المملكة تدين القصف الإسرائيلي على مدرسة أبوعاصي في غزة    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    مشاركة عربية قياسية محتملة في أمم أفريقيا 2025 وغياب غانا والرأس الأخضر أبرز المفاجآت    شراكة إعلامية سعودية صينية تطلق برامج تنفيذية مع القطاعين العام والخاص    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    الهيئة العامة لمجلس الشورى تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة    "خيرية العوامية" تحقق عوائد استثمارية تجاوزت 577 ألف ريال خلال 3 أشهر    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يصل إلى البرازيل لترؤس وفد السعودية المشارك في قمة دول مجموعة ال20    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    أهم باب للسعادة والتوفيق    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    مشاركة مميزة في "سيتي سكيب".. "المربع الجديد".. تحقيق الجودة ومفهوم "المدن الذكية"    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    ألوان الأرصفة ودلالاتها    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موت الحجاج في الجمرات : الحل في رأي فقهي يوسع وقت الرمي
نشر في الحياة يوم 20 - 04 - 1999

مع كل موسم حج، تثار قضية مهمة هي قضية رمي الجمرات عندما يقترب موعد مغادرة الحجاج من منى.
ويعود الاهتمام بهذه القضية في العصر الحديث تحديداً عندما سقط في موسم حج عام 1414 هجرية 1994 في منطقة الجمرات اكثر من 300 حاج نتيجة للتدافع والدهس اللذين حصلا عند جسر الجمرات.
وعلى رغم ان السلطات السعودية ادخلت تعديلات كبيرة على موقع الرمي، اسهمت في انسيابية الحركة فوق الجسر، اختتم حج العام الماضي 1418 ه 1998، بنهاية مأسوية سقط فيها 118 حاجاً بسبب التدافع عند الجمرات، وتحت الجسر هذه المرة.
حادثتا الجمرات اللتان وقعتا فوق الجسر مرة وتحته مرة اخرى اكدتا ان الاشكالية ليست في الجسر بل في اصرار الآلاف من الحجاج على رمي الجمرات في وقت واحد بعد الزوال.
فما هي قصة الجمرات وما سر الاصرار على اداء هذا النسك من مناسك الحج في وقت واحد.
اصل تشريع رمي الجمرات يعود الى التشبه بالنبي ابراهيم عليه السلام الذي بنى المسجد الحرام في مكة، واليه تعود معظم اعمال الحج.
يقول الامام أبو حامد الغزالي في احياء علوم الدين: "واما رمي الجمار فليقصد به الانقياد للامر اظهاراً للرق والعبودية، وانتهاضاً لمجرد الامتثال من غير حظ للنفس والعقل في ذلك، ثم ليقصد به التشبه بابراهيم عليه السلام حيث عرض له ابليس لعنه الله تعالى في ذلك الموضع ليُدخل على حجه شبهة او يفتنه بمعصية، فأمره الله عز وجل ان يرميه بالحجارة طرداً له وقطعاً لأمله".
وجاء في الحديث النبوي عن النبي صلى الله عليه وسلم: "ان إبليس عرض له لابراهيم هنالك في الجمرات اي وسوس له" رواه أحمد.
ورمي الجمار واجب في الحج باتفاق الفقهاء ويجب على من تركه دم ذبح فدية الموسوعة الفقهية "الكويتية" 15/277، ويرى الفقهاء انه لا يجوز رمي الجمار بغير الحجر ويخصون الصغير منه "الحصى"، ويحددون حجمه بحجم الحمصة.
ويقول الحنابلة ان حجم الجمرات يكون اكبر من الحمصة وأصغر من البندق. وروي عن الزهري انه رأى ان الرمي ركن من اركان الحج لكن أحداً لم يوافقه على ذلك.
وعلى رغم ان معظم العلماء يرى ان الاذى الذي يلحق بابليس عند رمي الجمرات هو اذى معنوي، الا ان من المفارقات اللطيفة ان كثراً من الحجاج تأخذهم الحماسة الى التخلي عن رمي الجمرات بما حدده الفقهاء من احجام للحصى الى الرمي بالاحذية والمظلات الشمسية، والاخشاب وقطع من الحديد احياناً.
ويرافق هذا الرشق كلمات تشتم الشيطان وتلعنه بكل اللغات، وكلمات احياناً من نوع: "أنت الذي جعلتني افعل..."، على رغم ان السنّة النبوية لم تأت الا بالتكبير عند رمي كل حصاة.
وفي المقابل رأى بعض العلماء الى ان اذى ابليس من الرمي هو اذى حسي لكنهم قالوا ان الشيطان يتأذى باتباع السنّة روى أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم مرفوعاً: "ارموا الجمار بمثل حصى الحذف" اكثر من تأذّيه برمية بما لم يثبت به دليل.
ولعل الاشكال في توقيت رمي الجمرات هو الاكبر في جزئيات الرمي كلها، فوقت رمي الجمار اربعة ايام لغير المتعجل من الحجاج هي يوم النحر يوم العيد وأيام التشريق 11، 12، 13 ذي الحجة، ويرى جمهور الفقهاء ان الرمى في اول يومين من ايام التشريق 11 و12 يبدأ بعد الزوال ولا يجوز قبله، وروي عن أبي حنيفة ان الرمي قبل الجواز جائز وقال به بعض الحنابلة.
ونقل عن ابن حنيفة: "إن كان من قصدة الحاج ان يتعجل في النفر الاول فلا بأس بأن يرمي في اليوم الثالث من ايام العيد قبل الزوال، وان رمى بعده فهو افضل، وان لم يكن ذلك من قصدة لا يجوز ان يرمى الا بعد الزوال، وذلك لدفع الحرج، لأنه اذا نفر بعد الزوال لا يصل الى مكة الا بالليل فيحرج في تحصيل موضع النزول".
واستدل المجيزون للرمي قبل الزوال بأن ايام التشريق تقاس على يوم النحر فكلها ايام نحر ولما جاز لدى الجمهور الرمي يوم النحر قبل الزوال فيلحق الرمي في ايام التشريق بيوم النحر، وحملوا ما ورد ان النبي رمى ايام التشريق بعد الزوال على ان هذا هو المستحب.
واستدل لجواز الرمي ثاني ايام التشريق قبل الزوال لمن كان من قصده النفر الى مكة بما ذكر وانه لرفع الحرج عنه، لأنه لا يصل الا بالليل.
وروى بعض المتأخرين من الحنفية هذه الرواية توفيقاً بين الروايات عن أبي حنيفة. وذهبت الموسوعة الفقهية "الكويتية" 23/158 الى ان "الاخذ بها بهذه الرواية السابقة مناسب لمن خشي الزحام ودعته اليه الحاجة، لا سيما في زمننا".
وكنت سألت عقب موسم حج 1994 الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عضو الافتاء السابق في رئاسة ادارة البحوث العلمية والافتاء في السعودية عن حكم الرمي للمتعجل يوم الثاني عشر من ذي الحجة قبل الزوال وبخاصة ان ذلك الموسم سقط فيه بفعل التدافع اكثر من 300 حاج، فأجاب: "يجوز للمتعجل ان يرمى جمار يوم الثاني عشر قبل الزوال وقال ان هذا القول هو مذهب أبي حنيفة وإحدى الروايتين في مذهب أحمد، وذكره صاحب "المغني" عبدالغني المقدسي، وهو ان للمتعجل ان يرجم في ذلك اليوم كله من أوله الى آخره من بعد طلوع الشمس ولو قبل الزوال".
وقال الشيخ الجبرين: "هذا القول فيه توسعة للمسلمين"، مشيراً الى انه يختار هذا القول لكثرة اعداد الحجاج، معتبراً ان ل"هذا القول ادلة منها ظاهر قوله تعالى: "فمن تعجل في يومين فلا اثم عليه"، فلفظة "في يومين" تقتضي انه في ذلك اليوم أوله وآخره، فاليوم اسم للنهار من أوله بطلوع الشمس الى آخره بغروب الشمس، فظاهرها في يومين انه اذا تعجل في اول النهار رمى وأجزأه ذلك للحاجة الماسة.
وكان وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الأمير نايف بن عبدالعزيز أشار الى اثر الرأي الفقهي في انهاء مشكلة الجمرات قبل موسم الحج لهذا العام بقوله: "ان مشكلة رمي الجمرات ليست قضية الاجهزة المسؤولة "وليس في يدها ان" تمنع ما حدث العام الماضي وما قبله ولكن مشكلة الجمرات تحدث بسبب تزاحم الحجاج"، مؤكداً أن "القضية هي قضية تفهم المسلمين" لتعليمات اجهزة الامن لتنظيم عملية الرمي.
وتحدث الأمير نايف عن اهمية بيان علماء المسلمين لمسألة توسيع وقت الرمي ليشمل اليوم كاملاً "نظراً الى الظروف الحالية وبخاصة كثرة عدد الحجاج"، وزاد: "انا لا استطيع ان افتي، ولكنه امر لا بد من النظر فيه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.