محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في كلمة أمام برلمان جنوب افريقيا قبل زيارة سجن روبن ايلاند . عرفات يتهم اسرائيل بجرّ المنطقة الى "العنف والفوضى والحرب والدمار"
نشر في الحياة يوم 13 - 08 - 1998

كيب تاون، روبن ايلاند جنوب افريقيا - أ ف ب، رويترز - اتهم الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اسرائيل امس بجر الشرق الاوسط الى "العنف والفوضى والحرب والدمار" وتجميد المفاوضات وعدم تطبيق الاتفاقات المعقودة.
وفي اليوم الثاني من زيارة الدولة التي يقوم بها الى جنوب افريقيا دعا عرفات في خطاب ألقاه أمام البرلمان الجنوب افريقي الاسرة الدولية الى "انقاذ عملية السلام".
واكد الرئيس الفلسطيني في خطاب شديد اللهجة ألقاه بالعربية ان الدولة العبرية ردت على دعوات السلام "بالعداء والحقد والاحتلال والاستيطان". واضاف ان اسرائيل "جمدت المفاوضات ورفضت تطبيق الاتفاقات المعقودة"، و"اكثر من ذلك فلقد تحدت الشرعية الدولية وقراراتها وفتحت الباب للعنف والفوضى والحرب والدمار".
ويقوم عرفات بزيارة دولة هى الاولى الى جنوب افريقيا تستغرق ثلاثة ايام. ولكن سبق له ان زار هذا البلد للمشاركة في احتفال اداء الرئيس الجنوب افريقي نلسون مانديلا اليمين الدستورية في العاشر من ايار مايو 1994 كأول رئيس اسود للبلاد بعد انتهاء نظام الفصل العنصري.
وزار عرفات امس الزنزانة التي قضى فيها مانديلا 19 عاماً من 27 قضاها في السجون. وبدا علىه التأثر الشديد عندما شاهد الزنزانة التي تبلغ مساحتها اربعة امتار مربعة وسمع ملخصاً عن الاوضاع في السجن من احمد كاثرادا زميل مانديلا السابق في الزنزانة.
وكتب عرفات في دفتر الزائرين الخاص بسجن روبن ايلاند باللغة العربية يقول: "لتحيا علاقة الصداقة بين المقاتلين الاحرار لفلسطين وجنوب افريقيا الذين يناضلون من اجل الحرية والعدل والسلام الشامل".
ومضى يقول "ان العالم، وخصوصاً الشعوب المحبة للحرية، سيتذكر دوماً كفاح الرئيس نيلسون مانديلا وزملائه الابطال".
واطلق مانديلا من السجن عام 1990 وانتخب رئيساً للبلاد بعد اربع سنوات.
وعرفات ومنظمة التحرير الفلسطينية مؤيدان قويان للمؤتمر الوطني الافريقي الذي كان يتزعمه مانديلا.
وقال كاثرادا الذي كان زميلاً في السجن لمانديلا لمدة 18 عاماً: "كان كفاحنا الوحيد في انحاء العالم الذي حظي بتأييد جماعي لكن تأييد الرئيس عرفات كان تأييداً خاصاً". مشيراً ايضاً الى الرئيس الكوبي فيدل كاسترو والزعيم الليبي معمر القذافي.
وكان سجن روبن ايلاند السجن الرئيسي المخصص للذكور السود المناهضين لسياسة التمييز العنصري خلال الفترة بين عامي 1961 و1991 عندما غادر آخر المحتجزين الجزيرة.
واجتمع عرفات اول من امس الثلثاء مع مانديلا ونائب الرئيس ثابو مبيكي. ووقعت جنوب افريقيا والسلطة الفلسطينية اتفاقات في مجالى التعلىم والصحة. وقلّد مانديلا الرئيس الفلسطيني "قلادة الرجاء الصالح"، وهي أرفع وسام تكريم جنوب افريقي، ومنح عرفات مانديلا وسام "نجم القدس الشريف".
وتوجه عرفات من كيب تاون الى جوهانسبرغ حيث يلقي كلمة عن عملية السلام في الشرق الاوسط، في اجتماع يستضيفه معهد جنوب افريقيا للشؤون الخارجية.
ورداً على سؤال عما اذا كان مانديلا يستطيع المساعدة في عملية السلام، قال عرفات انه يستطيع ان يستغل علاقاته الوثيقة مع الرئيس بيل كلينتون تحقيقاً لنتائج طيبة.
واضاف ان مانديلا يستطيع ان يطلب من كلينتون ان يكون اكثر تشدداً مع من يعارضون تسوية سلمية. ويغادر عرفات جنوب افريقيا اليوم الخميس.
ودفعت الاجراءات الامنية المشددة المحيطة بالرئيس الفلسطيني في زيارته الى جنوب افريقيا بالشرطة الى تفجير هدية عيد ميلاد ارسلت الى مكتب رئاسة جنوب افريقيا الملاصق للبرلمان قبل قليل من توجه الرئيس الفلسطيني اليه.
وكانت في الرزمة آلة لصنع القهوة مرسلة الى كاترادا أحد مستشاري مانديلا لمناسبة عيد ميلاده، وقد ارسلها صديق اميركي حسبما اوضح مكتب نائب الرئيس الجنوب افريقي.
وروى كاترادا لوكالة"فرانس برس" بعد عودته من زيارة لسجن روبن آيلند حيث رافق عرفات ومانديلا ان الشرطة منعته من دخول مكتبه. لكنه غافلها ودخل من باب خلفي، وعندها فقط اكتشف الة صنع القهوة المحطمة.
وقال: "لقد مرر رجال الامن الرزمة تحت الاشعة السينية وكل ما رأوه كان الاشرطة الكهربائية".
وكانت الهدية قد وصلت قبل اسبوع من عيد ميلاد كاترادا. ولقلة حظه قام البريد بتسليمها لحظة زيارة عرفات اي عندما كان عناصر الامن في حال تاهب قصوى.
واثار الحادث ضحك الوزراء المجتمعين في جلسة الحكومة الاسبوعية. ونصح هؤلاء كاترادا برفع قضية على الدولة لتعويضه قيمة الهدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.