"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس صيانة الدستور يرفض قانوناً يعزز دوره في الانتخابات التشريعية . ايران : وزارة الداخلية ترفض ترشيح 400 بينهم انصار المعارضة الاسلامية والليبرالية
نشر في الحياة يوم 30 - 12 - 1999

طهران - أ ف ب - رفضت وزارة الداخلية الايرانية 400 مرشح ومرشحة من ستة آلاف و860 تقدموا للانتخابات التشريعية المقررة في الثامن عشر من شباط فبراير المقبل، وأعلنت ان لائحة المرشحين "القابلين للانتخاب" ستنشر قبل التاسع من شباط، على ان يبت مجلس صيانة الدستور، وهو هيئة قريبة من المحافظين في "قابلية المرشحين للانتخاب" بناء على "التزاماتهم الملموسة بالمبادئ الاساسية للثورة"، بحسب ما أوردت الصحف أمس. واعلنت "حركة تحرير ايران" محظورة يتساهل حيالها النظام ان وزارة الداخلية الايرانية رفضت طلبات الترشيح التي تقدم بها اعضاء المعارضة الاسلامية والليبرالية في كل مدن الاقاليم.
وقدمت 504 نساء ترشيحهن لهذه الانتخابات، لكن الوزارة لم توضح عدد الترشيحات النسائية المرفوضة. وامام المرشحين الذين رفضت ترشيحاتهم مهلة اربعة ايام للطعن في قرار الرفض.
ورفضت الوزارة ترشيح اثنين على الاقل من اعضاء المعارضة الاسلامية الليبرالية وهما علي اكبر معين-فار وبرويز ورجواند. وقد قدم اثنا عشر عضواً من المعارضة الاسلامية الليبرالية او المقربين منها ترشيحاتهم لهذه الانتخابات.
وشغل معين - فار منصب وزير النفط في حكومة مهدي بازركان الانتقالية ابان الثورة الاسلامية عام 1979 بينما يعرف ورجواند بانه شخصية سياسية قومية قريبة من اوساط ليبيراليي "حركة تحرير ايران".
واكد الامين العام للحركة ابراهيم يزدي رفض ترشيح اربعة من اعضاء الحركة او من المقربين منها في العاصمة طهران، ولم يحدد عدد المرشحين في الاقاليم. واضاف ان المرفوضين هم علي اكبر معين فار وبرويز ورجواند ومحمد مالكي وحشمة الله طبرزادي.
وقال يزدي "لم نبلغ شيئاً عن باقي المرشحين في طهران ما يعني ان ترشيحاتهم قبلت" واوضح ان الامر عبارة عن "الخطوة الاولى في مسيرة المحارب". وقدمت "حركة تحرير ايران" والقوى القومية والدينية المتحالفة مرشحين مشتركين في طهران حيث يتعين انتخاب 30 نائباً.
الى ذلك، رفض مجلس صيانة الدستور بعض المواد الواردة في قانون مثير للجدل يتعلق بصلاحيات المجلس في مراقبة الانتخابات التشريعية. وجاء في بيان نقلته الاذاعة الرسمية ان اعضاء المجلس الاثني عشر - ستة رجال دين وستة قانونيين- اعتبروا ان هناك مادتين في القانون "تتعارضان مع الدستور والاسلام". واعتبر المجلس ان احدى المادتين التي تخوله تعيين ممثلين اثنين على الاقل في كل مكتب اقتراع ستمنعه من ممارسة "سلطته في الاشراف" على الاقتراع.
ورفض المجلس ايضاً المادة الثانية في القانون التي تجبر ممثله في كل مكتب اقتراع على "ختم بطاقات التصويت والا فسيحكم عليه بالسجن ما بين 3 الى 6 اشهر" معتبراً اياها "تمييزية"
على صعيد آخر، ارجأ مجلس الشورى الايراني اجتماعاً كان مقرراً أمس للبحث في مشروع قانون مثير للجدل حول وضع الشرطة في العاصمة الايرانية بسبب عدم اكتمال النصاب.
وقالت مصادر برلمانية ان عدد النواب في مجلس الشورى لم يصل خلال الاجتماع الى 180 من اصل 270 وهو العدد الادنى الضروري لاكتمال النصاب، مما اضطره لارجاء اجتماعه حتى الاسبوع المقبل.
ونفى نائب رئيس المجلس حسن روحاني "اي علاقة" بين غياب النواب ودراسة مشروع القانون الذي يهدف الى وضع الشرطة البلدية تحت سلطة رئيس بلدية طهران.
وكان المجلس الذي يسيطر عليه المحافظون قد اعرب عن موافقته المبدئية حول المشروع في آب اغسطس الماضي ولكن الاجراءات البرلمانية تترك للنواب فرصة رفض مشروع القانون. واعلن رئيس شرطة طهران محسن انصاري امس الثلثاء "معارضته" لمشروع القانون الذي قدمته الحكومة وقال "يجب ان تدير شخصية عسكرية الشرطة البلدية في اطار القوات المسلحة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.