عشية الهجومين على السفارتين الاميركيتين في نيروبي ودار السلام أعلن الرئيس بيل كلينتون "أن الولاياتالمتحدة ستمضي في ملاحقة الإرهابيين حتى نهاية المطاف وتحقيق العدالة، مهما طال الزمن أو تكلف الأمر". وبعدما ردت واشنطن على الهجومين بضرب السودان وأفغانستان أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية مادلين أولبرايت أن الولاياتالمتحدة بدأت فعلاً بانتهاج ذلك الطريق الذي سمته ب "حرب المستقبل التي لا هوادة فيها". هذه البيانات التي عبرت عنها المواقف الاميركية على أعلى مستويات السلطة فيها، بدت قريبة الشبه في صياغة خطابها التحذيري من تلك البلاغات التي صدرت عن التنظيمات الإسلامية، والتي تم تداولها سواء تلك التي ادعى فيها محرروها مسؤوليتهم عن الهجمات السالفة أو التي بشّروا بها أو باركوها، مع الفارق، بالطبع، في اللغة الما بعد حداثوية التي انطوى عليها التهديد الاميركي، واللغة الجهادية التي عبرت عنها منظمات مثل "الجبهة الإسلامية العالمية ضد الصليبيين واليهود"، و"الجيش الإسلامي لتحرير المقدسات". ينبع الاهتمام المضطرد للولايات المتحدة بتيار الإسلام السياسي من حقيقة تعاظم نفوذ هذا التيار بمختلف اتجاهاته خلال أكثر من عقدين من الزمن، خصوصاً بعد الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 وما شكلّه ذلك من تحديات جمة للسياسات والاستراتيجيات الاميركية ليس في منطقة الشرق الاوسط فحسب بل في العالم الإسلامي قاطبة. وكان من نتيجة ذلك أن الطرفين يتخندقان اليوم وجهاً لوجه في العديد من ساحات المواجهة الفكرية والسياسية، بعضها ساخن ودموي مثل تفجيرات نيروبي ودار السلام والهجمات على السودان وأفغانستان، ومعظمها أقل سخونة، لكن يحمل في طياته نذر العنف والدمار. إن استقراء السياسة الاميركية المعلنة في هذا المجال يكشف أنها تقوم على عنصرين: الأول هو احترام الولاياتالمتحدة الإسلام كدين، واحترام المسلمين كأصحاب ديانة، وتفادي الخوض رسمياً في الجدل حول الإسلام السياسي. والثاني هو رفض التيارات الراديكالية في العالم الإسلامي وظواهر العنف المرتبطة بهم. إلا أنه بعيداً عن هذا التبسيط يُطرح التساؤل دائماً عن الأسس التي تقوم عليها السياسة الاميركية في التعامل مع الظواهر المتعلقة بالإسلام السياسي، خصوصاً في ظل ما يبدو من سقوط الرهان على انهيار التيار الإسلامي وتلاشيه من الخارطة السياسية والفكرية على الأقل لمرحلة زمنية لا تبدو قصيرة، واضطرار الولاياتالمتحدة للتعامل مع معطيات ذلك، ما دامت تولي العالم الإسلامي والمنطقة العربية، خصوصاً الأهمية الاقتصادية والسياسية والاستراتيجية التي تستحقها. وبغض النظر عن تعقيدات حال الإسلام السياسي التي يمثلها هذا التنوع الهائل في التيارات الإسلامية بسبب الانقسامات الحاصلة في صفوفها وكذلك تنوع مصادرها الفكرية واجتهاداتها إلا أن الواضح أن السياسة الاميركية على رغم شح البيانات الرسمية التي تتناول الموضوع الإسلامي علناً، لا تزال ترتكز على الأسس التقليدية نفسها وهي التعامل مع هذه الظواهر وفق نوع التهديدات التي يمكن أن توجه الى الأمن القومي الاميركي عموماً والى سياسة ومصالح الولاياتالمتحدة في الشرق الأوسط والى العالم الإسلامي بشكل خاص. إن مثل هذه السياسة يعني في التحليل الأخير رفض الولاياتالمتحدة الإقرار بجوهر موقف الإسلام السياسي منها والذي يحمّلها مسؤولية سياسية وأخلاقية عن التطورات التي تعرض لها العالم الإسلامي خلال العقود الأخيرة. كشف الهجومان على السفارتين الأميركيتين في نيروبي ودار السلام وردّ الفعل الاميركي عليهما، عن تطورات نوعية أفرزت بدورها بعض الحقائق التي من المؤكد أنها ستؤثر على مجرى الصراع، ولعل أبرزها الآتي: - إن الجماعات الإسلامية وبعد محاصرتها في بلدانها ونجاح السياسة الأمنية في التعامل معها لجأت الى توحيد طاقاتها وفق صيغ تناسب فيها شُح مواردها البشرية مع تحقيق أقصى الضربات الموجعة التي تحقق مردوداً إعلامياً مدوياً مستفيدة من تجربة الهجوم على السياح الغربيين في الأقصر في صعيد مصر في تشرين الثاني نوفمبر الماضي. - لم يعد نشاط هذه الجماعات يقتصر على كونها جماعات تسعى الى اسقاط حكوماتها وإقامة النظام الإسلامي في بلدانها، بل أخذ مشروعها يتجاوز ذلك ليصبح مشروعاً تعبوياً لكل الجماهير المسلمة في أنحاء العالم. إن مثل هذا التوجه يسعى أيضاً الى اثبات أن تضييق الخناق على هذه الحركات داخلياً لن يمنعها من استخدام الساحة العالمية الأكثر رحابة في "جهادها". - إن "الجهاد" الذي تخوضه هذه الجماعات الآن هو جهاد مباشر ضد "الطاغوت الأكبر" أميركا وليس ضد "الطاغوت الأصغر" حكوماتها. وهذا تغير نوعي مهم ستكون له تداعيات كبيرة منها ما يتعلق بنقل ساحة المواجهة الى حيث أمكن وجود مسلمين، ما يعني فعلياً جعل العالم كله ميداناً لهذا الصراع، إضافة الى إمكان أن يشجع ذلك عناصر وتنظيمات إسلامية ترددت في السابق في اللجوء الى تلك الأساليب، من أن تنحو نحوها الآن وتنخرط بدورها في "المشروع الجهادي". - اللجوء الى العمل الانتحاري الذي كان مقصوراً لحد الآن على عمل تنظيمات معينة مثل "حزب الله" و"حماس"، وهذه بحد ذاتها نقلة نوعية كبيرة نظراً للإمكانات الهائلة التي يوفرها مثل هذه الهجمات والمردود الإعلامي والسياسي الناتج عنها. هذه بعض التحديات التي ستواجه السياسة الاميركية في صراعها مع التيار الجديد من الراديكالية الاسلامية، وهي سياسة اثبتت هشاشتها، خصوصاً أنها لم تتجاوز التعامل بصواريخ "توماهوك" واعتقال عناصر العرب الافغان في البلقان، وتسليمهم الى حكوماتهم وملاحقة أموال الجماعات الاسلامية في اوروبا واميركا، الأمر الذي يعيد طرح الأسئلة من جديد عن السياسة التي تمتلكها الولاياتالمتحدة للتعامل مع تيار الاسلام السياسي، هل هناك تصور اميركي مثلا يتجاوز الهواجس والمخاوف تجاه العالم الاسلامي والتعامل معه خارج مفاهيم الأمن القومي والتهديدات التي يمكن ان يتعرض لها؟ هل هناك جهد اميركي لتحقيق حل عادل للقضية الفلسطينية يضمن الحقوق الاسلامية في المقدسات؟ هل هناك رؤية اميركية خارج النظرة الكلاسيكية التي تنأى عن تشجيع السياسات الداعمة للاستقرار السياسي والتطور الديموقراطي خشية استيلاء الاسلام السياسي على السلطة من خلال صناديق الاقتراع؟ هل هناك جهد حقيقي لتشجيع التنمية الاقتصادية والاجتماعية للقضاء على بؤر الجوع والفقر التي تؤوي التطرف وتمده بأسبابه؟ يقول غراهام فولر، وهو مسؤول سابق في مجلس الأمن القومي الاميركي في مقال له في صحيفة "لوس انجليس تايمز" بعد ضرب السودان وافغانستان، إن على اميركا أن تبدأ الآن دراسة ومناقشة عمق ومدى دوافع الناس في منطقة الشرق الاوسط والتي تجاهلتها لمدة طويلة. ويضيف ان معظم المسلمين يشعرون بالعجز والهوان والغضب امام قوة خارجية تفعل ما يحلو لها في منطقتهم، ويقتصر اهتمامها على حماية النفط وإسرائيل. وينهي فولر مقاله بالقول: "إن الولاياتالمتحدة اليوم هي اكثر عزلة مما مضى في الشرق الاوسط، وأن عليها البدء بمواجهة حقيقية لكل مشاكل المنطقة". وبقدر ما تصدق هذه الدعوة على الولاياتالمتحدة، فإنها تصدق أيضاً بالنسبة الى كل المعنيين من العرب والمسلمين لجهة اجراء مراجعة شاملة للأوضاع والظروف التي يمرون بها، إذ ليس من المنطق في شيء توجيه اللوم الى الآخرين مهما كانت المبررات، في وقت يتم تجاهل حقيقة المشاكل التي تواجهنا. ثم ان هناك حقيقة اساسية لا ينبغي نسيانها او تجاهلها وهي ان ميدان المعركة الاساسي سيبقى في المنطقة وسيظل يدور حول مستقبلها وهويتها الحضارية، اما الهجمات مثل تلك التي جرت في نيروبي ودار السلام فهي في اغلب الاحتمالات مجرد مناوشات لغرض المخادعة في حرب المستقبل التي بشرت بها اولبرايت. * صحافي عراقي.