الكتاب: الحياة على حافة الدنيا الكاتبة: رشيدة الشارني الناشر: دار المعارف تونس 1989 تقف الكاتبة التونسية رشيدة الشارني في مجموعتها القصصية الصادرة حديثاً بعنوان "الحياة على حافة الدنيا" موقفاً سلبياً من الرجل، فالقصص الأربع عشرة، التي تضمها المجموعة، أبطالها جميعاً نساء، ان لم نقل أن بطلتها واحدة، في معظم هذه القصص، بل كلها، تدين فيها الرجل سواء كان أباً أو أخاً أو زوجاً أو عابر سبيل، ولعلني أتذكر بهذه المناسبة حوار ادوارد سعيد مع نجمة الرقص السابقة تحية كاريوكا، عندما سألها عن رأيها في الرجال، فأجابت بقسوة "كلهم كلاب"، ومن الطرافة بمكان أن البعض فسر ذلك القول ان الكلب حيوان أليف، إذا عاملته بالحسنى أصبح وفياً لك حتى الممات، ودافع عنك بالسراء والضراء، لكن الرجال عند رشيدة الشارني لا من هؤلاء ولا من أولئك، وقارىء المجموعة سواء كان امرأة أو رجلاً يبرر للكاتبة هذا الموقف السلبي من الرجل عبر النماذج التي قدمتها لنا، في قصص محبوكة بشكل جيد، قصص لا تخرج من الحكاية، وهذا هو الفهم الحقيقي للقصة القصيرة. تتعلق القصص بمواقف تشجع على تمرد المرأة على هذا الواقع الذي تعيشه عندنا في البلاد العربية، لا فرق بين تونس ودمشق، ولا بين الكويت والرياض، حيث المرأة، كما في التعبير الشعبي "نصف ناقص" وهي نظرة لم تتغير عبر أجيال وأجيال في طول الوطن العربي وعرضه، حيث المرأة تُؤمر فتطيع، وهي غير مسموح لها أن تعبر عن حريتها بالكامل، ووصاية الرجل عليها أبدية دون أي اعتراض. لكن رشيدة الشارني ترفض هذا الموقف منها أو من شقيقتها العربية في أي مكان، وتدعو، عبر هذه القصص، الى الارتفاع بقدر المرأة، لا مساواتها مع الرجل، بل تفوقها عليه، لأنها هي استمرارية الحياة، عبر أقسى ما يمكن لمخلوق ما أن يتحمله، ألا وهو الحمل والوضع ومع ما في ذلك من آلام المخاض ثم تربية الطفل من المهد الى اللحد كما يقولون، تغمره بحنانها، وخصوصاً في المرحلة الأولى من حياته، حيث هو بين يديها لا بين يدي الرجل، في برازه، وحفاضه، وبوله، على ما في هذا من مشقة وعذاب. لهذا فالمرأة في قصص الشارني فوق مستوى الرجل الشرقي الذي يحاول استعباها، واسترقاقها أحياناً، عبر معاملة قاسية شرسة، كما نرى في قصة "الحياة على حافة الدنيا" التي تحمل المجموعة اسمها، كيف يضطهد الأب أسرته كلها، من الأم التي جاءها المخاض بسبب ضرب الأب لابنتها الصغيرة لأنها أضاعت بضع خرفان أثناء رعيها الماشية، فإذا به يثور ويغضب ويرفض أخذ الأم الى المستشفى، أو جلب القابلة لها، ومع ذلك فتلد الأم بمساعدة ابنتها الصغيرة، وبكل شجاعة المرأة التي تريد أن يندفع جنينها الى الحياة، فمشهد المرأة هنا، يثير الحقد والغضب فعلاً من رجل ليس عنده من مخلوق أغلى من حيواناته. التي هي مصدر رزقه، لا زوجه ولا أولاده. أما في قصة "لظى الحروف" فالرجل هنا أشد ظلماً من أي رجل آخر، ومع أن الزوج، كما تقول عنه القصة، شاعر، والمفروض أن يكون مغموساً بالحنان والعطف على أسرته، يبدو لنا في القصة قاسياً وشرساً ولا يهمه سوى نفسه، فزوجته المريضة بالقلب والموظفة، والتي تربي طفلاً صغيراً، على ما في ذلك من أعباء. نراه لا مبالياً ازاءها، وان همه كتابة قصيدة شعر حيث من المفروض على الزوجة، المنهكة في الفراش، والمنهكة في المطبخ، والبيت، والطفل، والوظيفة، والقلب المتعب، أن تتركه لفنه ولإبداعه!! على حساب صحتها ومصيرها، ولكن القدر يعاقب الشاعر عندما انتهى من قصيدته وجاء بها ليلقيها على زوجته، فوجدها مستلقية على الفراش، أو ظنها كذلك، وأخذ يلقي عليها قصيدته، ليكتشف في النهاية أنه ما كاد يلقي قصيدته مزهواً: هل... هل أعجبك هذا الجزء من القصيدة" هل ترين ان الصور الشعرية جميلة، أم انها ما زالت تحتاج الى مزيد من الصقل... ينتظر رداً منها فتصعقه برودتها، يأخذ رأسها بين كفيه ويقرب وجهه منها فلا يسمع لها نفساً. يرخي يديه فيتدلى رأسها على الوسادة. تدور به جدران الغرفة وتسد الفجيعة فمه... لقد كان يقرأ قصيدته على جثة، ويعثر على ورقة الى جانبها تقول: أموت وأنا أضحك من ذلك الزمن البريء أيام كنت تقرأ لي قصيدتك فأبكي لعذاباتك، لقد قتلتني حروفك. من القصص الجميلة في المجموعة، "جنون كل هذه الحكايات" التي تروي مشاعر طفلة ازاء سيدة يقولون عنها انها مجنونة، وهي من سلالة الأمراء التي حكمت تونس ذات يوم. لكن هذا الجنون يتحول الى حكايات أشبه بحكايات ألف ليلة وليلة وينتهي الأمر ب"الأميرة" الى الانتحار، بعد أن عبثت بها الأقدار وفقدت مجدها القديم، فتترك في نفس الطفلة حزناً وأسى رغم أنها أرعبتها ذات يوم، وجعلتها ترمي كيس البيض الى الأرض محطماً، ولا يكتشف سر هذه المجنونة إلا بعد موتها ف"لا أحد من الجيران يعرف متى قدمت الأميرة لتستقر بيننا في ذلك الحي. فوجئنا ذات عصر بأسطول من السيارات يحتل الشارع وأناس بسحنة شرقية تبدو عليهم مظاهر الفخامة جاؤوا لتشييع جنازة خرجت فيما بعد من بيتها" وتتساءل الطفلة: لماذا خلق الله كل شيء مائلاً، لماذا لا تكون الأشياء مستقيمة، ويأيتها الجواب: لأن الخطوط المائلة أجمل وأكثر راحة للبصر. وتبكي الطفلة على رحيل الأميرة التي كانت بطلة لحكايا النساء في الليل، ما هو صحيح وما هو غير صحيح: اغرس رأسي في وسادتي أبكي امرأة أرعبني وجهها ولكنني أحببت عمق أحزانها". التحدي "امرأة وحيدة في مقهى مكتظ" تصب أيضاً في نقمة المرأة على الرجل. وليست هنا نقمة وحسب، بل احتقار أيضاً، امرأة يهاجمها مطر الشتاء فجأة وهي تحمل كتبها ومجلاتها فلا تجد مفراً من اللجوء الى مقهى قريب، تدخل وترتكن زاوية بعيدة، لكن نظرات الرجال تلاحقها حتى آخر طاولة في المقهى، ومع أن هناك نساء بين الحضور لكنهن يجلسن مع رجالهن أزواجاً أو أقرباء أو أشقاء... أما أن تدخل هذه المرأة وحدها وتجلس وحدها هناك، فهذا عار وأكبر من عار، ويظنون بها الظنون حتى أن أحدهم تدفعه وقاحته فيقترب منها ويجلس على طاولتها ثم يدعوها الى بيته، وبكل شجاعة المرأة الواثقة بنفسها ترمي الرجل بفنجان القهوة بعد أن شهقت وعصف بها الغضب. بحثت عن كلمات تعبر بها عن قصتها واحتقارها ولكن الكلام ينحبس في صدرها ولم تشعر إلا بيدها وهي تتناول الفنجان الذي أمامها وترمي بما فيه من قهوة على عينيه الثملتين: "انسكبت القهوة على وجهه وثيابه أذهلته الحركة، جعل يتلمس باضطراب جيوب سترته باحثاً عن منديل يمسح به عينيه اللتين ملأهما البن وقبل أن يعثر عليه. وضعت نقوداً في صحن الفنجان وغادرت المكان مخلفة دهشة عميقة في أرجائه وقهقهات ساخرة أطلقها بعض الشبان الذين كانوا يراقبون المشهد منذ بدايته". الشخصية القوية أما قصة "طيور داخل غرفة" فهي تروي قصة فتاة عادية وبسيطة تترك دراسة الحقوق لتحصل على وظيفة مضيفة طيران، وتفاجأ بسيل من الحسناوات جئن ليل الوظيفة، فتدرك في قرارة نفسها أنها لن تنجح في الاختبار... والطريف في الموضوع انها وحدها من دون الجميع تنجح في هذا الاختبار، لتؤكد القصة في النهاية ان الجمال ليس كل شيء بل الشخصية والجاذبية والثقة بالنفس، وفي انتظار الاختبار تدهمها تساؤلات: من أين أتين بكل هذا؟ وكم من الوقت أهدرن من أجل هذه الساعة؟ وكيف استطاع بعضهن المرور بأثوابهن الفاضحة في الشوارع التي تنبثق منها بين ساعة وأخرى هتافات دينية منددة بالنظام؟. ثم تفوز على كل هذا الرهط الجميل بدقة أجوبتها وبمشيتها الواثقة كامرأة قادرة فعلاً أن تتحكم بعواطفها عند الشدائد... وهذه الملاحظة من أهم ما يجب أن تتمتع به مضيفة الطيران. الحنين الى الأبناء "حنين" عنوان قصة تدلل هي الأخرى على همجية الرجل الشرقي، وتحديداً العربي وقسوته التي تؤدي بزوجته الى الجنون... وما ينقذها من جنونها في النهاية حنينها الى ابنها التي يدرس في باريس وتخرج من المستشفى معافاة لتعود الى بيتها وتستعد لاستقبال ابنها العائد، وهي امرأة عاشت في ظل زوجها الشرس هذا فزعاً دائماً، حتى اعتبرت فراشها تابوتاً فخمس سنوات وأنا مدفونة في غرفة انيقة أجادل الصمت وأحصي أيامي الضائعة وحين أحاول رزم حطامي وغلق باب الذاكرة تراوغني آلامي". ففيما كان الزوج في فترة الخطوبة أعطاها الحرية الكاملة وأن تتصرف كما يحلو لها، انقلب على العكس زوجاً غيوراً يبدي ملاحظات قاسية حول لباسها وطريقة جلوسها وتفاصيل حديثها ويحصي ابتساماتها ويضيق بمكالمات الأصدقاء الى أن حطم كل العلاقات التي تزوع أعماقها فرحاً فرحاً مما أدى بها الى انهيار عصبي قادها الى مستشفى للأمراض العقلية، لكن حنينها الى ابنها يصبح هو الشفاء من الانهيار الذي حاول الزوج الحفاظ عليه حتى تبقى بعيدة عنه. لكن بعد عودتها يتحول الزوج الى شيطان حقيقي ويحاول أن يدفنها حية من جديد، فتثور وتغضب وتحطم كل شيء ثم تركض لاهثة الى المطار لاستقبال ابنها، فالبنوة تحمي من شطط الرجل وظلمه، وكم من الأبناء والبنات حموا أمهاتهم من ظلم الأب وقسوته. من "الباقي صفر" حيث تتجلى انسانية المرأة في بذلها التضحيات من أجل الآخرين، الى "يوم في دورة الزمن" الذي تتعرض فيه فتاة لظلم أبيها وقسوته ومنعها حتى من حضور أمسيات ثقافية وتمردها في النهاية عليه. الى قصة "جنازة نسائية" التي تعود الى زمن الاستعمار الفرنسي عندما كان ينتزع أبناء الأسر لدفعهم الى الحرب الى جانب الحلفاء. والى أيضاً "الأموات يعودون من الماضي" قصة جميلة حقاً عن سيدة دفنت قبل أربعين عاماً، ماتت أيضاً بسبب تقصير ابنها في علاجها. ونرى المنولوج الداخلي يرويه الحفيد الذي كانوا يحدثونه عن جمال الجدة الراحلة الأخاذ ويحضر والد الحفيد القبر ليدفن والده الى جانب زوجته، ولكن الحفيد الطفل لا يرى من جدته الجميلة الا البقايا، وحججه مخيفة: هل هذه حقاً جدتي؟ أين دلك الجسد اليافع الذي سمعت عنه كثيراً؟ أين ذلك الجمال الخرافي الذي تحدث عنه الأهل؟ إني لا أرى غير هيكل قبيح تعلوه جمجمة مخيفة، أحسست أنني أتضاءل أمام هذا المشهد وكأنه روحي تخرج من بين أصابعي، وبدت لي الحياة حقيرة وتافهة. القصة الأكثر ايلاماً في المجموعة "يوميات امرأة مثقفة" فيوماً بعد يوم تنكشف حماقات الرجال، في سوء معاملاتهم للزوجات، والمرأة هنا تعاني من خوارق ضخمة بين ثقافتها وتفاهة زوجها، الذي ظل يعاملها كخادمة في البيت، وامرأة ولود، وطباخة، ومنظفة الألبسة... إلخ، ويشتد حصار الزوج لها حتى الى حد منعها من حضور معرض كتاب. في النهاية تنفجر وتتمدر وتثور، كما هي حال كل امرأة تعاني ما تعانيه. لقد اختصر الناقد محمد البدوي المجموعة بقوله "ميزة هذه القصص تكمن في قدرة صاحبتها على تجاوز ذاتها لتعبر عن هموم المرأة فتاة كانت أم زوجة في محيطها العائلي وفي جحيم العمل أو المجتمع الرجالي، فجاءت القصص ملحمة تصوغ ارادة التحرر واثبات الوجود رغم كل العوائق والصعوبات