محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكلفة بلغت 72 مليون دولار . اليمن مستعد للتعامل مع مشكلة الألفية
نشر في الحياة يوم 21 - 12 - 1999

قال مسؤول في اللجنة اليمنية لمعالجة مشكلة سنة 2000 في أجهزة الكومبيوتر ان تجارب ناجحة اجريت على الأجهزة الحكومية في قطاع الاتصالات والكهرباء والنقل والمصارف أثبتت أن البلاد مستعدة لتجاوز المشكلة. وأوضح المسؤول في تصريحات الى "الحياة" أمس ان خطة طوارئ تم تنفيذها وفقاً لتوجيهات مجلس الوزراء في القطاعات الحساسة وأن النتائج تبدو مشجعة في معظمها. وشكل مجلس الوزراء اليمني لجنة فنية للتعامل مع المشكلة برئاسة وزير التخطيط أحمد محمد صوفان عقدت ندوتين قطاعيتين بمشاركة الجهات المختصة لبحث الآثار المتوقعة وكيفية التعامل معها مبكراً.
وقال صوفان ان الحكومة تستهدف من الندوات التعرف على الاجراءات التي تم انجازها في القطاعات ذات العلاقة والأكثر تضرراً خصوصاً الطيران المدني والكهرباء والمواصلات والصحة والإعلام، وهي الجهات التي تستخدم أنظمة المعلومات. وأضاف: "تم إعداد خطط طوارئ وهناك صعوبات تواجه بعض المؤسسات اليمنية يتم جمع المعلومات عنها وتقديمها الى مجلس الوزراء لرصد الاعتمادات اللازمة".
وقال وكيل وزارة التخطيط والتنمية منسق اللجنة الفنية لمواجهة مشكلة سنة 2000 الدكتور مطهر العباسي ان نسبة الانجاز والاستعداد للتعامل مع المشكلة مشجعة وتصل في بعض القطاعات الى أكثر من 80 في المئة حتى الشهر الماضي.
وكانت أوراق قدمت في الندوة القطاعية الثانية حذرت من خلل في الجهاز المصرفي بل وحدوث شغب واضطرابات اجتماعية.
وقال المختصون في شركة الخطوط الجوية اليمنية ان نسبة الانجاز في نظامي التطبيق والتشغيل وصلت الى 95 في المئة واعتبروا ان الفترة حتى نهاية الشهر كافية لاستكمال بقية الخطة التنفيذية المقررة والتي تكلف الشركة 500 ألف دولار فضلاً عن تخصيص 20 فنياً ومبرمجاً للعمل في تعديل البرامج.
واتخذت الشركة احتياطات للتعامل مع حالات الطوارئ منها طبع البيانات والمعلومات والمستندات كافة في 31/12/1999. لكن هذا الحل في نظر بعض المختصين غير عملي. وفي مؤسسة الاتصالات السلكية واللاسلكية تمت عملية تحديث البرامج من قبل الشركة المصنعة لأجهزة الكومبيوتر وتولى فريق من المؤسسة اجراء الفحوصات بنسبة 95 في المئة. وانجزت "الشركة اليمنية للاتصالات الدولية" تليمن ما نسبته 95 في المئة من الخطة والتي كلفت نحو خمسة ملايين دولار في المرحلة الأولى.
وذكر مختصون ان البنك المركزي اليمني وضع خطة زمنية للإحلال بالنسبة للأجهزة وخطة أخرى لتحويل البيانات القديمة الى البيئة الجديدة، وان لديه احتياطات للعمل بشكل يدوي في حالة فشل المعدات أو البرامج في الخروج من مشكلة سنة 2000. وقال المختصون ان النظام المصرفي في اليمن يتمتع بمنظومة للتاريخ مستقلة عن الأجهزة تؤهله لدخول القرن الجديد من دون مشاكل. وأعلن المدير العام للبنك اليمني للانشاء والتعمير حسين محمد فضل ان البنك أنهى جميع متطلبات ضمان توافق اجهزته للتعامل مع مشكلة الألفية من خلال عملية إحلال شاملة كلفته 1.5 مليون دولار. وقدر خبراء يمنيون كلفة معالجة مشكلة الكومبيوتر بنحو 72 مليون دولار على الأقل على رغم ان المؤسسات لم تتعامل بشكل واسع مع أنظمة الكومبيوتر، اذ يراوح عدد الأجهزة الحكومية والخاصة بنحو 20 الى 30 ألف جهاز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.