محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس الطيران المدني السعودي ل "الحياة" : . مطار الملك فهد في الدمام يخدم منطقة آبار النفط في "الشرقية"
نشر في الحياة يوم 17 - 10 - 1999

يفتتح في الأيام القليلة المقبلة في المنطقة الشرقية مطار الملك فهد الدولي الذي يعد واحداً من أحدث المطارات في العالم، وسيكون مكملاً لسلسلة المطارات الدولية الكبيرة في السعودية. وقال رئيس الطيران المدني علي الخلف في حديث الى "الحياة" ان المطار الجديد سيخدم منطقة آبار النفط وسيكون بوابة السعودية الشرقية وسيشهد تطبيق تجربة الأسواق الحرة ومن ثم تعمم على المطارات الدولية في السعودية.
وفي ما يأتي نص الحديث:
ما هي مساحة مطار الملك فهد الاجمالية؟ وما هي مميزاته؟
- يقع المطار على مساحة 776 كلم2 شمال الدمام ويبعد عنها 50 كلم. ويمتاز المطار بعدد من الخصائص أبرزها انه سيكون "البوابة الجوية الشرقية" للسعودية على العالم من ناحية كما سيكون منفذ الدخول الى المنطقة الشرقية للرحلات الداخلية ونقطة التقاء طرق جوية مهمة تربط أوروبا بالشرق الأقصى. وفي المطار الجديد مدرجان متوازيان طول كل منهما 4000 متر بعرض 60 متراً اضافة الى ممرات فرعية موازية لكل مدرج تفصل بينهما مسافة 2146 متراً الأمر الذي يسمح بعمليتي الهبوط والاقلاع في آن لأكبر الطائرات المستخدمة حالياً أو التي يمكن أن تستخدم مستقبلاً مع امكانات لبناء مدرج ثالث مواز إذا احتاج الأمر الى ذلك. واستخدم في بناء المطار 46 مليون متر مكعب من الأتربة و836 ألف متر مكعب من الخرسانة المسلحة و61.5 طن من حديد التسليح و1.4 مليون قالب طوب اسمنتي وما يزيد على 2.4 طن متري من الاسفلت وبلغت ساعات العمل في المطار 127 مليون ساعة عمل وعدد عمال الانشاءات في الذروة ستة آلاف عامل.
كم الطاقة الاستيعابية للمطار من حيث عدد الطائرات؟
- تبلغ الطاقة الاستيعابية للمطار حالياً 15 طائرة في آن واحد قابلة للزيادة إذا ما دعت الحاجة اليها. ووفقاً للخطط الانشائية للمطار فإن كل احتمالات التوسع المستقبلية روعيت أثناء التخطيط.
ما هي طاقة استيعاب المسافرين؟
- يستوعب المطار في المرحلة الأولى حوالى 10 ملايين مسافر سنوياً وسيرتفع العدد الى 16 مليون مسافر مستقبلاً.
ما هو الدور الذي سيلعبه المطار لكونه في منطقة مهمة للسعودية والعالم؟
- المطار الجديد مهم من ناحيتين الأولى انه يتلائم مع أهمية المنطقة الشرقية من السعودية من الناحية الاستراتيجية لما تحويه من حقول نفطية اضافة الى وجود مدينة الجبيل الصناعية الأمر الذي يخدم اهداف تلك المنطقة اضافة الى ان قربه من دول مجلس التعاون الخليجي سيزيد من حجم العلاقات الاقتصادية بين هذه الدول اضافة لامكانات خدمة دول الجوار نظراً للتكامل الذي يتمتع به وامكانية استيعابه لأكبر الطائرات المستخدمة حالياً أو تلك التي قد تستخدم مستقبلاً.
ما هو الجديد في هذا المطار؟
- يستخدم مطار الملك فهد أحدث التقنيات التي توصل اليها العلم الحديث في صناعة النقل الجوي. فالمعدات المستخدمة في هذا المطار تضاهي ان لم تتفوق على نظيراتها العالمية بدءاً من برج المراقبة والشاشات الخاصة بمواعيد الاقلاع والمغادرة مروراً بمرافق وأنظمة الرصد الجوي المكونة من معدات مراقبة أرضية واجهزة استقبال صور الاقمار الاصطناعية وغيرها من الأجهزة المتطورة عالمياً.
ماذا عن بعد المطار عن مدن المنطقة الشرقية؟
- المطار ليس بعيداً عن مدن المنطقة بل ان موقعه الاستراتيجي يؤمن خدمة كل مدن الشرقية وعموماً هناك طريق يربط مطار الملك فهد من الدمام والخبر والظهران وهذا الطريق يخدم كل سكان المنطقة.
ما هي الاجراءات التي ستتخذ لخدمة مسافري الترانزيت؟
- لا توجد اجراءات مختلفة عن تلك المطبقة في المطارات السعودية الأخرى بل ان المطار يؤمن لهم كل الخدمات والاحتياجات التي قد يحتاجون اليها مع الاشارة الى ان التطور الكبير الموجود في مطارالملك فهد سينعكس ايجاباً على كل مستخدميه ومنهم مسافرو الترانزيت.
سيبدأ في المطار الجديد تقديم خدمات الأسواق الحرة في المطارات السعودية كيف سيتم العمل بهذه الخطوة الجديدة؟
- يعتبر مطار الملك فهد الدولي أول مطار سعودي يتبنى تطبيق مفهوم الأسواق الحرة الأمر الذي سيستقطب مزيداً من المسافرين ويشجع على زيادة النمو التجاري في المنطقة. ودرسنا، عن طريق خبراء متخصصين في هذا المجال، هذه الخطوة ووضعنا لها المعايير التي تكفل نجاحها ان شاء الله. وعموماً ستبدأ خطوة الأسواق الحرة من مطار الملك فهد الدولي في بداية افتتاحه وتشغيله وسنعمل بعد ذلك على تعميم المشروع على المطارات السعودية الدولية الباقية.
ما هي أسباب اختيار مطار الملك فهد لتطبيق مفهوم الأسواق الحرة؟
- الأسباب عدة أولها انه مطار جديد ويتميز عن غيره بتوافر المساحات المفتوحة التي ستتيح اجراء التعديلات اللازمة للأسواق الحرة كما ان موقعه يتاخم المطارات الخليجية التي سبق أن طبقت هذا المفهوم وأخيراً فإن المنطقة التي أقيم فيها المطار تتمتع بمكانة اقتصادية وتجارية كبيرة حيث آبار النفط والصناعات التي قامت عليها الأمر الذي يعطي المطار زخماً تجارياً وبعداً اقتصادياً مهماً.
هل سيتم استثمار المطار من الناحية التجارية؟
- بالتأكيد في المطار الجديد هناك مجال واسع للاستثمار وقد خصصت منطقة متكاملة للمجال التجاري اضافة الى باقي الخدمات الأخرى التي تهم المسافرين ورواد المطار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.