أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة يصممون تشكيلا بشريا لخريطة المملكة بجادة بيشة    غوتيريش: لبنان يجب ألا يصبح «غزة أخرى»    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة المشارك في افتتاح أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة    محافظ الزلفي يطلق برنامج نماء وانتماء    أمير القصيم يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    أمانة الشرقية تحتفي ومنسوبيها باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يستقبل وكيل وزارة التعليم للتعليم العام ومنسوبي تعليم جازان    وزير الصناعة والثروة المعدنية يطّلع على أحدث التقنيات المالية في بورصة نيويورك    النائب العام: تتواصل المسيرة بعزيمة راسخة لتحقيق الرؤية    قصف إسرائيلي يغتال رئيس منظومة صواريخ حزب الله    المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة يلتقي مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في نيويورك    اليوان الصيني يرتفع لأعلى مستوى له في 16 شهرا مع تكثيف الصين للتحفيز    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    أطعمة تناولها مجمدة أفضل للصحة    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    السعودية تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة جلوبل إي "globe network" في الصين    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    أحمد فتيحي يكتب لكم    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    فوبيا الشاحنات    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آثار فرعونية في القصر الكبير بباريس . مصر القديمة لا تتوقف معارضها عن إدهاش العالم
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 1999

منذ سنة تقريباً، تشهد باريس معارض مهمّة عن مراحل مختلفة من تاريخ مصر، فكان الأوّل في أيار مايو 1998 في متحف ال"بوتي باليه" القصر الصغير الذي قدّم على مدى ثلاثة أشهر أمجاد مدينة الاسكندرية وآثارها، وثم كان معرض "كنوز الفاطميين" في "معهد العالم العربي"، وبعد ذلك نظّم متحف "اللوفر" معرضين، الأوّل في الخريف الماضي عن "رسومات مصر الرومانية" والثاني الذي يستمّر حتى حزيران يونيو المقبل عن نتائج الحفريات الجارية في معبد رعمسيس الثاني في منطقة طيبة القديمة. واليوم، يستقبل متحف ال"غران باليه" القصر الكبير معرضاً مثيراً يجمع للمرة الاولى الشواهد الفنية الباقية من احدى ابرز مراحل تاريخ الفراعنة - العهد القديم بحدود 2700 - 2200 ق. م - وهي المرحلة التي بنيت فيها الأهرام الكبرى، هرم سقارة المدرّج وأهرام الجيزة الثلاثة.
ومعرض "الفنّ المصري في زمن الأهرام" يأتي نتيجة عمل مشترك استمرّ عشر سنوات بين المتاحف الفرنسية ومتحفي "متروبوليتان" في نيويورك و"اونتاريو" في تورنتو، كندا. وبعد باريس، ستنتقل التحف الى المتحف الاميركي في أيلول سبتمبر المقبل ومنه الى المتحف الكندي في شباط فبراير من العام ألفين.
من خلال مئتي تحفة تشمل التماثيل والمجوهرات والنقوشات البارزة والتزيينات الملونة، يركّز المعرض على تاريخ الفن ويعيد الاعتبار الى مرحلة لم تحظ باهتمام دولي واسع على الرغم من أنها تعتبر غالباً كالعصر الذهبي للحضارة المصرية.
غطّى العهد القديم خمسة قرون وصل الفن خلالها الى إتقان فعلي، وعرف أربع سلالات تعاقب فيها عدد كبير من الملوك، بعضهم اشتهر مع شهرة الأهرام الضخمة التي كانت شيّدت من أجلهم: جزر 2700 - 2670 ق. م، خوفو 2590 - 2565 ق. م خفرع 2558 - 2533 ق. م ومنقرع 2532 - 2515 ق. م. وكانت الهندسة المعمارية حقّقت مع السلالة الثالثة وحكم جزر تطوراً أساسياً إذ شهدت بناء أوّل هرم في مصر، على هضبة سقارة، الذي اكتشفه وعمل على ترميمه منذ 1927 المهندس المعماري الفرنسي جان فيليب لوير.
وتألّف الهرم من كتل حجرية ضخمة ارتفعت فوق المدفن بهدف أن تصبح المقبرة الملكية متميّزة بوضوح عن المقابر الخاصة. ولحق تلك الأهرام المدرّجة الأولى، الأهرام الملساء السطح التي ابتكرها مهندسو السلالة الرابعة.
وكانت بعض غرف هرم سقارة تتميّز بالتزيينات الجميلة جدّاً، وقد صمد بعضها في وجه الزمن والتقلبّات. ويقدّم المعرض الباريسي نموذجاً منها وهو كناية عن قطع من الخزف الازرق والاخضر المائي تمثّل سياجاً من القصب وتظهر عملاً فنيّاً رائعاً. كما كانت الصالات الديماسية في الهرم كشفت عن أربعين ألف قطعة تقريباً من الأواني المصنوعة من الحجر، بينها وعاء كبير من المرمر الأبيض مزيّن بحبال نافرة يشهد على براعة في الإنجاز.
ومعظم القطع التي اختيرت لتعرض في "القصر الكبير" تؤكد عن نيّة المنظّمين إبراز العمل الفنّي في مصر القديمة، فيكتشف الزائر بفضل تصميم مريح للصالات إتقان النحت والاختلافات البارعة في نقل الجسد الإنساني ومعنى التركيب، ومهارة اللون، ودقّة الصائغين والخزفيين الذين كانوا ينشطون منذ أكثر من أربعة آلاف وخمسمئة عام.
يركّز العرض على المنحوتات الضخمة التي كانت تمثل، الفرعون وزوجته وأفراد عائلته وكبار الموظّفين في الدولة، ولكنه لم ينسَ المنحوتات البسيطة المصنوعة من الحجر الكلسّي التي كانت توضع في المقابر الخاصة وتمثّل الخدّام الذين كانوا يرافقون المتوفّي في منزله الأخير من أجل تأمين مؤونته من الطعام الذي كان أمرا ضروريا حسب اعتقادات المصريين القدامى، وكذلك تماثيل الحرفيين أو الموسيقيين. ومن بين هذه تمثال للحّام يذبح بقرة وآخر لخزفّي يعمل على إنجاز وعاء، وثالث لموسيقي يلعب القيثارة.
ومن عهد خوفو الذي أمر ببناء هرم كبير في الجيزة والذي أثار منذ زمن بعيد الأساطير المختلفة كإجبار مئات العبيد على تشييده - علماً أنه أصبح معروفاً اليوم بأن العاملين كانوا رجالاً أحرار - تُعرض بعض الكتل الحجرية التي تحمل النقوش البارزة وتظهر مجموعة من القوّاسين ورجلاً ينقل مظلّة واسعة لا سيّما لحماية الفرعون من الشمس، وأبقاراً كانت ربّما مخصّصة لتقدمة مأتمية، وحطّاب يقوم بعمله...
وفي مقبرة والدة خوفو في الجيزة، كان علماء الآثار قد عثروا على قطع أثاث فاخرة: سرير ومقاعد مصنوعة من الخشب المذهّب، وكرسي للنقل بواسطة حمّالين. يقدّم المعرض الباريسي نسخة عنه حُقّقت إنطلاقا من الكرسي الأصلي الموجود في متحف القاهرة، تظهر عملاً بسيطاً وأنيقاً واستخداماً واسعاً للذهب في التزيين. ومن مقبرة الملكة - الأمّ، وصلت إلينا أساور جميلة جدّاً مصنوعة من الفضّة ومرصّعة بالفيروز والعقيق الأحمر واللازورد، تحمل تصميماً لا يظهر إلا نادراً في الفن المصري وهو على شكل فراشات. وأما مادة الفضّة، فكانت مرغوبة من قبل المصريين القدامى وكان لها عندهم قيمة تعلو قيمة الذهب نظراً لندرتها في مصر آنذاك.
ومن جهتها، تظهر شقيقة خوفو في مسلّة مأتمية مرتدية فستاناً طويلاً مصنوعاً من جلد النمر وأمامها المآكل الشهيّة والتقدّمات المتنوعة. وتتميّز المسلّة بألوان زاهية حافظت على نضارتها بفضل الطقس الجاف ووجودها في غرفة مأتمية تحت الأرض. وأما التماثيل التي أنجزت في عهدي خفرع ومنقرع فكثيرة. وإضافة الى تماثيل الملكين، يبرز تمثال يركّز على الزوجين لايب وخوت وآخر على الزوجين كاتب وحفريس، وثالث على رجل يدعى نكارع ترافقه زوجته وابنه، ورابع على رجل اسمه ستكا...
وهنا تكمن اهمية المعتقدات المصرية المأتمية القديمة وهي أنها، إضافة الى نقل الأشخاص وتفاصيل حياتهم وأشغالهم وأسمائهم الى الأبدية من خلال التماثيل والنقوشات والكتابات الهيروغليفية في المقابر، أدّت الى خلق فنّ فريد لا يكّف عن إثارة إهتمامنا وإعجابنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.