محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشاورات لتشكيل حكومة ائتلافية ونيمتسوف لا يرغب في المشاركة فيها . يلتسن يطلب من البرلمان دعم تشيرنوميردين ويرشحه لرئاسة روسيا في العام 2000
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 1998

عرض الرئيس بوريس يلتسن مبرراته لاقالة الحكومة الروسية وأكد ان اسناد رئاسة الوزارة الجديدة الى فيكتور تشيرنوميردين يهدف الى توفير فرص "استمرارية الحكم" وانتخاب الاخير رئيساً للدولة عام 2000. فيما طلب البرلمان من الكرملين سحب الترشيح لحين استكمال المشاورات لتشكيل حكومة ائتلافية، وجددت روسيا تمسكها بالسياسة الخارجية وأكدت ان الرئيس الاميركي بيل كلينتون سيقوم بزيارته المقررة الى موسكو. الى ذلك اعلن نائب رئيس الوزراء المعزول الاصلاحي بوريس نيمتسوف انه ابلغ الرئيس يلتسن نيته عدم المشاركة في الحكومة الجديدة. تفاصيل اخرى ص 9
وكان يلتسن وقع مساء الاحد مرسوماً باقالة حكومة سيرغي كيريينكو التي لم يمض سوى خمسة اشهر على تعيينها بدلاً من وزارة كان يترأسها تشيرنوميردين. وقدم الرئيس امس الاثنين طلباً رسمياً الى البرلمان للموافقة على تعيين رئيس الحكومة الجديدة.
واشار يلتسن في خطاب الى الشعب ارجئ بثه امس عدة مرات الى ان "ضمان استمرارية وتوارث الحكم عام 2000" كان دافعه الاساسي لاتخاذ القرار. وهذا اعتراف واضح بأن يلتسن لن يرشح لولاية ثالثة وانه اختار تشيرنوميردين "وريثاً" له. ولم ينتقد الرئيس حكومة كيريينكو واعرب عن الامتنان لرئيسها لكنه قال ان دوافع "القرار غير سهل" تتمثل في ان البلد بحاجة الى "ساسة من الوزن الثقيل".
وأضاف انه حينما اقال تشيرنوميردين في 23 آذار مارس الماضي "لم يكن احد يتوقع ان الازمة المالية العالمية ستنزل بروسيا مثل هذه الضربة الموجعة"، اي انه لم يحمل الحكومة السابقة مسؤولية التدهور الاقتصادي.
وحال سماعه نبأ اقالته توجه كيريينكو في وقت متأخر من مساء الاحد - الاثنين الى عمال المناجم المعتصمين منذ شهرين قرب مبنى الحكومة وأمر باحضار قناني الفودكا ليحتسيها معهم ويشرح لهم موقفه، ولكنه طلب ابعاد الكاميرات التلفزيونية والصحافيين.
وفي اول تصريح بعد الاقالة ذكر كيريينكو امس انه "ليس آسفاً" واضاف "ما دامت هناك ازمة فينبغي ان يوجد ضحايا".
وعقدت قيادة البرلمان اجتماعاً طارئاً اعلن اثرها انها تطلب ارجاء ترشيح تشيرنوميردين لمدة اسبوعين لاستكمال المشاورات، ولكن ممثل يلتسن في المجلس النيابي اصر على عقد جلسة للبرلمان في غضون اسبوع واحد كما يقتضي الدستور.
واعلن الزعيم الشيوعي غينادي زيوغانوف ان قادة الكتل اليسارية يطالبون باستقالة يلتسن نفسه باعتباره المسؤول الاول عن الازمة الراهنة ويدعون الى تعديل الدستور ومنح الحكومة صلاحيات واسعة. وذكر زميله في التحالف اليساري رئيس الوزراء السوفياتي السابق نيكولاي ريجكوف ان المعارضة "لن تدخل كالاعمى الى وزارة لا تعرف برنامجها".
وبدأت تتضح الخطوط العامة لخطة الحكومة الجديدة، فقد ذكر اقرب مساعدي تشيرنوميردين والمرشح لتولي منصب النائب الاول في الوزارة الجديدة الكسندر شوخين ان الاجراءات التي اتخذها كيريينكو والقوانين التي اقترح اقرارها "جعلت الحكومة غير شرعية" ودعا البرلمان الى وقف النظر فيها. واضاف ان المبعوث الخاص لرئيس الدولة اناتولي تشوبايس يتحمل مسؤولية التدهور و"يجب ان يختفي من المسرح السياسي"، كما طالب باستقالة رئيس البنك المركزي سيرغي دوبينين.
وذكرت وكالة "ايتار - تاس" الرسمية ان نائبي رئيس الوزراء بوريس نيمتسوف واوليغ سيسويف سيفقدان منصبيهما.
وتجرى مشاورات لتشكيل حكومة وصفها شوخين بأنها "وزارة اغلبية برلمانية" لكنه قال انها لن تكون ائتلافية بالمعنى السياسي بل ستضم محترفين ينتمون الى احزاب مختلفة.
ومن جانبه اشار نائب رئيس البرلمان فلاديمير ريجكوف وهو نائب تشيرنوميردين في حركة "روسيا بيتنا" الى ان رئيس الوزراء المعين بدأ مشاورات مع قادة الكتل البرلمانية وتوقع ان يكون في مقدمة شروط المعارضة لدخول الحكومة ان يستبعد عنها الاصلاحيون الراديكاليون وخاصة تشوبايس وزميله يغور غايدار.
واجتمع يلتسن امس الى وزراء الدفاع والداخلية والامن الذين ذكرت مصادر مطلعة انهم قد يستمرون في اداء مهامهم. وأكد السكرتير الصحافي للكرملين سيرغي ياسترجيمبسكي ان السياسة الخارجية ستبقى من دون تغيير ما قد يعني استمرار يفغيني بريماكوف في منصبه. واوضح ان زيارة الرئيس كلينتون سوف تتم في موعدها المقرر اي في الاول من ايلول سبتمبر.
وفي اسواق المال استمرت حالة الاضطراب وارتفع سعر الدولار من 7 الى 14.7 روبل، وانخفضت قيمة الاسهم الممتازة باستثناء اسهم شركة "غاز بروم" التي كان يترأسها تشيرنوميردين والتي ارتفعت بنسبة 15 في المئة تقريباً.
وازدحم الكثيرون من المواطنين عند ابواب المصارف لسحب ودائعهم الا ان عدداً كبيراً من البنوك اعلن انه لا يملك السيولة الكافية لتلبية رغبات الزبائن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.