في السنوات الخمس الأخيرة، أخذت الصحافة، خصوصاً المكتوب منها، تفكر في سبل تطورها امام تحديات التقنيات الجديدة وبدايات العولمة. فلقد بدا واضحاً ان شبح الموت زال عن المهنة، وان تراجع المبيعات لم يعد الشغل الشاغل، وان مرحلة جديدة اكثر تفاؤلاً تحدث مؤشراتها واضحة عبر زيادة المبيعات وحجم الموارد الاعلانية، كما لم يعد هاجس ال"انترنت" يقلق الاقلام الصحافية. فعلى عكس التلفزيون الذي انتزع العديد من القراء، ولم يدخل الا أخيراً في استراتيجيات وسائل الاعلام المكتوبة كحليف لها، انترنت في طفولته غدا حليف الصحف والمجلات وفتح مراكزه لها... بالطبع ليست الأمور على هذا القدر من التفاؤل، وما تخبئه شبكة المعلومات من مفاجآت غير سارة للصحافة المكتوبة ما زال من الاحتمالات المرجحة، بيد ان فكرة "موت الورق" وتسريح الصحافيين لم تعد في الوارد اليوم... لذا ظهرت عدة أفكار نيرة في هذه السنوات، وعلى صعيد عالمي، تقترح أسلحة جديدة في مسابقة التنافس بين وسائل الاعلام. لم يعد إدخال اللون أو الصورة أو تغيير الماكيت يكفي لجلب القراء، وغدا من الضروري تحسين النهج التحريري، هذا على الأقل ما صرحت به كبرى الصحف الدولية. حتى ان الموازنات الجديدة أعطت حصة الأسد لجلب أقلام جديدة أو توفير امكانات افضل لكل ما يتعلق بالتحقيق والريبورتاج... بعدما كانت هذه الموازنات خلال سنوات عديدة تهدر في تحسين مظهر الصحيفة، أو للمثابرة في حرب تخفيض سعر العدد التي طالت دولاً عديدة وتركت آثاراً واضحة على الاعلام البريطاني... أما في الدول الفقيرة، فاتجاهات السنوات الأخيرة في الصحافة المكتوبة تمحورت حول الاقتراب من المواطن العادي والتعبير عن آرائه لاستباق التلفزيون أو شبكة انترنت في طرح القضايا والمواضيع التي تشغل المجتمع. فصحافة هذه الدول ادركت كيف عليها ان تقوم في تقسيم العمل بين مختلف وسائل الاعلام. هذه الخيارات الجديدة، كان من المفترض ان تغدو المثال المتبع للسنوات المقبلة. غير ان اقتراب موعد الألفية وما يرافقه من صخب وضجيج لم يستثن عالم الاعلام. فعدد كبير من المطبوعات قررت مراجعة حساباتها والغوص مجدداً في "مستحضرات التجميل" واللوازم التقنية وهي على عتبة القرن الجديد. وكأن سنة 2000 أضحت الخط الوهمي الفاصل بين الاجيال. والصحف التي استقطبت الآباء تريد اليوم جذب الابناء. وهكذا في فرنسا، على سبيل المثال، قامت ثلاث أو أربع صحف في اعادة صياغة المظهر في الأشهر الثلاثة الأخيرة. صحيفة فرنسا الأولى في شعبويتها: "فرانس سوار" التي نجح رجل الاعمال اللبناني جورج غصن في شرائها مقابل فرنك واحد رمزي، أطلت في حلة جديدة في بداية شهر ايلول سبتمبر الماضي: حجم أقرب الى التابلويد، المزيد من الألوان ومن الصفحات، أسرة تحرير مفتوحة على المطربين والمطربات ! وعلى ممثلي السينما. والغاية من ذلك كسب القراء الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و35 سنة. "نريد بناء صحيفة شعبية لا شعبوية" صرح مديرها جورج غصن، بيد ان "المساحيق" المستعملة في صيغتها الجديدة لا تبشر بقفزة نوعية في مضمون صفحاتها. جريدة "لوفيغارو" اليمينية الفرنسية، التي يعود تأسيسها الى بدايات القرن التاسع عشر، ظهرت في نهاية شهر تشرين الثاني نوفمبر الماضي بحلتها الجديدة. المساحيق المستعملة هي التي أشرنا اليها في "فرانس سوار"، بيد ان غاية المسؤولين عن الصحيفة هي الوصول الى اربعمئة ألف عدد يومياً رقم قياسي لفرنسا التي لا يزيد عدد قراء صحفها عن 15 في المئة من السكان والخروج في محتواها من صورة الصحيفة الباريسية والسياسية في المعنى الضيق للكلمة... "لوفيغارو" التي استعانت ببريطانيين قادمين من "دايلي تلغراف" لتحسين منظرها الخارجي، تريد اليوم ان تظهر كصحيفة أوروبية ليبرالية يمينية... غير ان الخلاف الجوهري حول غموض مضمون الصحيفة في ما يتعلق في "غزلها" مع التيارات اليمينية المتطرفة طوال السنوات الماضية لا يبدو الخروج عنه من أولويات الحلة الجديدة. وعلى رغم ان اليمين المتطرف شهد في الأشهر الأخيرة تراجعاً ملحوظاً في فرنسا، ما زالت "لو فيغارو"، عبر العديد من أبوابها، منفتحة على ما هو نقيض ما تريده: العداء لليبرالية ولأوروبا. تغييرات طفيفة طرأت ايضاً في منتصف الشهر الماضي على صحيفة فرنسا الاقتصادية "لينريكو". جديدها لسنة 2000، انها ستستعين في عدد من البرامج التلفزيونية لجذب القراء الجدد وكأن في ذلك تأكيد على التكامل بين وسائل الاعلام عوضاً عن المنافسة. بيد ان صحفاً اخرى اختارت نهجاً مختلفاً في محاولتها الوقوف على عتبة الألفية الثالثة والاستمرار في طريقها... ولا عجب ان تكون وسائل الاعلام الالمانية السباقة في اختيارات تخرج عن المألوف. فالبلد الذي أفرز في الثلاثين سنة الماضية عدداً كبيراً من التنظيمات أو الافكار "البديلة" قادر ايضاً على "تطوير" صحافته بطرق مختلفة... جريدة "تاز" التي ولدت في نهاية السبعينات، اختارت العجيب وغير المألوف في حملتها الدعائية الجديدة. فمنذ شهر تشرين الأول اكتوبر قامت بإصدار عدد من دون عناوين، وآخر يدافع عن النبلاء، وثالث يبالغ عمداً في الابتذال، كما وجهت تحذيرات لقرائها بأنه في حال عدم الوصول الى رقم معين في عدد المشتركين، ستصدر مقالاتها خالية من حروف ث ا ز، اسم الصحيفة المهددة.