في جردة حساب انجازات القرن العشرين تبرز ثورة الإعلام كأحد أهم منجزات القرن، وهي ثورة عجيبة، لأن سلاحها الصور والرموز والكلمات. ولأن المستفيدين منها هم تقريباً كل البشر. ثم إنها ثورة لم تكتمل، فهي تقود البشرية نحو الألفية الثالثة من دون أن تكشف عن كل افكارها وبرامجها للتغيير وتحولاتها، حقاً إنها ثورة عجائبية. فمع بدايات القرن تطورت وسائل المواصلات والاتصالات وطرق الطباعة لتدشن بداية عصر جديد في الصحافة المكتوبة، ثم جاء الراديو كوسيلة اتصال جماهيرية لم يسبق لها مثيل، وكمجال للمنافسة التجارية والإعلان وجني الارباح، فضلاً عن كونه وسيلة للدعاية السياسية وتزييف الرأي العام والحرب النفسية بين الأمم. وحقق الراديو ثورته المنشودة في الثلاثينات والاربعينات، لكن عصره الذهبي انتهى سريعاً ليحل محله التلفزيون، ذلك الصندوق السحري الساحر الذي ورث تقاليد الراديو، واستفاد من التطور التكنولوجي، فبعد ان كان امتلاك جهاز التلفزيون رمزاً للمكانة الاجتماعية، اصبح امتلاكه ميسوراً لغالبية المواطنين. ومع انطلاقة التلفزيون تحدث علماء الاجتماع والاعلان عن عصر التلفزيون وجيل التلفزيون وثقافة التلفزيون، وتساءل بعضهم هل هو نعمة أم نقمة؟ هل يُعلّم الاستهلاك والعنف ويهمش الثقافة الجادة لمصلحة الفن الهابط، أم يحقق التواصل بين الناس ويُسرّي عنهم ويعلمهم اشياء مفيدة؟. ورغم أن النقاش لم يحسم إلا أن المؤيدين والمعارضين نسوا شيئاً أهم في عالم التلفزيون وهو فعل المشاهدة نفسه، فمن الصعب العثور حالياً على اسرة لا يشاهد افرادها التلفزيون، بغض النظر عن مضمون ما يشاهدونه وآثاره على الأفكار والقيم والسلوك. وصارت مشاهدة التلفزيون تستقطع من يوم المواطن العادي اربع ساعات في المتوسط حوالي 5،16 في المئة من متوسط عمره. ومع فيض الصور والرموز التلفزيونية لم يختف الراديو أو تتخلف الصحافة، بل حدث تطور متوازٍ، وإن كانت الغلبة فيه للتلفزيون بفعل ابتكارات تكنولوجية ومصالح اقتصادية واجتماعية متشابكة دفعت باتجاه ظهور البث الفضائي عبر الاقمار الاصطناعية الذي انتشر على نطاق واسع في الثمانينات، ليحول العالم الى ما يشبه القرية الصغيرة، لكن هذه القرية كانت على موعد مع ثورة الاتصالات والانترنت، وعلى عكس ما كان يحدث من صدام أو تنافس بين وسائل الإعلام الحديثة والقديمة، ظهرت أحدث تجليات ثورة الإعلام ممثلة في تكنولوجيا الاتصال متعدد الوسائط Multimedia فمع تطور الحاسبات، شبكات الهاتف، وشبكات المعلومات، وتكنولوجيا البث الفضائي والانترنت، أصبح من الممكن الدمج بينها واستخدامها، الأمر الذي يُحدث تحولات هيكلية في بنية العمليات الاتصالية والإعلامية، ويتيح للمتلقين امكانات غير محدودة للاختيار والتفاعل الحر مع القائمين بالاتصال وتبادل الأدوار الاتصالية، وكسر مركزية الاتصال، علاوة على تعظيم استخدامات وسائل الإعلام والاتصال في التسويق والترويج والتجارة على الصعيدين المحلي والدولي، والاشكالية أن هذه التحولات المتسارعة والتي نشهدها مع نهاية القرن العشرين وبداية الألفية الثالثة لم تفصح حتى الآن عن تفاصيل عالمها او جنتها الموعودة، فثورة الإعلام مع نهاية القرن العشرين تنطوي على جوانب ملتبسة، وتناقضات عدة، وهذه الحالة ترافقت مع بداية ظهور ثورة الراديو، وكذلك ثورة التلفزيون، لكنها، أي الثورة الإعلامية الجديدة المندمجة مع ثورة الاتصالات والانترنت، تبدو أكثر غموضاً، فقد صارت إحدى آليات عملية العولمة عبر دورها النشط في دمج العالم وضغط الزمان والمكان، وتزايد أهمية اقتصاديات الإعلام والاتصال والمعلومات. من هنا فإن ثورة الإعلام في مطلع الألفية الجديدة قد تطرح إعادة النظر في تعريف الإعلام والاتصال، كما قد تُقدم بداية حقيقية لمجتمع المعلوماتInformation Society وما يرتبط بذلك من تغيير في قيم العمل والانتاج ووقت الفراغ ورموز القوة. من ناحية أخرى فإن ثورة الإعلام في الألفية الجديدة قد تضع نهاية للصحافة الورقية، وللانقسام التقليدي بين وسائل الإعلام، لتفتح آفاقاً جديدة، ومعاني مختلفة للتعاون المتكامل بين وسائط الإعلام المختلفة ودور الفرد في استخدامها. لكن مع كل هذه الفرص والآمال العريضة تبرز إشكالية العدالة والمساواة بين المواطنين في الاستفادة من الثورة الجديدة. * كاتب مصري.