تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"واشنطن بوست" اكدت انها امتنعت عن اعطاء تفاصيل منذ اشهر بطلب من الادارة الاميركية . معلومات عن أدلة لدى أنان تؤكد تنصت "اونسكوم" على بغداد لمصلحة واشنطن
نشر في الحياة يوم 07 - 01 - 1999

واشنطن - رويترز - قالت صحيفة "واشنطن بوست" امس ان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان حصل على ادلة تؤكد ان مفتشي اللجنة الخاصة التابعة للامم المتحدة المكلفة ازالة اسلحة الدمار الشامل العراقية اونسكوم ساعدوا الولايات المتحدة في جمع معلومات عن طريق التنصت استخدمتها واشنطن في محاربة النظام العراقي.
ونقلت الصحيفة عن مصادر قريبة من أنان لم تكشف اسمها قولها انه علم ان "اونسكوم" التي يرأسها ريتشارد بتلر ساعدت واشنطن على الاستماع الى عدد من اكثر اتصالات الحكومة العراقية سرية، وان انان تلقي معلومات اميركية سرية وصلت الىه من خلال وسطاء عن انشطة التنصت هذه.
واعترفت المصادر ان عمليات التنصت كانت تستهدف ضمنيا مساعدة مفتشي الاسلحة في رصد الاسلحة المحظورة وطرق اخفائها، لكنها قالت للصحيفة ان عنان مقتنع بأن واشنطن استخدمت هذه المعلومات لاختراق جهاز الامن الخاص بالرئيس العراقي صدام حسين.
ونقلت الصحيفة عن مستشار لأنان قوله: "الامين العام ادرك ان اللجنة الخاصة سهلت في شكل مباشر اقامة نظام لجمع المعلومات لمصلحة الولايات المتحدة في انتهاك واضح للتفويض الموكل الىها، والامم المتحدة لا تستطيع المشاركة في عملية تستهدف اطاحة احدى اعضائها. هذا هو في الاساس الخطأ القائم في عملية اللجنة الخاصة".
وتقوّم الامم المتحدة حالىاً دور اللجنة بعد الغارات الجوية الاميركية - البريطانية على العراق الشهر الماضي والتي جاءت بعد تقرير للجنة جاء فيه ان بغداد لا تتعاون مع مفتشيها في شكل كامل.
ومن المتوقع ان يساعد ذلك التقرير على زيادة الشكوك العراقية في اللجنة ويجعل عودة مفتشيها الى العراق امراً غير مرجح.
وتشكلت اللجنة الخاصة بموجب قرار لمجلس الامن في اعقاب حرب الخليج عام 9911. وسحبت اللجنة كل موظفيها من العراق قبل بدء القصف الاميركي - البريطاني الذي بدأ في 16 كانون الاول ديسمبر واستمر اربعة ايام.
وقالت الصحيفة ان مستشاري أنان اعترفوا بأن الامين العام يحاول الضغط على رئيس اللجنة حتى يقدم استقالته ليحل محله رئيس آخر قد يلقى قبولاً من العراق والمدافعين عنه في مجلس الامن.
ونقلت الصحيفة عن جون رجي مساعد أنان قوله "الامين العام لا يمارس اشرافاً مباشراً على اللجنة الخاصة وهي جهاز فرعي تابع لمجلس الامن. وعلى هذا الاساس لا يعرف أنان اي شيء عن تلك الأنشطة المزعومة".
وقال قريبون من أنان ان الامين العام واجه بتلر بالتقرير لكن الديبلوماسي الاسترالي نفى صحته.
وقال بتلر للصحيفة ان واشنطن ودولاً اخرى ساعدت اللجنة الخاصة في عملها لكنه لم يوافق على تقديم اي مساعدة تحقق اغراضاً خاصة للدول.
ونقلت الصحيفة عن بتلر قوله "في ما يخصني أصررت باستمرار على ان تكون اي مساعدة مقدمة لنا ذات صلة مباشرة بمهمتنا لإزالة الاسلحة. لم أوافق قط على مساعدة اي دولة عضو يمكن ان تحقق اغراضاً خاصة بها".
كما نقلت الصحيفة عن مسؤول في ادارة الرئيس الاميركي بيل كلينتون قوله انه من الواضح ان "جهاز الامن الشخصي لصدام هو نفسه الجهاز الذي يخفي اسلحة الدمار الشامل".
ونفى رئيس "اونسكوم" ريتشارد بتلر امس تقرير "واشنطن بوست" وقال غاضباً لدى وصوله الى مقر الامم المتحدة "قلت علناً من قبل ان ذلك ليس حقيقياً".
وقالت "واشنطن بوست" امس انها نشرت في 12 تشرين الأول اكتوبر الماضي ان عملية لپ"اونسكوم" اسمها "هز الشجرة" تضمنت تنسيق عمليات البحث عن الاسلحة في العراق مع تكنولوجيا جديدة لجمع الاستخبارات تسمح لواشنطن بالرؤية والاستماع خلال تحريك العراق اسلحة ومواد محظورة. وأضافت ان الصحيفة "وافقت على الامتناع عن نشر تفاصيل عملانية في التقرير على اساس انها تمس الأمن القومي الاميركي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.