"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تبدي رغبة في دخول "ايغاد". زيناوي يتلقى رسالة من القذافي
نشر في الحياة يوم 29 - 09 - 1998

أبدت مصر رغبتها في الانضمام الى السلطة الحكومية للتنمية ومكافحة الجفاف ايغاد، وأكدت حرصها على حل الأزمة الحدودية بين اثيوبيا واريتريا سلماً. وفي هذا الاطار وصل الى أديس أبابا أمس وفد ليبي رفيع المستوى برئاسة مسؤول الأمن الخارجي الليبي موسى كوس حاملاً رسالة من الزعيم الليبي معمر القذافي الى رئيس الوزراء الاثيوبي ملس زيناوي.
ولم يستبعد مراقبون في أديس أبابا، أن تكون ليبيا تهدف من هذه الزيارة الى تبرير علاقتها مع اريتريا التي شهدت تطوراً منذ اندلاع الأزمة بين أسمرا وأديس أبابا، اضافة الى تصحيح سوء التفاهم الذي طرأ بين اثيوبيا وليبيا اثر الانتقادات الجادة التي ظهرت في بعض الصحف الاثيوبية ضد طرابلس واتهمتها بمساندة أسمرا في أزمة الحدود.
الى ذلك، أكدت مصادر ديبلوماسية عربية في اديس أبابا ان وفد اللجان الثورية الليبية برئاسة عبدالله حسن عثمان، أجرى محادثات أثناء زيارته لاسمرا مع الأمين العام للجبهة الشعبية الحاكمة الأمين محمد سعيد وعدد من المسؤولين الاريتريين. واشارت الى أن تلك الزيارة تعتبر الأولى لوفد اللجان الثورية الى القرن الافريقي. وأوضحت المصادر نفسها ان ليبيا تجري اتصالات عدة مع بعض الدول الافريقية، من ضمنها اريتريا واثيوبيا، لتوسيع عضوية تجمع الساحل والصحراء.
ويعتقد مراقبون في المنطقة ان التوجه الليبي نحو اريتريا واثيوبيا يأتي ضمن الجهود الليبية لتقريب وجهات النظر بين البلدين، خصوصاً ان ليبيا تزعمت وفد الوساطة التابع لمجموعة الساحل والصحراء الذي وجد التجاوب من الجانب الاريتري في حين وجد الفتور من الجانب الاثيوبي.
من جهة أخرى، نفى السفير المصري لدى اثيوبيا مروان بدر تورط بلاده أو أي دولة عربية في الأزمة الحدودية بين أديس أبابا واسمرا، مشيراً الى أن مصر كانت دائماً ترى ان الحل للقضية الاريترية يكون عبر الوحدة الاثيوبية قبل استقلال اريتريا.
وأوضح السفير في مقابلة أجرتها معه صحيفة "ريبورتر" الاثيوبية ونشرت أمس، ان مصر ليست مع طرف ضد طرف في النزاع الحدودي، وأن كل ما قدمته مصر لاريتريا هو دعم قيمته 50 ألف دولار في شكل مساعدات انسانية، في حين رفضت اثيوبيا تلك المساعدات.
وأشار بدر الى رغبة بلاده في الانضمام الى منظمة "ايغاد" التي تضم خمس دول من حوض النيل، لكنه استبعد قبول عضوية مصر في الوقت الحالي بسبب الخلافات التي ظهرت أخيراً بين الدول الأعضاء في المنظمة الاقليمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.