اجتماع اوسلو لاحياء ذكرى اغتيال اسحق رابين قبل أربع سنوات، قد يمضي كلقاء انساني اجتماعي، وقد يتحول الى اجتماع مهم وخطير، وكل شيء فيه يعتمد على الموقف الفلسطيني وعلى الرئيس ياسر عرفات شخصياً. الموقف الاسرائيلي معلن، وحدد فيه باراك لاءاته الأربع وهي لاءات رابين نفسه: لا للعودة الى حدود 1967، لا للتخلي عن القدس، لا لإزالة المستوطنات، لا لعودة اللاجئين. وهو بهذه اللاءات نسف مفاوضات الحل النهائي قبل أن تبدأ، ولأنه يعرف ذلك، تقدم نحو مناورة مدروسة يقترح فيها التفاوض حول القضايا التي يمكن الاتفاق عليها، وتأجيل القضايا الصعبة الى مفاوضات قد تطول عشرين عاماً، وفي المقدمة منها القدس وعودة اللاجئين. وحتى يتمكن من اغراء عرفات بالتقاط هذا الطعم تقدم باراك بمناورة ثانية، اقترح فيها الموافقة على دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة لاحظوا الكلمات الايجابية، على أن تخضع لسلسلة من القيود تنسف الدولة والاستقلال والسيادة أبرزها: بقاء المعابر الحدودية في يد اسرائيل، وعدم عودة اللاجئين حتى الى الدولة المستقلة إلا بمعدل 5 آلاف لاجئ كل عام، واستمرار سيطرة اسرائيل على سماء ومياه الدولة الاقليمية، مع ضمان أن تكون هذه الدولة منزوعة السلاح. هذا المخطط الاسرائيلي الذي يستحيل قبوله، هو ما سيتم عرضه ومناقشته في اجتماع اوسلو، حيث يأمل باراك بأن يتبنى كلينتون موقف اسرائيل وهذا ممكن بالطبع، وأن يضغط على عرفات لقبوله وهذا ممكن أيضاً، ويتم الخروج بمبادئ عامة تحدد سقف ومسار المفاوضات النهائية، وتجسد ما سمي ب"اتفاق الاطار" الذي ورد في اتفاق واي ريفر المعدل والموقع في شرم الشيخ، والذي حدد له شهر شباط فبراير المقبل موعداً لانجازه، وفي مفاوضات لم تبدأ بعد. باراك لا يريد بحث هذا الموضوع في لجان المفاوضات. يريد بحثه مع عرفات شخصياً، وبحضور كلينتون لتوفير ضغط الدولة العظمى، ومن أجل أن تتحول لجان المفاوضات بعد ذلك الى لجان تنفيذية، تفصل ما تم الاتفاق عليه في اجتماع أوسلو الجديد. ولهذا فإن الأمل كله معقود على عرفات، بأن يقف ويقول لا، وتكون هذه كلمة للتاريخ، فلا يفرط بالأرض الفلسطينية، ولا يفرط بالقدس، ولا يفرط بعودة اللاجئين، ويصر على أن الحد الأدنى الذي يقبل به الفلسطينيون هو تفاوض على أساس عودة الأرض المحتلة عام 1967 بكاملها الى السيادة الفلسطينية، ومن ضمنها القدس، مع اتفاق على حق اللاجئين الفلسطينيين، بالعودة والتعويض، وليس العودة أو التعويض. وسيسمع عرفات في لقاء اوسلو الجديد حديثاً مطولاً عن توطين الفلسطينيين حيث هم، وهنا فإن عرفات مطالب بأن يقول لا للتوطين، وتكون هذه كلمته الثانية للتاريخ، شرط أن لا يردف ذلك بأن كل فلسطيني له الحق في العودة الى أرض الدولة الفلسطينية، فالعودة مطلوبة الى أرض الوطن الذي طرد منه الفلسطيني أصلاً عام 1948. ان الكلمات التي ستطرح في لقاء اوسلو الجديد ربما تكون كلمات قليلة، ولكنها كلمات حاسمة ومصيرية، وهي التي ستقرر هل سيبقى الحق الفلسطيني مطروحاً على جدول أعمال العالم، أم سيضيع هدراً بين الأمم؟ ومسؤولية عرفات هنا مسؤولية تعرض لها أنداد له سابقون، فحافظوا عليها حتى وهم يكتوون بنارها. ويتصادف لقاء اوسلو الجديد مع الذكرى الثمانين لاطلاق وعد بلفور الذي كان البداية العملية للمأساة الفلسطينية يوم أن انطلق الوعد بانشاء وطن قومي لليهود من بريطانيا. ولكن بريطانيا تغيب عن اللقاء وهي الأولى والأجدر بأن تكون أول الحاضرين، لأنها أكثر من يعرف القصة من أولها الى آخرها، وسط سيل من القضايا التي ستحاول اسرائيل والولايات المتحدة نسيانها.