البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ختام القمة الاميركية - الروسية في موسكو . كلينتون يعد روسيا بدعم مشروط ويلتسن ينتقد توسيع الاطلسي
نشر في الحياة يوم 03 - 09 - 1998

موسكو - "الحياة"، رويترز - قال الرئيس الروسي بوريس يلتسن امس الاربعاء ان توسيع حلف شمال الاطلسي شرقاً خطأ تاريخي، واكد مجدداً على معارضة موسكو له. فيما دعا البرلمان فيكتور تشيرنوميردين الى التخلي طوعاً عن ترشيح نفسه لرئاسة الوزراء.
وأضاف يلتسن في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الاميركي بيل كلينتون بعد قمتهما التي استمرت يومين في موسكو: "إننا ضد توسيع حلف شمال الاطلسي الى الشرق... نحن نعتبره خطأً جسيماً وسيصبح في يوم ما خطأً تاريخياً".
وعارضت روسيا بشدة توجيه حلف شمال الاطلسي الدعوة العام الماضي الى ثلاث دول من حلفاء الاتحاد السوفياتي السابق للانضمام الى عضويته لكنها وافقت في نهاية الأمر على معاهدة جديدة مع التحالف الغربي تعطي موسكو كلمة في شؤون الحلف.
واعرب كلينتون عن مشاعره الودية تجاه يلتسن لكنه أضاف على الفور ان وجهات نظرهما تباينت بالنسبة الى خطط توسيع الاطلسي شرقاً.
وفي وقت سابق أكد يلتسن ملخصاً وجهة نظره في شأن نتائج القمة على ان موسكو لم تعد خصماً للولايات المتحدة كما كان الحال إبان الحرب الباردة، لكنه كرر إصرار روسيا على ضرورة لعب دور في الأمن الأوروبي.
وقال: "ترفض روسيا تماماً اسلوب القوة... وحل صراعات اليوم ليس عسكرياً... وهذا ينطبق على الوضع في العراق وافغانستان وغيرهما...".
وأضاف: "مركزية حلف شمال الاطلسي في بناء هيكل أمني أوروبي جديد غير مقبولة أيضاً... وقد اتاحت محادثاتنا مزيداً من التفاهم المشترك في شأن هذه المسائل".
الوضع الداخلي
وكان الشأن السياسي الداخلي حاضراً في القمة، وأشار كلينتون الى ان المخرج من الأزمة الراهنة مرهون بقدرة يلتسن على اقناع البرلمان تشكيل حكومة "تهدف الى تعميق الاصلاحات"، واضاف انه سيبلغ هذا الرأي الى قادة الكتل البرلمانية عند اجتماعه بهم في وقت لاحق، وحذر من وجود قوى سياسية "تريد إرغام يلتسن ... على النكوص الى الوراء".
واعتبر عدد من السياسيين الروس تصريحات الرئيس الاميركي تدخلاً سافراً في الشأن الداخلي، وذكر زعيم الحزب الديموقراطي الليبرالي فلاديمير جيرينوفسكي الذي لم يتلق دعوة لحضور اللقاء ان "القمة كلها غدت محفلاً للعداء لروسيا".
تشيرنوميردين
وعلى صعيد الأزمة السياسية وجه مجلس الدوما امس الأربعاء نداء الى فيكتور تشيرنوميردين وطلب منه ان يتخلى طوعاً عن ترشيحه لرئاسة الحكومة.
ومن المقرر ان يناقش البرلمان غداً الجمعة ترشيح تشيرنوميردين للمرة الثانية وفي حال رفضه وإصرار يلتسن على تقديمه مرة ثالثة فإن روسيا ستكون أمام خيارين: إما حل البرلمان أو تقديم اسم مرشح آخر، ما يعني اضعاف مواقع يلتسن، والاحتمال الأول يبدو الأرجح بعدما أعلن يلتسن أمس موافقته على تعيين وزراء في الحكومة الجديدة قبل تشكيلها.
واحتفظ وزراء الخارجية والدفاع والداخلية وأحد نواب رئيس الحكومة بمناصبهم، فيما لم يرد اسم وزير الأمن.
وعلى صعيد آخر دعا البليونير اليهودي بوريس بيريزوفسكي الذي يعد "الصانع الحقيقي" لتشيرنوميردين، الى استقالة يلتسن.
وذكر في تصريح غير متوقع ان على الرئيس ان يستقيل في حال قيام سلطة سياسية قوية". واذا لم يحصل ذلك فعليه الاستقالة "لتمهيد التربة لقيام مثل هذه السلطة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.