البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زعيم الحزب الشيوعي يحمل الولايات المتحدة والكرملين مسؤولية ما يجري لروسيا . يلتسن يتمسك بالإصلاحات وكلينتون يدعمه
نشر في الحياة يوم 02 - 09 - 1998

أظهر الرئيس بوريس يلتسن حيوية وطاقة ملفتتين وهو يستقبل في الكرملين أمس نظيره الأميركي بيل كلينتون، مؤكداً أن لا تراجع عن سياسة الاصلاحات الاقتصادية على رغم الأزمة التي تمر بها روسيا. وأعلن نائب وزير الخارجية الأميركية ستروب تالبوت ان يلتسن "يسيطر سيطرة كاملة على الوضع"، بينما شدد كلينتون على أن "من مصلحة العالم مساعدة روسيا". تفاصيل اخرى ص 7
واستقبل كلينتون في المطار رئيس الوزراء المعين فيكتور تشيرنوميردين وتوجه الاثنان الى مقر اقامة الرئيس الأميركي في فندق "ماريوت" الذي يبعد زهاء كيلومتر عن الكرملين. وأثار استياء المواطنين بسبب وقف حركة المرور لمدة طويلة، ولم يحتشد سوى بضعة أنفار أمام باب الفندق الذي حل فيه الرئيس الأميركي. وانتقل كلينتون الى الكرملين حيث عقد اجتماعاً ثنائياً مع نظيره الروسي وبدلاً من انضمام اعضاء الوفدين اليهما تقرر مواصلة "الخلوة" ساعة أخرى.
وذكر السكرتير الصحافي للرئيس الروسي سيرغي ياسترجيمبسكي ان الوضع في روسيا واقتصادها كان محوراً أساسياً للمحادثات. وقال ان يلتسن أبلغ ضيفه ان "لا حديث البتة" عن احتمال تخلي روسيا عن الاصلاحات. وأضاف ان بلاده ستواصل مسيرتها نحو "اقتصاد السوق والمجتمع الديموقراطي". لكنه أوضح ان "تعديلات تكتيكية" قد تدخل على النهج الحالي لتعزيز دور الدولة في ادارة الاقتصاد "من دون النكوص عن الاصلاحات". وأعرب الرئيس الأميركي من جانبه عن ارتياحه الى التطمينات التي تلقاها. وقال ان "قضايا كثيرة مرهونة بتطور الوضع في روسيا". واعتبر ان الهزّات في أسواق المال العالمية ومنها الأميركية كانت دليلاً على ذلك. وتابع ان "من مصلحة العالم كله مساعدة روسيا لتجاوز مصاعبها الحالية". واشاد بما حققته من "انجازات" في زمن الاصلاح، ولم يعلن عن مساعدة محددة الى موسكو.
ونوقشت في الكرملين القضايا المتعلقة بخفض التسلح النووي في اطار معاهدة "ستارت 2" التي رفض البرلمان الروسي المصادقة عليها، ما أعاق التقدم في اعداد معاهدة "ستارت 3". وذكر المكتب الصحافي للرئيس الروسي ان الجانبين "توصلا الى تفاهم واسع" في شأن نزع السلاح وكلفا الخبراء مواصلة العمل.
وعلى صعيد القضايا الاقليمية بحث الرئيسان منع تسريب التكنولوجيات الصاروخية الى ايران وباكستان وناقشا احتمالات التعاون في مكافحة الارهاب الدولي. وأكد مساعد يلتسن للشؤون الدولية الكسندر بريخودكو ان التسوية في الشرق الأوسط والأوضاع في العراق وكوسوفو وافغانستان كانت من محاور النقاش في لقاء القمة. إلا أن المراقبين يجمعون على أن أوضاع روسيا كانت النقطة الرئيسية في جدول أعمال كلينتون الذي قرر أن يستقبل في دار السفير الأميركي في موسكو، اليوم الأربعاء، قادة البرلمان ومحافظي عدد من الاقاليم الكبرى. ووجهت الدعوة الى الزعيم الشيوعي غينادي زيوغانوف ورئيسي كتلتي "يابلوكو" الاصلاحية و"روسيا بيتنا" الموالية لتشيرنوميردين. ولم توجه الدعوة الى رئيس الحزب الديموقراطي الليبرالي فلاديمير جيرينوفسكي الذي كان طلب في جلسة البرلمان أول من أمس الاثنين الغاء زيارة كلينتون. وقال انه "غير نظيف اخلاقياً"، مشيراً الى فضيحة علاقاته الجنسية مع مونيكا لوينسكي.
ومن جانبه أكد زيوغانوف انه سيبلغ الرئيس الأميركي ان يلتسن "مدمن على الخمر ومتفسخ ويزدري البلد والعقل السليم". وأضاف ان الولايات المتحدة تشاطر الكرملين المسؤولية عما جرى لروسيا خلال السنوات الماضية.
ومن المنتظر ان يوقع الرئيسان اليوم خمسة بيانات مشتركة تتعلق ب "التحديات المشتركة للأمن عشية القرن 21" وتبادل المعلومات عن اطلاق الصواريخ والانذار المبكر ومبادئ تداول واتلاف البلوتونيوم وحظر السلاح البيولوجي والعلاقات الاقتصادية بين البلدين. وبعد جولة ثانية من المفاوضات سيستعرض يلتسن وكلينتون نتائج المحادثات في مؤتمر صحافي يعقد ظهر اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.