإذا دين الرجلان - وهما يصران على براءتهما - فإنهما سيسجنان في سجن برليني في غلاسكو.
في غضون ذلك، انتقل العمل في زيست كامب من مرحلة التهيؤ والاختبار الى مرحلة العمل. واتخذت أفواج الحراس الاسكتلنديين مواقعها في مختلف النقاط الحساسة من المعتقل الذي كان يضم حتى قبل أربع سنوات طائرات حلف شمال الاطلسي.
وعلى طول السياج الطويل للقاعدة الجوية السابقة، تولت دوريات متحركة عمليات المراقبة، فيما بدأت لجنة التحقيق أولى جلساتها أمس.
ودشنت الجلسة مرحلة جديدة من أعمال المحاكمة التي ينتظر ان تنهي نزاعاً مريراً، تخللته أعمال عسكرية وعقوبات على طرابلس.
وفي تطور مثير على جبهة المتهمين الليبيين، علمت "الحياة" ان طرابلس تخلت عن جميع المحامين الغربيين والأميركان الذين تولوا المرافعات في محكمة العدل الدولية لسنوات، أو الذين قدموا الاستشارات اللازمة في القانون الدولي.
وقال فلاديمير فلاديميروف رئيس محامي الدفاع الغربيين ل"الحياة" امس "ان الليبيين قطعوا علاقاتهم بالفريق الغربي للدفاع الذي يضم اميركيين واسكتلنديين بعد اتضاح الوجهة التي ستتخذها القضية".
وأبلغ فلاديميروف، وهو هولندي الجنسية، ويعتبر أحد أبرز المتخصصين بشؤون المحاكمات الدولية "الحياة" ان آخر اتصال تلقاه من ليبيا كان في نهاية شهر شباط فبراير الماضي. ومنذ ذلك التاريخ أوقف الليبيون عملية تبادل الوثائق والمراسلات "من دون إنذار سابق".
وانشغلت امس الديبلوماسية الليبية في ترتيب اقامة ذوي المتهمين في مناطق قريبة من سجن زيست كامب اطلق عليه الاسكتلنديون اسم سجن صاحبة الجلالة - زيست تمهيداً لإقامة طويلة قد تستغرق عامين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.