نائب رئيس غرفة أبها : تحديث منتجات المحتوى المحلي يخلق صناعات وفرص عمل جديدة    تراجع أسعار النفط عالميا    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية وطريق مكة - جازان    أخضر المصارعة يحصد 4 ميداليات في البطولة العربية    التعاون يواصل التأهب في معسكره في سلوفينيا    اندلاع اشتباكات في أعقاب الفوز المفاجئ لليسار في الانتخابات الفرنسية    العلاقة مع «السيستم» !    أمير تبوك ل«الشؤون الإسلامية»: اهتموا بالجوامع وهيئوها للمصلين    سورية: هل اهتز «قصر الأسد» برحيل «الشبل»؟    ماكرون أمام خيار تقاسم السلطة    اغتيال الديمقراطية بين كينيدي وبايدن..!    سعود بن نهار يواسي رئيس نادي عكاظ    «الصناعة»: 2.3 مليار تراخيص صناعية في شهر    «العالمي» يبدأ الإعداد في البرتغال.. وينتظر رونالدو    كأس أوروبا.. ملاحظات ودروس !    ناظر.. في مدرسة مشاغبين    «التأمينات»: حساب متوسط المعاش التقاعدي وفقاً لآخر 15 عاماً    الصرف الصحي وجودة الحياة !    وزارة التعليم تتيح للمنقطعين استكمال الحصول على شهادتي المتوسط والثانوي    ثقافة التخلي السينمائية    موزة بنت الإمام أحمد بن سعيد.. أميرة قوية حكمت عُمان    تشهير.. شجار وقضايا ثم تنازل.. لعنة حسام حبيب هل دمرت شيرين ؟    5 سلوكيات تقي الرجال من الإصابة بالسرطان    كيف تحمي قلبك من الإجهاد الحراري ؟    مثمناً دعم وعطاء القيادة الرشيدة.. أمير القصيم يدشن النقل العام في المنطقة    تعزيز مهارات التحقق الوبائي لأمراض الصحة الحيوانية    مهرجان الفواكه    أمين الرياض يعلن إطلاق برنامج الامتثال البلدي " مُثل "    مدرب البرازيل: لم نقدم ما نطمح له وافتقدنا لمهاجم    النصر يغري" ديبالا وبرونو فرنانديش"    صبري لموشي مدرباً لفريق الرياض    استقبل السديري والسفير الجزائري.. أمير الرياض يطلع على البرامج الجامعية للبحث والابتكار    وفاة الأميرة سلطانه بنت سعود    الديوان الملكي: وفاة الأميرة سلطانه بنت سعود    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية والإغاثية    آل شعيلي وجندس يحتفلون بزفاف نواف    الزهراني يحتفل بزواج ابنه " محمد "    المملكة تُدين قصف الاحتلال لمدرسة الأونروا    سحالي «الغونا» تحمي الأغنام    خطة أمريكية لإعدام نصف مليون بومة    الغامدي يستقبل وفد الرعاية الصحية الداعمة    ولكل عام.. مع التحية    14 ألف زائر وزائرة لمهرجان بيت حائل    تجسيداً للعناية السعودية قيادة وشعباً بأقدس المقدسات.. الكعبة المشرّفة تتوشح بهاء الكسوة الجديدة    هل يُقاس معوجّ بمعتدل؟    الخط العربي بأسلوب الثلث الجلي.. يزهو كسوة الكعبة المشرفة    إطلاق خطة موسم «العمرة 46»    المملكة تُدين قصف مدرسة للأونروا في غزة    أمير الرياض يستقبل السفير الجزائري.. ويستعرض المشروعات الجامعية في المنطقة    مقارنة القطاع الصحي بين العام والخاص    فهد بن محمد يشدد على تكثيف الجهود الصحية    «سعود الطبية»: صرف 1.660 مليون وصفة علاجية    إلغاء إلزامية إحضار صور شخصية لتجديد بطاقة الهوية الوطنية    بضمان مالي إخلاء سبيل طليق شيرين عبدالوهاب    الصحة: معاقبة مخالف لبيعه أدوية تخسيس غير مرخصة    16 طالبًا وطالبة بجازان يحققون مراكز متقدمة بالمهارات الثقافية    تركي بن محمد بن فهد يرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية ومحمية الملك خالد الملكية    ضيوف الرحمن يعيشون روحانية المسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة الصربية توحد صفوفها للتغيير عبر الانتخابات او الشارع
نشر في الحياة يوم 09 - 10 - 1999

} اتفقت المعارضة الصربية على توحيد صفوفها في مواجهة النظام الحاكم في بلغراد. ووضعت شروطاً لمشاركتها في انتخابات مبكرة كان هذا النظام اقترح اجراءها. وشارك في الاتفاق الزعيم البارز فوك دراشكوفيتش، مما عزز مكانة التحالف المعارض الجديد.
وحدّت احزاب المعارضة الصربية صفوفها في مواجهة نظام الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوشيفيتش. وأعلنت امس الجمعة اتفاقها على الشروط التي تستطيع بموجبها المشاركة في انتخابات مبكرة.
وتضمنت هذه الشروط ان تجرى الانتخابات حسب نظام التمثيل النسبي على كافة مستوياتها وتنظمها لجنة عليا تقبل بها كافة الاطراف ويشرف عليها مراقبون محليون وأجانب مع ضمان التحقق من سجلات الناخبين.
وشددت الأحزاب المعارضة على "إعداد قوانين جديدة للأحزاب السياسية ووسائل الاعلام في صربيا وطرق تمويلها. وتوفير مجالات دعاية متكافئة لكافة المشاركين في الحملة الانتخابية".
وحضر الاجتماع ممثلون عن 21 حزباً رئيسياً معارضاً، غالبيتهم من الخبراء، بينها الاحزاب المنضوية في "التحالف من اجل التغيير" التي يتزعمها رئيس الحزب الديموقراطي زوران جينجيتش و"حركة التجديد الصربية" التي يقودها فوك دراشكوفيتش، اضافة الى التنظيمات السياسية لكل من البوشناق المسلمين في منطقة السنجاق والمجريين في اقليم فويفودينا.
وأشار رئيس حزب "المركز الديموقراطي" دراغوليوب ميتشونوفيتش الذي دعا الى الاجتماع في تصريح صحافي امس الى انه "سيتم طرح ما اتفقت عليه المعارضة في مائدتها المستديرة على برلمان صربيا لاستصدار قرار اشتراعي في شأنها".
وأوضح انه في حال رفض الائتلاف الحاكم مطالب المعارضة فان "السبيل الوحيد المتبقي سيكون الضغط الجماهيري على السلطة لارغامها على الرضوخ لخيار الانتخابات".
وفي اول رد فعل للسلطة الصربية على نتائج اجتماع الاحزاب المعارضة، اعلن نائب رئيس حكومة صربيا رئيس الحزب الراديكالي الصربي فويسلاف شيشيلي أمس، ان "الائتلاف الحاكم لن يعارض انتخابات طارئة في حال عرض الاقتراح وما يتعلق به من مسائل تنظيمية على برلمان صربيا للتصويت عليه حسب الاجراءات الأصولية".
ووصف منسق "التحالف من جل التغيير" فلادان باتيتش الاجتماع بأنه كان ناجحاً في جمع كلمة المعارضة "على الأجواء الملائمة لانتخابات حرة وديموقراطية بمقدورها ان تجعل النظام الحالي في صربيا من مخلفات الماضي".
وتوقع ان ينضم الآلاف من المواطنين الى التجمع الذي يزمع التحالف اقامته في بلغراد مساء اليوم السبت "للاعراب عن التأييد الشعبي لمساعي المعارضة في ازاحة نظام ميلوشيفيتش عن السلطة".
واعتبر مراقبون في بلغراد تقويم "التحالف من أجل التغيير" الايجابي لاجتماع الاحزاب المعارضة بأنه يمثل اتجاهاً جديداً في موقفه للقبول بالحل الانتخابي عوضاً عن ارغام ميلوشيفيتش على التنحي من خلال تظاهرات الشوارع وتشكيل حكومة انتقالية برئاسة الحاكم السابق للمصرف الوطني اليوغوسلافي دراغوسلاف افراموفيتش للاشراف على الانتخابات.
وبدا التحالف مقترباً من موقف "حركة التجديد الصربية" بزعامة دراشكوفيتش التي صرح امينها العام فويسلاف فوكيتشيفيتش قائلاً: "اننا نقترب خطوة خطوة مما تحتاجه صربيا في الوقت الحاضر، اي معارضة موحدة".
وأوضح فوكيتشيفيتش ان على المعارضة "الاتفاق على شروط مقبولة لاجراء الانتخابات ورفعها الى السلطة في اول الامر". وأكد ان "حركة التجديد الصربية" ستنضم الى التظاهرات "في حال رفضت السلطة هذه الشروط".
وجاء اتفاق المعارضة على شروط الانتخابات وسط الاضطراب السائد في صربيا إثر الحادث الغامض الذي تسبب في اصابة دراشكوفيتش بجروح طفيفة الاحد الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.