محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألبان كوسوفو ... فلسطينيو فلسطين ؟
نشر في الحياة يوم 01 - 04 - 1999

ثمة أحداث جسيمة تحرفنا، وان موقتاً، عن اهتماماتنا الأولية. وحين تكون الأحداث جسيمة لا بد أن تكون تداعياتها مؤثرة في قطاعات أشمل من المتضررين أو المنتفعين من الحدث التمس شرائح على المستوى الاقليمي والدولي.
الحدث الجسيم راهناً ما يحصل في منطقة كوسوفو من اقتلاع للألبان المسلمين على أيدي السلطة الصربية، وما استتبع ذلك من عمليات متواصلة أدّت إلى تهجير جماعي تعبيراً عن تصميم على إعادة سياسات التطهير العرقي. لا شك ان ممارسات الحكم الصربي تستوجب الإدانة القوية، كما أنها تستحق عقوبات رادعة لتماديها في خرق حقوق الإنسان وحقوق شعب كوسوفو في ممارسة حق تقرير مصيره أو على الأقل في ممارسة حكم ذاتي نزعه ميلوشيفيتش منه عام 1989. لكن الأخطر على المدى الطويل هو ما يقوم به حالياً "الناتو" الحلف الأطلسي على مدن يوغوسلافيا، وكوسوفو بالذات، من غارات وضربات جوية صارمة تبرز للعالم ما أنجزته التكنولوجيا الحديثة من قدرة على التدمير بدون كلفة عالية. كما أن هذه الضربات التي تستعرض بها القوات الجوية التابعة للحلف الأطلسي سيطرتها شبه التامة، وتوحي للعالم بأن توظيف هذه القوة من شأنه أن يمنح الدولة الكبرى الوحيدة وحلفائها الغربيين السلطة لأخذ الشرعية الدولية بيدها، وبالتالي تهميش دور الأمم المتحدة - إن لم يكن إلغاء - هذا الدور كمصدر للشرعية الدولية وكمسؤول عن السلم والأمن الدوليين.
كنت أشرت سابقاً إلى أن سلوك الحكم في صربيا غير مقبول مطلقاً وهذا ما يكاد المجتمع الدولي يجمع عليه، لكن هناك معارضة متزايدة لما يقوم به الناتو الحلف الأطلسي في هذا الصدد كون هذا الاستئثار باتخاذ القرار من جانب هذه المنظمة العسكرية من شأنه أن يشلّ كل التوجهات الساعية إلى قيام نظام عالمي تتأمن من خلاله تعادلية - وإن نسبية - في علاقات الدول بغهضا مع بعضها وفي العلاقات بين المواطنين داخل الدول والمجتمعات. إلا أن الحلف الأطلسي غير مؤهل لتسهيل عملية التوجه إلى صيغ تعادلية في التعامل البشري أو التعامل الدولي. فمنظمة الحلف الأطلسي ليست منظمة اقليمية بالمعنى المتعارف عليه، كونه محصوراً في القطاع العسكري والاستراتيجي، وبالتالي فهو عاجز - حتى لو أراد - عن أن يوجه أنظاره إلى العديد من القضايا التنموية والبيئية والتحررية والاجتماعية التي تتشكل منها هموم معظم شعوب العالم. هذه الثغرة تستنزف مصداقية ما يقوم به هذا الحلف وتجعل فاعليته باهتة.
لذا نجد ان الاضرار الذي تلحقها غارات الحلف الأطلسي تفوق كثيراً ما تدعيه من إضعاف للقوة الصربية و"حماية" لحقوق أهالي كوسوفو الألبان. فالحلف الأطلسي والناطقون باسمه يعتبرون ان "منافع" الغارات "أهم بكثير من تشريد مئتي ألف ألباني من كوسوفو". كما ان أسبوعاً من الغارات على المدن والقوات الصربية فشل حتى الآن - برغم شراستها - في أن يجيء بميلوشيفيتش إلى طاولة المفاوضات إلا إذا نجحت روسيا في مهمتها التوفيقية. كما أن اللجوء إلى منظمة الحلف الأطلسي بدلاً من منظمة الأمم المتحدة وضع أمام الولايات المتحدة والناتو خيارين في منتهى التعقيد والخطورة. فإما أن يستتبع الغارات وجود كثيف من قوات الحلف على الأرض، أو اعلان انهزام استراتيجي للحلف إذا أخذ اعلان الأهداف على محمل الجد وتبين أن أياً من الأهداف الرئيسية لم يتحقق.
نشير إلى هذه النتائج المحتملة لنتبين عجز حلف الأطلسي في أخذ مهمات تكمن مسؤوليتها أساساً في ايجاد الحلول الناجعة التي توفر الاستقرار والأمن وتطمئن الذين تدعي التدخل من أجل حمايتهم وتأمين حقوقهم الوطنية. العكس تماماً هو ما حصل. فعمليات التطهير العرقي تصاعدت بدلاً من أن تتقلص على اثر تدخل حلف الأطلسي، والطمأنينة الموعودة تحولت إلى تفاقم المحنة الإنسانية والمآسي التي يعاني منها الألبان. هذا يعود إلى ضآلة المعرفة وإلى محدودية الهدف التي ترافق دائماً عسكرة السياسة. أكثر من هذا، باستطاعتنا أن نؤكد أن عرض العضلات لا يمكن ان يكون بديلاً لسياسات متماسكة منسجمة.
وهكذا نجد اليوم أن الولايات المتحدة تستمر في تأكيد رفضها انزال قوات برية - كذلك دول الحلف - على برغم ان عدم معاقبة النظام الحاكم في بلغراد تجعل ضحايا هذا النظام ضحايا من يدعون انقاذه أيضاً. إذ ما كادت القيادة السياسية لدول الحلف الأطلسي تعطي تعليماتها للقيام بالغارات العسكرية على صربيا ومن ثم تكثيفها، حتى تخلت إلى حد كبير عن اشرافها للمسؤولين العسكريين في الحلف الذين سارعوا إلى تكثيف الضربات وتوسيع العمليات من دون الأخذ في الاعتبار النتائج المتوقعة على الأرض أو التي كان مفروضاً أن يحتسبها.
* * *
ماذا تعني هذه الأزمة المتفاقمة في كوسوفو، وما تعني هذه الأحداث الجسيمة بالنسبة إلى العرب دولاً وشعوباً ومجتمعات؟ إن ما يحدث في كوسوفو له معاني ومدلولات عدة ولا بد أن نأخذها في الاعتبار كوننا نتأثر بها لكن لغاية الآن لا نؤثر فيها بشكل مميز أو بشكل ما؟ إن ما على العرب أن يسهموا فيه هو ان يفرقوا بين ظلم الحكم الصربي وبين شعب صربيا، وان يجعلوا من مواقفهم المتعاطفة مع ألبان كوسوفو مواقف ناشئة عن الالتزام بالحق وبالعدل وبالمساواة. هذا الالتزام بالحق لألبان كوسوفو، وإن كان في أحد وجوهه نابعاً من تضامن مع مسلمي كوسوفو، إلا أنه يكون أفعل وأقوى إذا كان نابعاً من استحقاق ألبان كوسوفو حقوقاً يمعن ميلوشيفيتش في حرمانهم منها بالعدوان والقهر والاقتلاع. الموقف المبدئي في التضامن مع ألبان كوسوفو من شأنه أن يردع محاولات بعض أقطاب الكنيسة الارثوذكسية في الصرب وغيرها عن تحويل الأزمة إلى محاولة جعلها ذات طابع محض ديني، كما أن مساندة ألبان كوسوفو وتأمين حقوقهم يجب أن لا تأخذ منحى دينياً متسيساً. إن العرب - مسلميهم ومسيحيهم - مؤهلون لأن يساهموا في استقامة المواقف المطلوبة بدلاً من الانجرار وراء التعاطي مع هذه المأساة من زاوية اعلاء شأن الغرائز البدائية بدلاً مما يستحقه الحدث الجسيم من معالجة موضوعية والتزام بحق تعمل صربيا الحكم على هدره.
هذه المساهمة العربية الممكنة في تصحيح سيرة التعامل مع الحدث الجسيم تساعد العرب - دول ومجتمعات - على أن يستعيدوا من خلال الموقف المبدئي الذي يتخذونه قدرتهم على تفعيل اللحمة القومية التي كاد ان تقطعها الأحداث الجسام التي عصفت بأمتنا وقضايانا المصيرية.
والعرب - دولاً ومجتمعات - يستطيعون أن يساهموا في التعبئة من أجل "عودة الروح" والحيوية إلى مؤسسة الشرعية الدولية - أي الأمم المتحدة - وأن يتعاملوا مع تدخل حلف الأطلسي على أنه استثناء ممقوت وخطأ مرفوض بشكل قاطع وحاسم. ولا يعني ذلك اننا ندعو إلى استحضار مجابهة مع منظمة الحلف الأطلسي إلا أن لا مفر من أن نكوّن قطاعاً ذا شأن في التعبئة لجعل الشرعية الدولية بمنأى عن الذين يخططون لسلبها مؤسستها وسيادة قانونيتها. واستطراداً يجب أن ننوه بأن المنظمة الدولية التي ندعو إلى دعمها ومساندة أهدافها واشرافها على الأمن والسلام الدوليين لم تكن دائماً منسجمة مع ميثاقها وقراراتها في ما يتعلق بالكثير من الحقوق العربية، ولكن هذا يجب أن لا يوقفنا عن دعمها، خصوصاً ازاء محاولات الحلف الأطلسي التسلط على وظائفها وزاء سياسة أميركية قائمة - وإن لم تكن معلنة - على تجاهلها من جهة واستغلال غطائها عندما تعتبر أنه يخدم مصالحها وسياساتها واستمرار همينتها.
كما أن علينا أن نوصل إلى العالم بعض أوجه الشبه بين ما هو حاصل في كوسوفو وما حصل ولا يزال يحصل للشعب الفلسطيني. وبرغم أنه لا يوجد تطابق في الحالتين، إلا أن أوجه الشبه كثيرة، منها ما هو معروف وموثق ومنها ما يجب إلقاء الأضواء عليها. فالألبان في كوسوفو يواجهون اليوم عملية اقتلاع من أرضهم وقراهم شبيهة بعملية الاقتلاع التي قامت بها الصهيونية للأكثرية العربية من سكان فلسطين العرب... وكان اللاجئون الفلسطينيون شرد معظمهم إلى الدول العربية المجاورة مثلما ما هو حاصل اليوم بالهجرة الجماعية لألبان كوسوفو إلى الدول المجاورة لها. وكما نجد ان التصميم الصهيوني على القيام بعمليات "التطهير العرقي" من خلال خطة إبادية مثلما حصل في دير ياسين، هكذا نرى ان محاولات الترويع التي يقوم بها نظام ميلوشيفيتش بغية تهجير الألبان عنوة من وطنهم شبيهة إلى حد كبير بما قام به مسلحو المشروع الصهيوني. وتوجد أوجه تشابه أيضاً بين ما تقوم به جحافل الجيش اليوغوسلافي من تدمير للقرى الكوسوفية ما يذكرنا بالأربعمئة و18 قرية وقصبة فلسطينية أمّحت من جراء شراسة العدوان الصهيوني على فلسطينيي فلسطين. لكن أوجه الشبه غير محصورة في وضع كوسوفو الراهن مع وضع فلسطين عام 1947-1948، بل هناك أوجه شبه كثيرة بين تعامل الحكم الحالي في إسرائيل مع الفلسطينيين وتعامل النظام في بلغراد مع الكوسوفيين.
هذا الاسهام العربي المطلوب إذا تم فمن شأنه أن يحد من الانبهار من سطوة وسيطرة التكنولوجيا - التقنية - العسكرية من جهة، وأن يضع الحدث الجسيم في كوسوفو في إطاره الحقيقي بدلاً من تصويره نزاعاً دينياً أو حضارياً محضاً، كما ان هذا الاسهام، إذا ترافق بمبادرة جماعية عربية، من شأنه ان يجعل مقياس الشرعية الدولية هو السائد لا منطق القوة المطلقة التي تحدد ما هو الحق وما هي الحقيقة.
* مدير مركز دراسات الجنوب في الجامعة الأميركية في واشنطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.