تظهر دراما "باب الحديد" وكأنها تنتمي الى المراحل الاولى للانتاج السوري، فرغم انها تقدم قصة ضمن حدث تاريخي معاصر لكن شكل العلاقات داخلها يعيدنا لبدايات الدراما التاريخية السورية، فهذا المسلسل الذي تنجز اعماله الفنية الآن تدور احداثه في الفترة الممتدة ما بين 1967 - 1973، عندما تعرض المجتمع في سورية لهزة عنيفة بعد هزيمة حزيران يونيو، لكن المعالجة في هذه الدراما تحاول قدر الامكان الابتعاد عن تفاصيل الحدث السياسي، وتفضل تقديم الصورة الاجتماعية التي رافقت الحدث وترسم الشخصيات ضمن حالة القلق لمرحلة ما بعد الحرب، ويعيدنا هذا الاسلوب لأعمال مبكرة من الدراما التاريخية التي مزجت عملياً بين الشكل الواقعي والحدث التاريخي، فكان تصوير التكوين الاجتماعي وتأثره بالمتغيرات السياسية هو الغاية الاساسية لها، ولذا قدم المخرج غسان جبري مسلسل "دولاب" في بداية السبعينات ناقلاً حياة عائلة فقيرة في بداية الحرب العالمية الثانية، كما اخرج علاء الدين كوكش في الفترة نفسها ثلاثية "أسعد الوراق" المقتبسة عن قصة لصدقي اسماعيل، وشكل هذا العمل نموذجاً للدراما الواقعية المقدمة ضمن زمن تاريخي خاص، وظهر ايضاً "أحلام البسطاء" للمخرج سليم صبري ليسلط الضوء على الشكل الاجتماعي لريف دمشق خلال حرب السفربرلك، وفي كافة هذه الاعمال لم تكن معالجة التاريخ غاية بحد ذاتها بل اظهار البنية الاجتماعية وتسليط الضوء على العلاقات الانسانية وتطورها ضمن زمن معين. في مسلسل "باب الحديد" اختار المخرج رضوان شاهين مدينة حلب لتكون مسرحاً لأحداث العمل، وتعامل مع البيئة الاجتماعية ضمن منطقة شعبية تقع في المدينة القديمة، ف"باب الحديد" حي يملك تراثاً غنياً وأجواء خاصة، لكنه في الوقت نفسه ليس بعيداً عن الحدث والعلاقات داخله تتأثر بشكل واضح بما جرى خلال صيف 1967، فهناك صديقان يعيشان في هذا الحي ويملكان احلاماً خاصة لمستقبلهما فيعيش احدهم قصة حب رومانسية، يصورها المخرج ضمن التقاليد التي تقيد عنف هذا الحب وتجعله مجموعة ايماءات ورسالات متبادلة، وتصور النقاشات وتطور الشخصيتين الرئيستين اللتين جسدهما الفنانين فراس ابراهيم وفراس نعناع تعطي التأثيرات الاساسية لحرب حزيران على المجتمع، فيقرر احدهم الدخول في عمق الصراع ويصبح طياراً عسكرياً بينما يكمل الآخر دراسته، ومن خلال هذين الخيارين تلامس الدراما حركة الحياة الاجتماعية وتقلباتها في فترة الستينات، وتنقل ايضاً صوراً لمجموعة شخصيات اجتماعية اخرى مثل "كشاش الحمام" الذي اداه الفنان بسام كوسا فقدم نموذجاً متناقضاً مع الشخصيتين الاساسيتين، وجسد عبر حركته في الحي تناقض بعض القيم الاجتماعية مع طبيعة العصر، فهو شقيق الطيار لكنه بقي ضمن التكوين التراثي للحي، فهو رغم حساسيته المفرطة التي يجسدها عزفه كل ليلة على ناي لا يستطيع الخروج من اهتماماته الذاتية. ينتهي مسلسل "باب الحديد" مع اذاعة البيان العسكري الاول لحرب تشرين 1973، تاركاً الحدث والتفاعلات الاجتماعية مفتوحة امام احتمالات كثيرة، ففيصل خرتش الذي كتب النص انهى احداث مسلسله في هذا التاريخ بشكل يوحي بأن مرحلة جديدة بدأت، وعملياً فإن "باب الحديد" يشكل اضافة لجملة المسلسلات التي تنتج في حلب وتستخدم كافة عناصرها التراثية، فتنقل المشاهد لأجواء جديدة تماماً سواء بعناصرها المعمارية او بطبيعة العلاقات داخله، كما تصور جوانب من الحياة لم يسبق للدراما السورية ان نقلتها بهذا الشكل التفصيلي، خصوصاً ان الانتاج الفني تركز لفترة طويلة في دمشق